asus

آخر الأخبار

أخبار

انطباعنا عن بيتا Ghost Recon Wildlands


Ghost recon wildlands هي الجزء الجديد من السلسلة العريقة Ghost recon وواحدة من ألعاب Tom Clancy's، إلا أنها تتخذ أكبر خطوة قامت بها السلسلة منذ نشأتها،وهي الانتقال إلي اللعب الجماعي في عالم مفتوح. وسر اعتماد اللعبة علي اسم السلسلة بدلًا من ابتداع اسم جديد وبداية سلسلة جديدة كليًا قد يكون للحد من التحديات التي تواجه السلسلة في صياغة قلب أسلوب اللعب بشكل كامل ومُختلف، وبالتالي، الاستعانة بأسلوب اللعب الخاص بالسلسلة، والسبب الآخر هو كون اللعبة تتشابه في طابع أسلوب اللعب الذي يعتمد علي التخطيط والتعاون بين اللاعبين، وهو الشيء الذي لم تشتهر به لعبة قامت بتطويرها يوبي سوفت بقدر Ghost recon
Ghost Recon Wildlands تاخذنا إلي بوليفيا ضمن مجموعة من القوات الخاصة التي تساعد الثوار البوليفيين في الحرب ضد منظمة تجار المخدرات وثيقة الصلة بالحكومة التي تدعي Santa Blanca drug cartel، وفي البيتا فإن المتاح هو منطقة واحدة من ضمن 21 منطقة توفرهم اللعبة عند صدورها، والمشكلة في ذلك هو أننا لا نعلم الآن مدي التنوع بين المناطق، فوجود منطقتين مثلًا في البيتا كان سيمكننا من المقارنة بينهم ومعرفة مدي التنوع الذي ستقدمه اللعبة بين المناطق وبعضها، ولكن من خلال منطقة واحدة لا يمكننا فعل ذلك، وفي الحقيقة فإن المحتوي الذي كان متوفرًا، والمهمات التي يقوم بها اللاعب كانت جيدة....ولكن أقل من المتوقع!

توفر اللعبة مهمات رئيسية وأخري جانبية،أما الرئيسية فلا تختلف كثيرًا عن بعضها، معظمها يكون مهمة أغتيال شخص يحتمي بمجموعة من المجرمين، أو استجواب شخص أو إنقاذ رهينة، وهي أمور متشابهة تمامًا إذ سيكون عليك قتل مجموعة من الاعداء أو استعمال التخفي للوصول للهدف، والتنوع هنا الذي تعتمد عليه اللعبة يقبع في الأساليب المستخدمة في الاقتحامات، إذ توفر اللعبة ثلاث شخصيات مصاحبة للاعب يمكن أن ينضم له لاعبين آخرين أو أن يجعل الذكاء الإصطناعي يتحكم بهم.

إذن فإن أساس اللعبة هو التكتيك والتخطيط وابتداع الاستراتيجيات لإخراج أكبر عائد امتاعي ممكن، ولكن هل تحقق اللعبة هذا الشيء بشكل جيد؟ في الحقيقة لا، فإن العناصر الأساسيين في خلق إمكانية ارتجال الاستراتيجيات هم :

  • الذكاء الإصطناعي للحلفاء والأعداء وبالتالي ردات الفعل التي يمكنك توقعها منهم
  •  الأوامر التي يمكنك إعطائها لحلفائك
  •  التنوع الفعلي علي الأرض الذي توفره تصاميم البيئة.
الذكاء الإصطناعي في اللعبة يعتبر أكبر عيوبها، وخاصة ذلك الخاص بالحلفاء، فتنفيذ مهمة تقتدي الاعتماد علي أكثر من شخص سيكون شبه مستحل إذا كنت تعتمد علي الذكاء الإصطناعي في التحكم بالشخصيات الثلاث الأخري،بالإضافة إلي أن الذكاء الإصطناعي للأعداء لا يوفر إمكانية كبيرة لخداعهم بشكل ذكي أو واقعي!

من الأشياء التي تميزت بها سلسلة Ghost recon هو الاعتماد علي أكثر من شخصية لإتمام المهمات، ولك عبر مجموعة من الأوامر التي يمكنك إعطائها لحفائك، ولكن هنا فإن الوضع تم تبسيطه بطريقة تهدد ذلك الشيء، فالأوامر التي تتيحها اللعبة هي أربعة أوامر بسيطة، وهم الانتظار، التجمع، الأستباق، وإطلاق النار، وهو ما يفقد اللعبة ميزة تمتعت بها الأجزاء السابقة.
أما عن تصاميم البيئات ففي الحقيقة كانت جيدة، فهي تتيح أكثر من طريقة للقيام بأي مهمة، ويعود ذلك لتوزيع الاعداء وتصاميم الأماكن الكبيرة وتوزيعها علي الخارطة، وهو الشيء الذي برعت فيه يوبي سوفت في ألعابها مؤخرًا


تتيح أيضًا اللعبة استخدام نظارات التجسس أو الطائرة الآلية لتحديد أماكن الأعداء،وتعتبر هذه الأدوات أدواتًا مساعدة ضمن منظومة كاملة من الترقيات والميزات التي تتيح لك اللعبة فتحها مع الوقت، وهو شيء آخر تبرع يوبي سوفت في القيام به في ألعابها مثل The Division ، وFar Cry و Watch dogs، وهنا فإن الوضع لا يختلف كثيرًا، ومن الأشياء التي اقتبستها اللعبة من فاركراي هو إمكانية طلب جنود من جيش الثوار للمساعدة، أو طلب قصف مدفعي علي منطقة محددة.

لا توفر البيتا نظرة شاملة علي تصاميم البيئة من شكليًا لأن كل ما توفره هو منطقة واحدة من أصل 21 منطقة تختلف في الطبيعة الجغرافية، ولكن تصميم المنطقة التي توفرها البيتا كان متشابه إلي حد كبير ولا يوفر عالم حيوي بالقدر المطلوب، ربما يتغير الموضوع في المناطق الأخري، ولكن من يعرف يوبي سوفت حق المعرفة سيعرف أن هذه النقطة لا يتم معالجتها بشكل صحيح في الأغلبية الكاسحة من ألعاب يوبي سوفت.
المهمات الجانبية للأسف لم تخضع للتجديد الثوري علي أسلوب صياغة المهمات الجانبية التي قامت به يوبي سوفت في لعبة Watch Dogs 2، فقد كانت متشبه المهمات الجانبية العشوائية في الجزء الاول من واتش دوجز أو الEncounters من لعبة The division، إذ تقتصر علي سرقة الإمدادات لمساعدة الثوار، أو قتل أهداف ثانوية لصالح الثوار، وهي مهمات تتشابه في طابعها مع المهمات الرئيسية بدون أي تنوع، ففي واتش دوجز 2 رأينا مهمات جانبية كل منها حظي بقصة مختلفة وهو ما يجعل للاعب دافع لإكمالها، أما هنا فالأمر يصبح تكرارًا لا داعي له مع الوقت.

القيادة في اللعبة تشبه القيادة في واتش دوجز 2، جيدة ولكنها تميل لكونها أركيدية عن كونها واقعية، وهذه ليست المشكلة، المشكلة في أن القيادة في الخريطة التي وفرتها البيتا كانت مملة وثقيلة إلي حد كبير بحكم طابعها الجغرافي (جبال وعرة وطرق غير ممهدة) خاصة وأن المسافات التي كانت تأمرك اللعبة بقطعها كانت كبيرة نسبيًا، ولذلك فإن القيادة في نسخة البيتا كانت كابوسًا من الملل، فلم أجد أمامي إلي استخدام الطائرات المروحية، والتي كانت فيزيائيتها غريبة وغير مريحة في التحكم.

الرسوم متفاوتة من حيث الدقة، ففي بعض الأحيا تجد أن انعكاسات الشمس علي الأسطح المختلفة (الأرض، الشخصيات، المركبات) توفر شكلًا واقعيًا جميلًا، وفي أحيان أخري تجد أن تلك الإنعكاسات غائبة أو ذات حدة أقل فتشعر أن الرسوم تراجعت في المستوي قليلًا، ولكن في المجمل الرسوم جيدة والإضاءة توفر شكلًا جماليًا رائعًا للرسوم عند تواجدها بشكل صحيح. والدليل علي ذلك أن التفاصيل تفل ليلًا.
نظام تغير المناخ لم يقدم هنا سوي الأمطار الغزيرة، ولكن في عروض اللعبة السابقة رأينا الثلوج والغيوم بشكل واضح، لذلك أعتقد أن التغييرات المناخية سيكون لها دورًا رئيسًا في تنوع ما تقدمه اللعبة مظهريًا.


أداء البيتا علي الحواسب الشخصية عاني من مشاكل غير مبررة علي بطاقات رسومية عالية مثل Gtx 1070، وهو أكثر ما يثلقنا بشأن نسخة الحواسب من اللعبة خاصة وأن ظاهرة إهمال نسخ الحواسب بدأت تتزايد مؤخرًا. أما عن نسخة البلايستيشن 4 فقد كانت جيدة مع بعض العيوب التقنية وتساقط الإطارات النادر، ولكن فيا لمجمل فإن أداءها كان مرضيًا.

في النهاية، تبقي شهر علي صدور اللعبة، وهي فترة كافية جدًا لأصلاح أخطاء اللعبة ولكن غير كافية أبدًا لصقلها بشكل يجعلها تختلف كثيرًا عن البيتا، وكان من المؤسف رؤية اللعبة تفتقر لبعض مميزات السلسلة الأصلية Ghost recon، ولمن ينتظر لعبة تعيد السلسلة إلي أمجادها قد يجد wildlands إصدارة مُحبطة، أما لمحبي الألعاب التعاونية واللاعبين الجدد علي السلسلة، فتلك قد تكون تجربة جيدة لهم.
انتظروا مراجعتنا للعبة الكاملة
اخبرنا هل تتوقع أن يغير المحتوي الكامل من وجهة نظرنا في أسلوب اللعب؟


انطباعنا عن بيتا Ghost Recon Wildlands Reviewed by Mostafa Argoun on فبراير 08, 2017 Rating: 5
Gamers Field جميع الحقوق محفوظة ©2011-2017
DMCA.com Protection Status

اتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.