asus

آخر الأخبار

أخبار

مراجعة Persona 5


اليابانيون هم من ابتدعوا ألعاب الفيديو!

Persona هي سلسلة ألعاب من فئة Turned Base Rpg كل جزء منها يقص أحداث شخصيات مختلفة تمامًا بأهداف وحبكة مختلفة، وقد مضي علي صدور الجزء الرابع من اللعبة ثمانية سنوات كاملة، أي أن محبي هذه السلسلة قد انتظروا كثيرًا جزءها الجديد! فها هو الجزء الجديد بين أيدينا أخيرًا، وقد استحق كل هذا الانتظار إذ قدم أفضل قصة وأسلوب لعب وموسيقي!

تدور القصة في المستقبل حول عملية سرقة توقفها قوي الشر و تقوم الشرطة بالقبض علي البطل ليقص عليهم بعض الأحداث في الماضي، وبعد ذلك من حين للآخر تعود اللعبة للمستقبل لاستكمال الأحداث. أي أن اللعبة تسير علي خطين للقصة في آن واحد، وتنجح نجاحًا باهرًا في تفسير دوافع الشخصيات وجميع الأحداث التي تقع علي الشاشة.


ستجعلك اللعبة تمضي ساعاتها الأولي في ممارسة حياة البطل الطبيعية من الذهاب إلي المدرسة، والتجول في المدينة، والبحث عن وظيفة والعمل، وبناء العلاقات بكل ما تحمله الكلمة من معني، لأنه لاحقًا ستكتشف بأن الناس الذين تعرفت عليهم يستطيعون بناء قصورًا لعقولهم في بُعد آخر، تتأثر هذه القصور بعقول أؤلائك الذين بنوها. أحلامهم وآمالهم، والأشياء التي يخافونها، كلها بالداخل، ويمكنك القول أن إنعاكس بعض الأشياء في الحياة الواقعية - حياة البطل- علي تصاميم تلك القصور في البعد الآخر ستجعلك تتعرف علي الشخصيات بشكل أعمق.

فيديو لأسلوب اللعب:


أُعتبر الجزء الثالث من اللعبة أفضل أجزاء السلسلة علي الرغم من منظومة معاركة القديمة والرديئة بسبب القصة، أما هنا فإن اللعبة تقدم أفضل منظومة معارك حظيت بها السلسلة إلي الآن، بجانب نظام قتال أكثر فعالية، فمن المعروف أن اللعبة من Turned Base Rpg أي أن المعارك تكون كألعاب الورق -لكل واحد دوره الذي يقوم فيه بالهجوم- ولكن هنا قامت اللعبة بتوظيف نظام قتال يقطع الطريق علي أي نوع من أنواع الملل الناتج عن هذا النظام في المعارك، جاعل لكل ضربة إمكانية باستخدام زر واحد فقط، بالإضافة إلي سهولة المزج بين الضربات

تعتمد اللعبة علي نظام Persona، وهو جمع الصفات التي يتمتع بها الشخصيات المختلفة عن طريق المعارك أو الاستجوابات، واستخدامها في معارك أخري أو في تطوير قدراتك، ومع توفر عدد مهول من القدرات التي يمكنك تطويرها، جميعها كان مفيدًا في جميع أحداث اللعبة حتي الأحداث الصغيرة التي لا تؤثر علي القصة الرئيسية.

تمكنك اللعبة أيضًا من استخدام رفاقك في المعارك عن طريق مواجهة الأعداء باستخدام نقاط ضعفهم، وهو شيء يحتاج لدراسة الأعداء وعناصر اللعب المتوفرة لتحظي بأفضل وأكثر الأساليب فعالية في القتال.
 تصاميم البيئات هنا عظيمة من حيث تنوع الاعداء وتدرج قواتهم، ووجود الألغاز التي تكسر ملل منظومة المعارك، وهنا الالغاز تعكس أبعاد نفسية لكل شخصية تتسلل إلي قصور عقولها، وهو شيء عظيم عندما تكتشفه بنفسك!

فيديو لأسلوب اللعب:

 الرسوم والصوتيات
 رسوم اللعبة ليست كرسوم معظم الألعاب التي نراها في الوقت الحالي، فهي تحافظ علي الطابع الكرتوني الشبيه بأجزاء Final Fantasy القديمة وسلسلة kingdom hearts ولكنها تتميز عنهما في أسلوب العرض العظيم المليء بالفن السار للأعين، من قائمة المستخدم، مرورًا بمقاطع عرض القصة وصولًا إلي عالم اللعبة وتصاميمة والتي توفر مزيجًا رائعًا من الغرابة والمنطقية يجعل من بعض بيئات اللعبة مناطق م نأعظم ما صُمم في ألعاب الفيديو سيجعلك تتجول فيه فقط لمشاهدته.

الصوتيات هنا متوسطة المستوي بحكم نوع اللعبة، وهو شيء أصبح محبطًا في مثل هذه الألعاب والتي اتمني جديُا أن تبدأ في اللحاق بالأنواع الأخري من ألعاب الفيديو من حيث دقة الصوتيات (أصوات البيئة والأسلحة خصيصًا).
علي الصعيد الآخر الموسيقي تقدم أحد أفضل ما قُدم في ألعاب الفيديو، والغريب أنها المرة الثانية في فترة بسيطة جدًا نري فيها مثل هذا الإجتهاد في تجسيد روح اللعبة الفنية العظيمة من خلال موسيقاها، فقد رأينا هذا الشيء في Nier Automata منذ أسابيع قليلة..وهنا فهو مُضاعف!

كلمة أخيرة

Persona 5 هي إثبات جديد علي أن المطور الياباني يفهم ألعاب الفيديو بعمق شديد، فهم الصناع الحقيقين لألعاب الفيديو، فعلي الرغم من وصول استوديوهات أمريكية لتطوير الألعاب لذروة نجاحها مثل ستوديو Naughty dog -مطور Uncharted - إلا أن المطور الياباني لا يلجأ أبدًا إلي "أفلمة" ألعاب الفيديو لكي يصيغ قصة ناجحة، وقد أثبتت ألعاب كثيرة هذه النقطة، وآخرها  لعبة اليوم التي قدمت أحد أنضج وأفضل قصص ألعاب الفيديو دون أن تضرر بكينونتها، حقيقة كونها "لعبة فيديو" يجب أن تضع العائد الامتاعي الناتج عن اللعب قبل أي شيء! وهي أيضًا فرصة عظيمة لنا نحن لاعبي الشرق الأوسط أن نتعرف علي ألعاب الفيديو من المطورين اليابانين التي لا تحظي بالشعبية نفسها في بلادنا. إذا كنت من ملاك البلايستيشن 4، جيمرزفيلد تنصحك باقتناء اللعبة!


مراجعة Persona 5 Reviewed by GF SiteManager on أبريل 10, 2017 Rating: 5
Gamers Field جميع الحقوق محفوظة ©2011-2017
DMCA.com Protection Status

اتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.