asus

آخر الأخبار

أخبار

مراجعة Steep

لعبة Steep هي أحد تلك الألعاب التي نتمني تواجدها علي الساحة لكن يتسلل إلينا الشعور بالقلق عند الإعلان عن نية احد المطورين إصدار لعبة مثل هذه بسبب التطوير الضئيل الذي يدخله المطورين علي هذا النوع من الألعاب، ولذلك فإن الأفكار البدائية التي بدأ بها مثل هذا النوع من الألعاب، يبدو أنه لا يستطيع التخلص منها والخروج عن كونه لعبة لا تحظي باهتمام لاعبين كثيرين، مما يجعل هذا النوع من الألعاب ألعاب ضحلة ومملة لا يعتمد مطوريها علي نجاحها بشكل كبير
يوبي سوفت شركة معروفة بحبها لتغير الحقائق،واقحام نفسها في عناوين جديدة علي نطاق واسع، وهذه المرة في لعبتها الكبيرة رقم أربعة في عام 2016 تحاول الاستفادة من نجاح لعبة The Division في تقديم لعبة التزلج الذي يحلم بها لاعبي الفيديو، والرهان علي فكرة أن المتعة في ألعاب الفيديو قد تضمن لك قاعدة لا بأس بها من المحبين وليس قوة أو حجم المحتوي فقط، فهل نجحت اللعبة الجديدة Steep؟

لعبة Steep تستفيد من تجربة The Division في نظام اللعب الجماعي، إذ أنها لعبة تعتمد كليًا علي اللعب الجماعي تحتاج للإتصال الدائم بالانترنت، وتقع أحداثها في عالم مفتوح، هذه الأساسيات التي كانت سبب نجاح ذا ديفيجن، وهي أيضًا فكرة جديدة لم نراها في لعبة رياضية من قبل.
Steep تحاول تقديم كل ما قد تود فعله كلاعب أو متزلج علي ثلوج جبال الألب، من تحديات عليك اجتيازها، ولاعبين يمكنك مسابقتهم، أو حتي استكشاف هذا العالم المفتوح الذي ليس خاويًا كما سيبدو لك في بداية اللعبة!
تختلف نوعية الرياضات التي يمكنك ممارستها في اللعبة، بين تزلج باستخدام الألواح الخشبية، أو الطيران باستخدام زي مُجهز يُدعي Wingsuit أو القفز المظلي من قمم الجبال، وهو ما يفتح الأبواب علي مصرعيها أمام الابتكار في التحديات التي تقدمها اللعبة ومدي خطورتها، وصعوبتها علي حد سواء!

تلك التحديات تختلف بين قفزات عالية، أو بعيدة، أو هبوط سريع أ وبطيء باستخدام الwing suit أو تحطيم رقم قياسي في اجتياز مسافة محددة، أو القيام بعدد كبير من الحركات البهلوانية في الهواء أثناء التزلج!وهو ما توفر اللعبة له أسلوبًا سهلًا يمكنك تجربته منذ بداية اللعبة يعتمد علي المزج بين عصي التحكم اليمني واليسري، ويجعل القيام بالحركات البهلوانة في الهواء أمرًا ممتعًا جدًا، ولكن تقف الفيزياء المتخبطة في وجه كمال نظام القيام بالحركات، لأن الهبوط في وضعية غير مستقيمة قد يسبب موت الشخصية التي تتحكم بها (خسارته السباق) وهو شيء يكون مزعج في أغلب الأحيان لأن التحكم في زاوية سقوطك ليس بالخيار المتاح في اللعبة !

تصميم التحديات في العبة رائع لأنه يوظف جمال التصاميم البيئية ومتعة أسلوب اللعب ليجعل للسباق معني، ويشكل تحدي علي اللاعبين وهو بالضبط المطلوب من مثل هذه التحديات في الألعاب الرياضية.
إن تصاميم البيئة في لعبة Steep يوفر مساحات شاسعة من الثلوج علي الجبال مختلفة التضاريس، ودورة الليل النهار كاملةً، وهو ما سيجعل المناظر العامة لما هو أمامك تتكر بشكل ملحوظ بعد فترة لعب طويلة، ولقتل هذا الملل قام المطور بتصميم بيئي مميز للجبال، إذ أن الجبال التي تبدو متشابهة تخبيء في طياتها قمم وكهوف وسفوح سرية، وهو ما يعتمد عليه عنصر الاستكشاف بالكامل في اللعبة.

عنصر الاستكشاف في لعبة مثل Steep يعتبر فكرة تُحسب كبراءة اختراع للمطور، لأنها لم تتواجد في ألعاب من النوع نفسه أبدًا، فليس هنالك مطور يتمتع بالجرأة الكافية لكي يصمم عالم مفتوح قوي إلي درجة تدعو للاستكشاف إلا يوبي سوفت، حتي وإن كانت في لعبة تزلج علي الثلوج، فإن هذه الفكرة هي أحد أفضل ما قدمته ستيب، وهي احد النشاطات التي أضعت بها الكثير من الوقت، فأخذت أبحث عن الأماكن النادرة، والمفاجآت، مدعومًا بمنظاري الاستكشافي، وجدت نفسي أعثر علي الكثير من الأشياء العجيبة، كقلعة مهجورة في وسط الثلوج مثلأ! وما زاد إعجابي بالاستكشاف في اللعبة هو عدم ترك المطور الحرية لك في فعل ذلك، فهدفك الأوحد في لعبة ستيب هو رفع مستواك (Leveling Up) وعنصر الاستكشاف هو أحد الطرق المعروفة لفعل ذلك، إذ تكافؤك اللعبة علي اكتشاف الأماكن التي تقوم بتوثيق اكتشافها، وتختلف المكافآت حسب ندرة اللاعبين الذين قاموا باكتشاف هذا المكان من قبلك!
يكون الاستكشاف أيضًا عملًا جماعيًا ممتعًا لكل من يشعر بالملل من التنافس، ويريد أن يتذوق نكهة التعاون، وأنا أحدهم في الحقيقة، أكره أن تكون كل الأطوار المتاحة تنافسية.

الCharacter customization يعتبر هو أكبر مشاكل اللعبة، إذ تقدم اللعبة عتاد متشابه، بلا جدوي حقيقية من تطويره، فجميع التطويرات هي عبارة عن أشكال جديدة للملابس، والألواح الخشبية والأدوات المُستخدمة في التزلج مما يجعل جوهر اللعبة يفتقد للمسة التي تُغذي دوافعي للاستمرار في لعبة مثل هذه، ويمكنني القول أن ما جعلني أستمر هو ببساطة صعوبة التحديات التي تزيد مع زيادة المستوي، وليس التطويرات المتاحة,
مشكلة أخري تواجه التطويرات المتاحة للشخصيات، وهي الMicrotransactions أي إمكانية دفع أموال حقيقية مقابل أدوات حصرية تتفوق علي الأدوات المتوفرة بشكل مجاني، وهو شيء مرفوض تمامًا من مجتمع اللاعبين لأنه يفرغ جوهر فكرة التنافس من أساسها، ويجعلها بلا أهمية في لعبة تعتمد عليها كليًا.

Steep تقدم أسلوب لعب يميل إلي الواقعية في الفيزياء والتحكمات، ولكنها تفتقر لبعض الدقة التي كانت لتجعلها أفضل لعبة تزلج علي اللإطلاق، فأثناء التزلج باستخدام الألواع الخشبية ستجد أن الانعطاف غير واقعي مما يجعل التحكم في المُتزلج يشبه الألعاب الأركيدية، أي أنه ل يمكنك الانعطاف متوقعًا استجابه تامة لما تريده، وهو شيء مزعج أثناء السباقات والتحديات الصعبة!
عدي ذلك أثار الألواح الخشبية علي الثلوج والرياح علي ملابس الشخصية الرئيسية يبدوان رائعين إلي أبعد الحدود، فاللعبة تقدم رسومًا ممتازة تغريك لالتقاط الصور ورفعها علي حساباتك في مواقع التواصل الاجتماعي! اللعبة تعي ذلك جيدًا، ولذلك وفرت إمكانية تغير منظور الكاميرا إلي الشخص الأول، وإمكانية إبطاء الحركة في أي وقت أثناء التزلج!

كلمة أخيرة

الخبر السيء حول تجربة Steep هو أن هناك ثلاثة أنواع من الرياضات الثلجية التي لا توفرها لك اللعبة إلا بعد شراءك للSeason Pass، بعد شراء اللعبة بسعر لعبة كاملة ! وهو شيء يثير التساؤلات بداخلنا جميعًا، لماذا يتم الدفع بلعبة مثل هذه بسعر كامل وحجب جزء من المحتوي لصالح مشتري الseason pass فقط؟ إذا كان هذا بنية توفير محتوي دسم لحاملي السيزون باس، فعلي المطور أن يوفر محتوي مجاني جيد في المقابل، وهو ما سنراه في المستقبل لكنه يبقي شيئًا مقلقًا للاعبين.

Steep قامت بإعادة التزلج إلي عالم ألعاب الفيديو عن طريق تجربة محفوفة بالمتعة، ومليئة بالابتكار في بيئة مُصممة بشكل رائع، ليست عبارة عن منحدرات ثلجية علي مساحة واسعة، بل وتقدم بجانب السباقات والتحديات الممتعة، عنصر استكشاف أقل ما يُقال عنه أنه رائع، خاصة إذا قمت باستكشاف البيئة مع اصدقاءك، ولكن مع كل ذلك تبقي ستيب مُحاصرة بمحدودية نوعها و أسلوب اللعب مقابل ما تقدمه الألعاب الأخري
إذا كنت من محبي التزلج علي الثلوج، فعليك بتجربة هذه اللعبة يومًا ما.

[full_width]
مراجعة Steep Reviewed by Mostafa Argoun on ديسمبر 12, 2016 Rating: 5
Gamers Field جميع الحقوق محفوظة ©2011-2017
DMCA.com Protection Status

اتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.