asus

آخر الأخبار

أخبار

مراجعة Hellblade Senua's sacrafice

الجحيم مرة أخري، بقلم سينوا
تعتبر قصيدة  الفيلسوف الإيطالي دانتي أليغري عن رحلته إلي الجحيم واحدة من أعظم الأعمال الأدبية علي الإطلاق، وفي الحقيقة فإن لعبة Hellblade تأخذك إلي رحلة مشابهة مع شخصية سينوا، ولكن يبقي الفرق بين دانتي وسينوا هو أن دانتي قد عاد ليقص علينا مارآه (افتراضيًا)!

تأخذك Hellblade إلي رحلة طويلة ومحفوفة بالمخاطر، دافعها الحب والوفاء، وأسبابها غير معلومة، ولكنها سرعان ما تكشف أمامك تفاصيل كثيرة تظهر مدي وعي وبراعة ستوديو Ninja theory في نسج أسلوب سردي جديد كليًا لم نراه من قبل لواحدة من أفضل "الأعمال الفنية" للوقت الحالي.
تعتبر اللعبة من نوع Hack and slash ولكنها لا تعتمد علي المعارك بشكل كبير لإبراز روعتها، بل تعتمد علي قصتها، وهو ما لا يمنع وجود منظومة معارك فعالة ومراحل شبه استكشافية، وألغاز لخلق التنوع في ميكانيكيات اللعب.

أسلوب اللعب

يقدم أسلوب اللعب واحد من أكثر أساليب اللعب اعتيادية، ولكنه يستفيد من ذلك في جعل القصة هي الدافع الأوحد والأهم في استكمال اللعب، ولا يضع الكثير من العقبات في طريق التنقل من حدث إلي آخر في القصة، فأسلوب اللعب لم يقدم الكثير من المعارك ولكنه قدم الألغاز كعنصر إضافي في منظومة اللعب، وعلي الرغم من كون حل الألغاز شيئًا مسليًا نظرًا لتصميماتها المبتكرة والذكية، إلا أن قرب نهاية اللعبة شعرت أن الألغاز أكثر من اللازم، أما عن منظومة المعارك فهي بسيطة ولا تقدم الكثير من التعقيد محاولة تسهيل اللعب، ولكنها تعاني من بعض المشاكل بسبب الكاميرا.

العرض الدعائي الأخير للعبة:

الرسوم والصوتيات:

من الغريب أن تقدم لعبة بسعر 30 دولار فقط رسومًا تعتبر واحدة من أفضل رسوم الجيل، فعلي الرغم من كون اللعبة لعبة خطية وليست لعبة عالم مفتوح، ولكنها توفر حجم أقل ما يقال عنه "عظيم" من التفاصيل البيئية، ذكرتني بما رأيناه في Horizon zero dawn، وهو ما يدعو إلي الدهشة، كيف تمكن ستوديو متوسط الإمكانيات من إصدار لعبة تنافس كبري الألعاب؟

إن الصوتيات في اللعبة هي لب عظمة التجربة، لأنها تأخذ السرد القصصي في ألعاب الفيديو إلي مستويً جديد كليًا، إذ أن الأصوات التي تسمعها سينوا في رأسها تمثل عنصر حيوي ومهم جدًا في السرد القصصي وسير الأحداث، وهو ما لم نراه من قبل في ألعاب الفيديو.
الموسيقي تقدم شيئًا فريدًا من نوعه باستخدام آلات موسيقية مناسبة للحقبة الزمنية التي تدور فيها أحداث اللعبة، ولكنها لا تقدم شيء يعلق في الذهن لفترة كبيرة.

كلمة أخيرة:

تدور أحداث القصة حول سينوا التي تعاني من هلوسات متعلقة برحلتها للجحيم لتعود بحبيها إلي الحياة، وهو ما يجعل مهمة القصة الاولي هي جعل اللاعبين لا يفرقون بين الأحداث التي تحدث للشخصية بالفعل وتلك التي تتخيلها، وهو ما يجعل للأصوات التي تسمعها البطلة والرؤي التي تراها أهمية حيوية في سرد الأحداث وخلق مناخ مرعب ومثير للإهتمام والريبة علي حد سواء.
هذه الأشياء المختلفة عند اجتماعها خلقت لنا تجربة تعتمد علي أسلوب سرد فريد من نوعه وهو السرد السمعي والبصري عوضًا عن كون الأحداث كلها تحدث علي الشاشة.

بقدر كون قصيدة الجحيم لدانتي أليغري درسًا أدبيًا يتغني به الشعراء حتي الآن، فإن صنع لعبة بقصة وأداء تقني ورسوم مثل هذه علي يد 13 مطور فقد يعتبر إنجازًا يجب الإشادة به في ظل خروج بعض الألعاب الأخري بأداء تقني مزري علي الرغم من تطويرها علي يد استودوهات كبيرة، ورغم صدورها سنويًا أيضًا!

مراجعة Hellblade Senua's sacrafice Reviewed by Mostafa Argoun on أغسطس 12, 2017 Rating: 5
Gamers Field جميع الحقوق محفوظة ©2011-2017
DMCA.com Protection Status

اتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.