asus

آخر الأخبار

أخبار

مراجعة Southpark: fractured but whole

من قال أن المسلسلات لا تصلح لأن تكون ألعابًا؟

South park هو مسلسل كرتون أمريكي للكبار فقط بدأ في عام 1997، وحقق نجاحًا باهرًا في أوساط المشاهدين وحاز علي مجموعة كبيرة من الجوائز التي لم يقوي علي تحقيقها كبري المسلسلات الكرتونية الأمريكية، وفي عام 2014 أصدرت يوبي سوفت أول لعبة للمسلسل بقصة أصلية جديدة، من تأليف فريق عمل المسلسل، ودخلت به إلي أبواب عالم الألعاب من أوسعها علي الإطلاق، وها هو الجزء الثاني يطل علينا بعد ثلاثة سنوات، فهل يستحق الشراء؟

القصة:

تدور احداث القصة بعد أحداث الجزء الأول الذي كان بعنوان "The stick of the truth" والذي كانت أجواؤه مشابهة لأجواء سلسلة أفلام Lord of the rings، وهذه المرة تنقلنا اللعبة إلي حياة الأبطال الخارقين من خلال خيال الأطفال الذين يلعبون الأدوار الرئيسية في اللعبة، ولأن اللعبة تحاكي مسلسل  ساخر في المقام الأول، فهي لا تتوقف عن السخرية من المجتمع الأمريكي بوجه عام، وظاهرة الأبطال الخارقين بوجه خاص.

تدور احداث القصة عن انقسام بين صفوف الأصدقاء، بسبب أحد قرارات Cartman، مما يجعله يشكلون فريقًا منفصلًا من الأبطال يدعون Freedom Pal's، ومن هنا تبدأ الأحداث، وتتحرك في اتجاهات غير متوقعة، ولكنها قرب النهاية تعاني من بعض الإطالة، وبالتالي سيكون عليك القيام ببعض المهمات المملة بعض الشيء.

الرسوم والصوتيات:

الرسوم و الأداء الصوتي و آالية الحركة متطابقة مع المسلسل، لا يمكنك التفرقة من أيهما أُخذت الصورة، وهو شيء عظيم لعشاق المسلسل، ولكن لمن لا يعرف المسلسل، فالرسوم تأخذ طابع طفولي، ومعظم الألوان في معظم مشاهد اللعبة زاهية، وجميلة، ولكن لا يغرنكم ذلك لأن اللعبة والمسلسل مصنفين للكبار فقط، بسبب المشاهد والإيحاءات الجنسية فيهما.

أسلوب اللعب:

تعتمد اللعبة علي فكرة أساسية في القصة وأسلوب اللعب، وهي كون الأحداث والعالم الذي يعيش فيه الأبطال من ابتكارهم ومن خيالهم، ولأنهم أطفال، فإن الأخطار التي يواجهوها في ظل مجتمعهم العادي الممل، والأعمال البطولية التي قد يقومون بها في أخطر مغامراتهم قد تكون أبسط من أن تؤخذ علي محمل الجد، وكذلك هي الأسلحة مثلًا، وعلي الرغم من ذلك فإن اللعبة تقدم منظومة معارك كاملة، وترسانة أسلحة موسعة تمامًا مثل الجزء السابق، ولكن هنا تم تحسين وتنويع الأسلحة بشكل أكبر.

المعارك تسير بنظام الTurned Base combat، وهو نظام ينتظر كل لاعب دوره فيه، حتي تنفذ الحركات التي بوسعه القيام فيها، وهو ما يضمن فرصة للتفكير وعدم اختزال المهارات في المعارك في سرعة الضغط علي الأزرار.
دمج أفكار الأطفال في بطولاتهم، وعالمهم الذي نسجوه بخيالهم، وما هو بحوزتهم بالفعل من أدوات كان عظيمًا، وكانت تصاميم الحركات الخاصة التي يقوم بها كل بطل طريفة وخفيفة الظل.
في هذا الجزء تم تحسين منظومة المعارك عن طريق تنويع الحركات التي يمكن للبطل القيام بها، وتقسيم الأرضية إلي مربعات تجعل اللعب أشبه بالشطرنج، إذا قمت بالتقدم بشكل زائد عن المطلوب، قد تطولك ضربات العدو قصيرة المدي، والعكس صحيح، وبذلك أصبحت المعارك أكثر وضوحًا عن الجزء الأول.

فيديو لأسلوب اللعب:



كلمة أخيرة:

لا يخفي علي أحد أن المسلسل ذاته ليس مصممًا لكي يناسب جميع الأزواق، واللعبة لا تخالف هذا المبدأ البتة، إذ أنها في قالبها لعبة RPG بعناصر شبيهة بأي لعبة من هذا النوع، مثل تجميع الموارد، واستثمارها، وتطوير ترسانة الأسلحة، ولكنها ليست اللعبة التي قد أرشحها مثلًا لمحبي ألعاب الrpg الأخري، فهي لعبة موجهة لعشاق المسلسل من لاعبي الفيديو في المقام الأول، ولألائك الذين يستقبلون الأنواع الجديدة من الألعاب بصدر رحب، أما عن مجهود المطور في مسح الخط الرفيع الفاصل بين المسلسل واللعبة الخاصة به، فقد كان مجهودًا يشاد به من المطور في الجزء الأول، ويعود ليثبت تميزه في الجزء الجديد بقصة لا تقل روعة عن أعظم مواسم المسلسل، علي الرغم من غياب تاثير الاختيارات علي الأحداث، وروح فكاهية ستجعلك لا تستطيع التنفس من فرط الضحك!


مراجعة Southpark: fractured but whole Reviewed by Mostafa Argoun on أكتوبر 16, 2017 Rating: 5
Gamers Field جميع الحقوق محفوظة ©2011-2017
DMCA.com Protection Status

اتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.