asus

آخر الأخبار

أخبار

مراجعة sea of thieves

منذ الإعلان عن sea of thieves بمؤتمر مايكروسوفت بمعرض E3 عام 2015 ، ومنذ ذلك الحين فرضت اللعبة نفسها بقوة كلما ظهرت بمعلومات او مقاطع لعب جديدة وذلك لعدة أسباب أبرزها عودة أستوديو rare الشهير للعمل علي عنوان جديد مرة أخري ، والسبب الأخر هي فكرة اللعبة نفسها والتي تعد بالنسبة لي كقطعة من القماش يمكن نسجها أوحياكتها بشتي الطرق وهي "بحر اللصوص" والتي سنتعرف خلال مراجعتنا لها ، هل كانت تستحق كل ذلك الصخب من مايكروسوفت أم مجرد صيحة وستنسي بمرور الوقت . كما كان الحال مع No Man's Sky بالعام قبل الماضي .
في البداية ، بحر اللصوص هي لعبة جماعية بالكامل لا يمكن لعبها بدون وجود اتصال بالانترنت ، وتنقسم اللعبة نفسها إلي نمطين ، حيث يمكنك لعبها بشكل منفرد فقط أو مع صديق واحد وذلك في سفينة صغيرة واذا كنت تنوي تجربة اللعبة بشكل منفرد فأنصحك ألا تفعل لأنك بذلك ستُقدم علي الخُطوة الأولي في كراهية وذم اللعبة طوال الوقت.

أو يمكنك لعبها بالطريقة التي تم بناء عالم اللعبة عليها وهي تجميع أصدقائك في سفينة كبيرة وتكوين فريق معا .. أيضاً، يمكنك الدخول بشكل عشوائي مع أناس اخرين وصدقني بطريقة أو بأخري لن تكمل بضع دقائق وستضطر للخروج من تلقاء نفسك والسبب ببساطة يكمن في أنك لن تفهم موضعك مع هؤلاء الأشخاص ، حيث  لن يكون هناك عمل جماعي سواء ذلك لعدم وجود مايك للتحدث أو لعدم وجود معرفة كافية لديهم بطريقة عمل وأداء المهام أو إدارة السفينة وقيادتها بالشكل المناسب حتي لاتغرق!
ما دام أنه ليس هناك عمل جماعي فليس هناك أي مجال للاستمتاع باللعبة .. ببساطة ذلك يعد الوصف الحرفي للعبة  sea of thieves . 
لنتحدث عن أهم شيء داخل تلك الألعاب الجماعية، وهو محتوي اللعبة (الناقص) فمنذ تجربتي لنسخة الألفا ومن ثم نسخة البيتا التجريبية وأيضاً مشاهدة بضع مقاطع لعب المطورين القديمة  ،تخوفت حينها من أن تكون تلك هي شاكلة اللعبة في حلتها النهائية وللأسف صدقت مخاوفي ،حيث في أولي الساعات التي ستقضيها في اللعبة ستُكلف بأداء مهام معينة وبالطبع ستستمع بها فهي كعادة أستديو rare مصممة بأسلوب رائع ،ولكن بعد تخطيك عدة ساعات ستجد أنك تفعل الشئ نفسه ولكن مع صعوبات وتحديات أعلي ..هذا بجانب أنك في البداية ستكون تائهاً وفي حيرة من أمرك حول هدفك في اللعبة ولكن لن تخبرك اللعبة بشئ ،فعليك تعلم كل شيء بنفسك أو من خلال مشاهدة اليوتيوب! 

ولمن يريد أن يعرف أكثر عن طبيعة مهام اللعبة ، فهي تسمي بالـvoyages وتندرج تحت ثلاثة أنواع لثلاثة شخصيات ، الأول مختص بالتجارة وسيعطيك مهاماً للإٍمساك بالحيوانات المتواجدة علي جزر اللعبة كالدجاج والخنازير البرية ، الشخص الثاني فهو مختص بتكليفك بمهام البحث عن الكنوز في عالم اللعبة وعلي الرغم من صعوبتها ولكنها تعد الأمتع ، أما الشخصية الثالثة فهي ساحرة تكلفك بمهام البحث عن قرصان أشبه بالزعيم علي شكل هيكل عظمي وقتاله وتسليم جمجته لها . 
وبما أننا تحدثنا عن المهام ، فما الذي ستكافئك به اللعبة عند إنهائها ( نظام التقدم في اللعبة) والذي بالمناسبة أصابني بالإحباط كثيراً ،فعند إنهائك لكل تعاقد مع إحدي الشخصيات الثلاث ، سيتم مكافئتك بمجموعة من النقود الذهبية والتي لا تقوم إلا بشراء عقود اخري أو اكسسورات للشخصية أو السفينة الخاصة بك وهي كلها أشياء تجميلية سواء كانت أسلحة او أدوات مساعدة فهي مجرد تغيير للشكل لا أكثر ولن تساعدك بأي شيء في تقدمك باللعبة  ..هذا بجانب نظام السُمعة او الـ reputation ، حيث كلما أنهيت مهام أكثر سيزيد مستوي سمعتك وبذلك ستزيد من نسبة حصولك علي عقود أفضل أوالتي تعرف في اللعبة بمسمي legendary .
كفي حديثا عن محتوي اللعبة ونتحدث قليلاً عن أجوائها ، وبما أنك ستقضي معظم الأوقات داخل السفينة ، فدعوني أخبركم بأنه للإستمتاع الكامل بأجواء اللعبة ،يجب عليك استخدام المايك بشكل أساسي مع أصدقائك وذلك لأن اللعبة تعاونية من المقام الأول ، فإذا لم تستطع محادثة زملائك ستشعر بالضجر سريعا .
فعالم اللعبة تم توظيفه بالكامل لصالح اللعب التعاوني .. فعلي  سبيل المثال ، السفينة  والتي يجب علي أحد من الفريق قيادتها ،والأخر عليه تنظيم الأشرعة والتي يمكن من خلالها زيادة سرعة السفينة القصوي من خلال مجاراة الرياح ،هناك أيضا من يضع عينه علي الخريطة ويبلغك بالإتجاهات ، كذلك هناك من يشاهد الطريق لك اذا كنت لا تري بوضوح بسبب الأشرعة!
تخيل معي بعد كل ذلك ، كيف ستكون تجربتك وأنت وحيداً أو بدون مايك ولست مع أصدقائك يفهمون ما تحاول فعله أو المهمة التي تحاول تنفيذها؟!
وحديثاً عن الأصوات والرسومات باللعبة، فكانا الأفضل بلا شك ، حيث أبدع المطور في ذلك الجانب بشكل كبير من حيث تفاصيل السفينة وشكل المياه والسماء وتغير المناخ في أي لحظة كما الحال في الواقع ، هذا بجانب الألحان المتميزة التي ستسمع الكثير منها أثناء مغامرتك في البحار والتي ستتغير علي حسب كل موقف امامك بطريقة سلسة تجعلك تتذكرها طويلاً ، أو يمكنك عزف بعضها علي آلة العزف لديك اذا لم يكن لديك شيء لتفعله علي متن السفينة!
قبل ختام المراجعة ، أود أن أنوه إلي الإستكشاف والأسرار بتلك اللعبة، وهذا شيء نحن كلاعبون  نحيي فريق التطوير عليه ، حيث كما ذكرنا في البداية أن اللعبة لن تعلمك أي شيء ، وبالطبع لن أقوم بحرق شيء يمكنكم استكشافه بأنفسكم ، ولكني شاهدت أحد اللاعبين يقوم بتجربة اللعبة ويفعل أشياء لم تخطر علي بالي قط ، في حين أنك يمكنك التوصل إلي شيء غيرك لم يتوصل إليه أو أن تظهر لك أشياء جديدة في عالم اللعبة لم تظهر لغيرك بعد ،وهذا يعد من إحدي الجوانب الرائعة باللعبة . 
في نهاية المطاف، مع عدم وجود طور للقصة او هدف حقيقي يمكنك الاستمرار في اللعبة من أجله ، يجب علي المطور التطرق إلي حلول سريعة لزيادة محتوي اللعبة وإضافة أشياء جديدة تزيد من عمر اللعبة للحفاظ علي مجتمع اللاعبين ، اللعبة في يومها الأول فقط كان يلعبها حوالي مليون لاعب ، ولكن بذلك المحتوي شديد النقصان ستختفي اللعبة من علي الساحة في وقت قصير ،وذلك لأن ما فعلته في أولي ساعات اللعبة سيتكرر معك إلي مالا نهاية فاللعبة حتي الأن لا يمكن تختميها، وما زالت تختبر اللاعبين في القدرة علي التحمل للعبها لفترة أطول.

مراجعة sea of thieves Reviewed by Hussein Osman on مارس 26, 2018 Rating: 5
Gamers Field جميع الحقوق محفوظة ©2011-2018
DMCA.com Protection Status

اتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.