asus

آخر الأخبار

أخبار

مراجعة لعبة Crackdown 3

بعد فترة دامت فيه لعبة Crackdown 3 تحت جحيم التطوير أربعة سنوات مع ثلاثة تأجيلات، حان الوقت لتقدمها لنا مايكروسوفت كحصرية رئيسية منتظرة للربع الأول من هذا العام.
[full_width] بالطبع الكل يعلم بأن اللعبة تعرضت لـ "دوانجريد أليم" عن النسخة التي ظهرت للعبة في عام 2014 مع تسويق كاذب من قبل مايكروسوفت لتقنية التدمير السحابية ربما ليستفيد منها المطورين الأخرين . ولكن هل هذا انعكس علي تجربتنا في اللعبة ؟ سنقدم لكم الإجابة من خلال تلك المراجعة القصيرة...

ولكن مهلاً .. ماذا عن القصة ؟
حسناً لنتحدث مباشرة عن أسلوب اللعب والذي يعد هو Core او جوهر تلك اللعبة ، وذلك لأن اللعبة ببساطة لا تحتوي علي طور قصة يمكن الحديث عنه ، هي فقط بضعة مشاهد قصيرة تعرفك علي ما ستفعله الشخصية الخاصة بك خلال اللعبة ،ولا أعيب علي ذلك اطلاقاً ، فطالما تميزت ألعاب كراك داون بالمتعة والتدمير والتي يقدمها الجيم بلاي الخاص بها، فاللعبة لم تُصنع من أجل القصة.

اللعبة لا تقدم مهام رئيسية وجانبية مثل ألعاب العالم المفتوح الأخري، ولكن تقدم معها طريقة تختيم للقصة مشابهة لألعاب يوبي سوفت الأخيرة ولعبة مافيا 3 كذلك وهي أن لديك رؤساء منظمات لديهم خطط شريرة تحيط بسكان المدينة وعليك أنت كعميل خاص التصدي لهم وحماية تلك المدينة والقضاء علي هؤلاء الأشرار واحداً تلو الأخر حتي تصل إلي الزعيم الأخير، وكل زعيم من هؤلاء لديه منظمات ومباني أو بمعني اخر مهام مختلفة عليك إنجازها لكي يتمكن من الظهور علي خريطة اللعبة ومواجهته.
وعلي الرغم من تكرار تلك المهام مثل الألعاب الأخرى ولكنها ممتعة هنا بشكل لا يصدق -خاصة المهام الخاصة بالقفز إلي الأبراج والتي تعرف بإسم  Propaganda Towers -  وذلك ربما لأن الـ core الخاص بالجيم بلاي نفسه ممتع للغاية ويشعرك بالراحة النفسية عند تدمير وتفجير كل الأشياء من حولك مع استخدام لمساتك الخاصة مثل القفز واستخدام الأسلحة المختلفة وستحصل دوماً علي سلاح جديد او أداة مساعدة جديدة كلما تقدمت في اللعبة.

بجانب مطاردة الزعماء والقضاء عليهم وتدمير المنشئات الخاصة بهم ، يمكنك التسابق في اللعبة وهناك نوعين من السباقات ، سباق خاص بقيادة السيارات وسباق أخر بالقفز من مبني لأخر ، وهي جميعها سباقات تتنافس فيها مع الوقت وكلما انجزتها في وقت أقل ستحصل علي نقاط skills أكثر.
اللعبة تحتوي علي خمسة أنواع من الـSkills  كلما قتلت الأعداء  ودمرت الاشياء من حولك سترفع من مستواهم وهم القوة واللياقة والقيادة و التدمير والتصويب وكل واحدة منهم لديها نقاط أو Orbs بلون معين ستجمعها عند فعل الأشياء الخاصة مثل جمع نقاط القوة  Strength عند طريق طرح الأعداء أرضاً باستخدام يدك ، القيادة  Driving عن طريق انهاء السباقات أو دهس الأعداء بالسيارة ، التصويب والتدمير Firearms/ Explosives كلاهما عن طريق استخدام الأسلحة ، فهناك أسلحة القذائف خاصة بالتدمير والأسلحة العادية الخاصة بالتصويب ، كل منها بلون مختلف ستتعرف عليه.

وأخيراً اللياقة Agility  والتي يمكنك رفع المستوي الخاص بها عن طريق إنهاء سباقات القفز كما ذكرنا أو تجميع النقاط الخضراء الخاصة بها والمنتشرة بكثرة في عالم اللعبة ، أيضاً هناك الـ secret orbs والتي ستقابلها مصادفة وهي تضيف بعض النقاط لجميع الـ skills بلا استثناء ،أيضاً يمكنك فعل  بعض الأشياء الأخرى مثل تهكير الأجهزة لتحصل منها علي بعض المعلومات حول ما يخططه أشرار اللعبة ، يمكنك كذلك البحث عن العملاء القدامي من الأجزاء السابقة وعددهم حوالي 15 عميل ويمكنك تجميعهم عن طريق إيجاد الـ DNA الخاص بهم في عالم اللعبة.

أيضاً يمكنك التغيير واللعب بأي واحد منهم دون أن تخسر تقدمك في اللعبة ، وكل واحداً منهم لديه القدرة علي جمع نقاط خبرة لـSkill معينة أكثر من الأخر ولذلك ستحتاج إلي التغيير بينهم لرفع مستوي المهارات سريعاً خاصة أن مستويات الخاصة بالـ Skills مهمة للغاية علي الرغم من قلتها وهي خمسة مستويات رئيسية فقط ومستوي إضافي واحد ستتمكن من فتحه بعد الوصول إلي المستوي الخامس. وكل مستوي في أي skill سيفيدك بشكل كبير وسيغير من طريقة اللعب بشكل أو بأخر  وأنصحك بالتركيز علي نقاط الـagility لأن اللعبة تعتمد بنسبة كبيرة علي القفز والجري بسرعة أكبر.

الطور الفردي بشكل عام ممتع للغاية واذا اندمجت في تدمير الأشياء من حولك لن تشعر بعدد الساعات التي ستقضيها فيه وانت  تحاول القضاء علي الزعماء ورفع مستويات الـskills الخاصة بك واكمال السباقات.
كراك داون 3 مقسمة للعبتين منفصلتين ، واحدة للطورالفردي الـ campaign والأخري لطور اللعب الجماعي wrecking zone علي الرغم من المتعة التي حصلت عليها طيلة الـ15 ساعة التي قضيتها في طور اللعب الفردي ، للأسف لم يكن طور الـ wrecking zone بنفس المتعة ، ساعتين أو ثلاثة كانت كفيلة جداً في تجربة ذلك الطور والذي أشبه بالبيتا التجريبية وليست نسخة نهائية.

باختصار هناك طورين للعب علي الشبكة فقط وهما Agent Hunter أشبه بطور Team Death match في الألعاب الأخرى و طور Territories وهو عبارة عن احتلال مناطق وثلاثة خرائط تلعب فيهم بشكل عشوائي  مع تعديلات محدودة  للغاية علي الشخصية التي تلعب بها ، كذلك لا يوجد نظام EXP او تقدم في طور اللعب الجماعي، أيضاً لا يمكنك الدخول مع اصدقائك في هذا الطور علي الرغم من أنه متاح في طور القصة (مع تأكيد المطور بأن خاصية الـparty سيتم إضافتها في وقت لاحق).

الجيم بلاي في أطوار الأونلاين يتميز بالقفز طيلة الوقت واستهداف الخصوم واطلاق النار عليهم وهو ما يعرف الـ lock-on حيث سيظهر خط أبيض متصل بلاعبك ينبهك بأن خصماً قد تم استهدافه ، بينما إذا ظهر اللون الأحمر ستكون أنت المستهدف وعلي الرغم من أنها كانت مزعجة للغاية في البداية حيث  ستجد التصويب فيه مربك وغير مريح للعين  ولكن مع الوقت ستصبح سمة أساسية في اللعب وستبدأ في التعود عليه اذا قضيت وقتاً أطول ،كما هو الحال مع تدمير الجدار والأشياء من حولك رغم أن هذا الدمار ليس ما رأيناه في العروض الأولية الخاصة باللعبة!
رسومياً ، فاللعبة جميلة من تلك الناحية مع بيئات غنية ومليئة بالألوان خاصة أضواء النيون المتلألئة في الليل، الرسومات بشكل عام أشبه بالكرتونية وذلك للطابع العام الخاص باللعبة، حتماً ستري بأنها لعبة من الجيل الماضي أو بدايات هذا الجيل ولكن هي ليست سيئة تماماً ولكن "تفي بالغرض".
في نهاية المطاف ، حقيقة لا أعلم ماذا حدث أثناء تطوير اللعبة ، بالطبع تلك اللعبة التي أمامنا اليوم لم تستغرق أربعة سنوات للتطوير ،في بعض الأحيان ستشعر بأنها ليست مكتملة بعد أو كان بالإمكان إضافة محتويات أكثر للعبة سواء للطور الفردي أو الجماعي ويبدو بأنه تمت إعادة تطويرها من الصفر عدة مرات أوكانت علي وشك الألغاء مثل ألعاب مايكروسوفت الأخرى Fable Legends و Scalebound و phantom dust من يدري ؟ علي كل حال كراك داون 3 هي لعبة ليست سيئة اطلاقاً كما يعتقد الكثيرين بالعكس هي ممتعة للغاية ولكنها لم تكن علي مأمل توقعات الكثيرين وكنا نأمل منها بأكثر من هذا.

 Crackdown 3 قدمت  لنا محتوي قصير نسبياً مع حوالي 10 – 15 ساعة لعب ، لن تشعر فيهم بالملل علي النقيض تماماً طور الملتي بلاير كان تجربة محبطة للغاية بالنسبة لي ، فنعم هي لا تستحق سعر اللعبة الكاملة 60 دولار ، ولكن طالما هي مجانية علي اشتراك Game Pass الشهري فلا بأس بتجربتها.
مراجعة لعبة Crackdown 3 Reviewed by Hussein Osman on فبراير 18, 2019 Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

Gamers Field جميع الحقوق محفوظة ©2011-2018
DMCA.com Protection Status

اتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.