asus

آخر الأخبار

أخبار

مراجعة Fifa 20


تحاول فيفا في إصدارها الجديد استكمال ما بدأته السلسلة في 2017، وهو تقديم أطوار جديدة ومبتكرة ، بجانب دفع تجربة اللعبة إلي الأفضل ، والأكثر واقعية ، فهل وفقت نسخة هذا العام في ذلك ؟ مشكلة فيفا الحقيقية دائمًا هي عدم وجود منافس شرس، علي الأقل علي مستوي المبيعات، فحتي Pes المنافس الوحيد لفيفا لا تحظي بنفس الشعبية في الكثير من بلدان العالم، ويعود ذلك بالطبع لطور Fifa Ultimate team، الذي جعل لفيفا قاعدة جماهيرية ثابتة لن تتوقف عن شراء اللعبة حتي وإن لم تجد تغييرًا ملموسًا في أسلوب اللعب أو الأطوار .

ولكن EA Sports لم تتوقف عند ذلك النجاح ، وإنما قدمت هذه السنة أطوار جديدة ، وأهمهم علي الإطلاق هو Volta والذي يشبه Fifa street، ولكنه ليس بنفس الجودة من حيث أسلوب اللعب ، هذا الطور ينقسم إلي 3 أجزاء ، القصة ، وTour  ثم يأتي Volta league . كل ذلك متاح لتجربته عبر 17 ملعب ، يتراوحون في الأحجام ، فالملاعب الصغير في طور فولتا تجعل من اللعب بحرية شيء صعب وتنقلب اللعبة إلي شيء شبيه بالمصارعة ! أما الملاعب المتوسطة والكبيرة تقدم أسلوب أكثر توازن وتتيح تمرير الكرة وتناولها .
طور القصة يمتد إلي 6-7 ساعات ، ويحتوي علي كمية كبيرة من المقاطع السينمائية المملة للأسف ، وفي المجمل فإن القصة اسوأ بكثير من طور The journey الذي تم تقديمه في السنوات الأخيرة .
من حيث أسلوب اللعب فإن فولتا ينقصها بعض اللمسات، فمثلا ليس هناك مكافآت علي القيام بحركات مميزة بالكرة أو المراوغة وهو ما كانت تقوم عليه لعبة Fifa street.
 Tour يضمن لك اللعب ضد فرق أخري وضم لاعبين جدد لفريقك ، أما Volta league فهي بطولة يمكنك التتويج بها .

هناك إضافات مهمة ايضًا لطور الـ Kick Off وهما :

  • Mystery Ball: في كل مرة تختفي فيها الكرة تظهر كرة جديدة تعزز ميزة ما عند اللاعبين (Perk Ball) وأكثر المستفيدين من هذا النوع من المباريات هو طور الألتميت تيم.
  • King of the hill: طور يعتمد علي الاستحواذ .
أما عن التغييرات التي طرأت علي أسلوب اللعب نفسه ، فهي تتمثل في لمسات بسيطة ولكن مؤثره ، بعضها تأثير إيجابي والآخر سلبي ، فمثلًا تم تحسين الذكاء الاصطناعي للمدافعين بشكل ملحوظ ، وهو شيء رائع ، بجانب إلغاء إمكانية اللحاق بلاعب سريع باستخدام مدافع بطيء ومن ثم دفعه للحصول علي الكرة، أصبح لكل لاعب قوة جسدية مختلفة عن الآخرين ، وهي التي تحدد مدي سهولة افتكاك الكرة منه ، فمثلًا في فيفا 19 كان بإمكاني افتاك الكرة من محمد صلاح باستخدام لاعب مثل دافيد لويز بمنتهي السهولة ، أما هنا فقلة قليلة هي من يمكنها افتكاك الكرة من صلاح.

أيضًا تم تحسين مواجهات الـ 1 ضد 1 والتحكم في الكرة، الآن ستجد أوقات مناسبة جدًا للمراوغة ولن تضطر دائمًا للجري في اتجاهات مختلفة لتفادي المدافعين، هذا النظام لم يتم ضبطه كاملًا ولكناه بداية رائعة .
هناك أيضًا تغيير مهم جدًا طرأ علي اللعبة وهو نظام تنفيذ الضربات الحرة وضربات الجزاء، وهي مشكلة عانت منها فيفا لسنوات طويلة، الآن أصبح الأمر أشبه ببيس، سلس، وسهل، ولربما يثير هذا استياء البعض لكون "أسهل من اللازم"

أحد الأشياء التي تؤثر بالسلب علي اللعبة أيضًا هي فيزياء الكرة نفسها، والتي تم جعلها تتأثر بعوامل كثيرة مثل الرياح وطول العشب، والمسافة التي تقطعها، وهي عوامل خارجة عن إرادة اللاعبين، كل ما علينا فعله للتعود هو اللعب لمدة أطول، وهنا يجب يجب علينا القول أن الواقعية شيء جميل ولكنها ليست كذلك حين تصل إلي التعقيد.

هناك أيضًا تغييرات علي طور Career Mode ولكنها ليست ثورية للأسف ، الآن يمكنك تصميم شكل المدرب الذي يمثلك، كما أنه سيتحدث للصحافة بنفسه في نظام أشبه بحوارات طور The Journey، أو أي لعبة RPG، ولكن بدون أداء صوتي، وهذه الحوارات ستؤثر علي أمزجة اللاعبين، فمثلًا إذا قمت بمدح لاعب ما سيكون سعيدًا ويرتفع مستواه، والعكس إذا انتقدت لاعب بضراوة علي مسمع الإعلاميين.
هذا التغيير لا يغير بشكل ملموس علي تجربة اللعبة، ولا أعرف سبب إهمال هذا الطور الذي كان عشقًا للاعبين كثيرين علي مدار السنوات الطويلة.

الألتميت تيم أيضًا شهد تحسينات صغيرة ولكنها مؤثرة علي تجربة لعبة، أهمها إضافة إطوار ال house rules وإمكانية لعبها دون التأثير علي عقود وقدرات اللاعبين الفيزيائية، بجانب المباريات الودية التدريبية والتي أيضًا لا تؤثر علي عقود اللاعبين،كما أنه تم ضم الكثير من البلدان إلي بطولة Fut champions والتي تؤهل إلي اللعب في بطولة E-fifa World cup منها مصر، ولكنها تعاني من مشاكل بالاتصال لا حصر لها، ولكن جميعنا يعلم أن هذا يمكن إصلاحه لاحقًا.

فيديو لأسلوب اللعب في طور فولتا:

الرسوم والصوتيات:

منذ البدء في استعمال محرك Frostbite في 2017 تقدم فيفا مستوي ثابت من الرسومات الرائعة علي كل الأصعدة، وهنا فإن الوضع لا يختلف كثيرًا عن الإصدارات السابقة ولكنهم أضافوا وجوه أفضل لأغلبية اللاعبين الذين حظوا بموسم سابق جيد، وكذلك فإن العناصر الواقعية التي تجعلك تشعر وأنك تشاهد المباراة علي التلفاز قد تم صقلها والاهتمام بها أثر، ولكن أكثر شيء قد يزعج لاعبي فيفا هو فقدانها لحقوق يوفنتوس كاملة ! كيف لنادي بحجم يوفنتوس أن يغيب عن أجواء اللعبة الأوروبية ؟ سيكون هذا أمرًا صعبًا خصوصًا وأن بعض الملاعب المهمة ليست موجودة منذ الإصدار السابق .
التعليق لم يتم تغييره منذ سنوات علمًا بأنه يتمتع بمستوي رائع في الأساس ولكن التغيير والتطوير دائمًا مطلوبين.


في النهاية:

فيفا 20 ليست التغيير الثوري الذي ينتظره البعض، وإنما هي التحسين الدوري الذي ننتظره جميعًا ، بأطوار جديدة أهمها Volta football والذي يستحق حتي أن يكون لعبة منفصلة، رغم عيوبه ولكنه يعود بأجواء شبيهة جدًا للعبة Fifa street التي كنت شخصيًا من عشاقها، كما أن إمكانية المنافسة في كأس العالم لفيفا تتيح للكثير من اللاعبين المصريين شيء مهم لأول مرة، كل ذلك بجانب إضافات تحسن جودة طور الألتميت تيم وتجعله أكثر مرونة تجعلان من فيفا 20 لعبة أفضل من أي وقت مضي، ولكن تذكر...دون أي تغيير جذري!



[full_width]
مراجعة Fifa 20 Reviewed by Mostafa Argoun on أكتوبر 11, 2019 Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

Gamers Field جميع الحقوق محفوظة ©2011-2018
DMCA.com Protection Status

اتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.