asus

Home PageNav

آخر الأخبار

أخبار

مراجعة The last of us II


The Last of us 2 هي أحد أكثر الألعاب المنتظرة علي الإطلاق، ولكن إذا كنت ممن جربوا الجزء الأول، فقد تتساءل هل وجود جزء ثاني شيء مبرر من الأساس؟ هذا السؤال لم يغادر تفكيري منذ اللحظات الأولي وحتي نهاية اللعبة.
نهاية الجزء الأول جعلتني أفكر في مدي أنانية قرارات بعض الشخصيات، وموقعها من العالم كونها قرارات أخلاقية من عدمه، ولذلك فإن هذا التساؤل يفتح الباب بشكل لا يستهان به علي إمكانية استكشاف ما إن كانت الشخصيات التي أحببناها، لم تكن شخصيات "بطلة" وإنما للبعض منهم أخطاء لا تغتفر في عالم لا يسامح من يخطيء، ويعاقب بسرعة وبلا هوادة.

هذه لعبة عن الكراهية! هذه كانت كلمات مخرج اللعبة نيل دراكمان، وهو ما شعرت به شخصيًا منذ لحظاتي الأولي معها.
القصة تدور حول شخصية إيلي التي تنتقل للعيش في مدينة "جاكسون" ويجبرها حدث ما علي السعي وراء الانتقام من مجموعة من الناس الذين أذوها.

للأسف وصف القصة بهذه الجملة فقط قد يظلمها أو يوجه لها لائمة السطحية، ولكنها علي النقيد تمامًا، قصة تحاول استكشاف أفكار عميقة وروابط اجتماعية ،والعبث بأشياء قد تظن أنك حددت رأيك تجاها، وهو شيء أحبه شخصيًا في مختلف الألعاب والأفلام، ولكن المشكلة الكبري ماذا إذا كانت أحد أحجار الأساس الذي تُبني عليها القصة مشاعرك تجاه الشخصيات هو حدث غير منطقي أو من الصعب تقبله في لعبة من المفترض أنها تدور حول عالم جاد وشخصيات نعرف طبائعهم جيدًا؟ هذه المشكلة تواجه القصة هنا عدة مرات، وخاصة في النهاية، الكثير من المغالطات المنطقية التي تتنافي  بعضها وتتفق بعضها الآخر في الآن نفسه مع العالم والشخصيات التي تم بناؤهم في الجزء الأول.

تصميم البيئات كان رائعًا من حيث الشكل المظهري والتصميم العملي، والذي يشجع علي الاستكشاف، ويخدم سياق القصة، تقديم العالم الذي لايزال غني بالتفاصيل المتقنة في كل ركن من أركانه، كما أنه يخدم أسلوب اللعب الذي ينتقل بين الرعب، وعناصر البقاء والأكشن الصريح.
القصة قدمت لحظات عظيمة من حيث الأجواء، فيمكنني القول أن أعظم ما قام به الجزء الثاني هو وضعك في أجواء تختلف بين الترقب، والتوتر، والخوف، والمفاجأة.والرائع في The last of us 2 أن تلك التحولات سلسة للغاية ومتماشية مع بعضها،وقد  ساعدتني الأجواء الممتازة علي نسيان المماطلة في الأحداث التي طالت النصف لثاني من القصة.

أسلوب اللعب في ألعاب نوتي دوج ليس الأكثر تنوعًا ولكن..

الشعور بالتكرار شيء وارد جدًا في ألعاب Naughty dog، ولكن هنا فإن الوضع مختلف علي الرغم من كون النشاطات المتوفرة هي نفسها تقريبًا، ولكني كنت أغير من أسلوبي في اتمام المعارك بشكل عام، وأعتمد أكثر علي الاستكشاف بشكل خاص لأن اللعبة تكافيء هذا العنصر بشكل سخي بمعدات وأشياء جديدة تساعد علي إضافة أبعاد جديدة لقتالات (مثل الTraining Manuals) أو بعض المعلومات المثيرة للأهتمام عن عالم اللعبة، وعلي الرغم من إنعدام الألغاز تقريبًا إلا أنني وجدت متعة كبيرة في إيجاد وقتح الخزنات المقفولة، وأخذ ما فيها.

تم تقديم أثنين من الميكانيكيات الجديدة التي ساعدت علي تغير تركيبة أسلوب التنقل والاستكشاف قليلًا ، وهم رمي الحبال والتسلق عليها، بالإضافة إلي إمكانية تكسير الزجاج والعبور من خلاله، وهم عنصران بسيطان ولكنهما أضافا نوعًا من أنواع اللغز البيئي خصوصًا خلال رحلتك من وإلي أهدافك (مثل مبني الإذاعة) والتي قد تحتاج فيها إلي تجنب الاعداء،و تكون الطرق في بعض الأحيان مغلقة أو أشبه بالمتاهة.

مناطق المواجهات تكون مناطق شبه مفتوحة مثلما رأينا في Uncharted 4 ولكن هنا فإن الذكاء الاصطناعي أفضل بمراحل، كما أن الكثير من الأسلحة تخدم منظومة التخفي بشكل رائع، والكلاب التي تم إضافاتها لتتبعك وكشف أثرك كانت تحدٍ مُرحب به ولكنه لم يأخذ وقتًا طويلًا حتي شعرت أنه عنصر مكرر ويمكن التغلب عليه بأسلوب واحد لا يتغير.
تم إضافة أنواع جديدة من الأعداء وهم الStalkers والShamblers ويمثلان تحد ممتاز لأن الأول يقوم بتتبعك في الظلام، مع صعوبة تتبعه بحاسة السمع أثناء تخفيه، والنوع الثاني قوي ويقوم بتسديد ضربات عن بعد قد تكون مميتة.


كسر النمط هنا عادة ما كان يأتي من أحداث القصة التي  فاجأتني بأحداث جديدة أو حدث غير متوقع يعيد تغذية فضولي ودافعي للاستكمال ولكن هذا توقف في الثلث الأخير من القصة الذي لم يكن مثير أبدًا للاهتمام لكن تم تعويض ذلك بجعل المراحل سريعة وملحمية من حيث أسلوب اللعب والأجواء، وهو ما يجعلني اتساءل، هل كان المطور علي علم بعيوب القصة وشخصياتها ومع ذلك قرر الإبقاء علي الأفكار التي أضرت بالقصة وشتتها لخدمة أجندات معينة؟

تقدم اللعبة خيارين تصميمين ثوريين من وجهة نظري، وهم تخصيصات مستوي الصعوبة الذي يحتوي علي ستة تخصيصات لتناسب جميع أساليب اللعب، والثاني هو الIn text speech وهو خيار يتيح لك أن يقرأ لك صوت مسجل كل كلمة تظهر امامك علي الشاشة مثل الرسائل والوثائق التي تحصل عليها من خلال الاستكشاف، والتي كنت لا استطيع قرائتها كلها لأن شاشتي بعيدة عن المقعد. هذا النظام كان مزعج في بعض الأحيان ولكنه بشكل عام مفيد وأريد أن أراه في ألعاب أخري.

علي الجانب التقني،فإن تصاميم الشخصيات، والحركات حتي أثناء القتالات المزدحمة عظيمة لدرجة جعلتني أشعر أنها مُسجلة! 
هذا الاتقان الذي نراه دائمًا من نوتي دوج مستمر حتي في أقل التفاصيل.
الصوتيات عظيمة إلي أبعد الحدود خصوصًا الموسيقي التي ساعدت بشكل عظيم في الانغمار بالأجواء الرائعة لعالم اللعبة الافتراضي.قمت بتجربة اللعبة باستخدام سماعات محيطية، وكانت الآثار الناتجة عن لحظات الرعب والأكشن مع الموسيقي وصوتيات البيئة عظيمة وغير مسبوقة.

أعظم ما قام به الجزء الثاني هو وضعك في أجواء من الرعب والأكشن بأنتقال سلس بينهما

في النهاية:


بشكل شخصي، استمتعت باللعبة بشكل كبير، ولكن علي الاعتراف أن  The last of us 2 هي أحد أصعب الألعاب التي قمت بمراجعتها لأنها تحتوي علي مميزات كثيرة، وهي بشكل عام لعبة بجودة خارقة، أتمني أن تصبح كل الألعاب بجودتها ومدي إتقانها، ولكنها في الوقت نفسه تحتوي علي عيوب ومشاكل لا بد من أخذها بعين الاعتبار.
قصة اللعبة قصة مظلمة تستكشف فكرة "دائرة العنف والكراهية التي لطالما أتت بالمزيد من العنف والموت "بذكاء،وتدور في عالم به إنسان بآخر رمق تبقي من الإنسانية،تحتوي علي الكثير من الظلامية، وهي قصة تتخذ قرارات تتبني أفكار ورؤية المخرج التي قد تتفق معه في بعضها، وتختلف في بعضها،هذا الشيء جعلني أفكر أنه كان من الأجدي إضافة خيارات يقوم بها اللاعب عوضًا عن فرض رؤية ونهاية واحدة، مع ذلك فإن، القصة تقوم بطرح أفكارها بأسلوب قوي مدعوم برسوم وتمثيل خارقين أقل ما يقال عنهم أنهم من الجيل الجديد، بجانب أسلوب لعب ليس الأكثر تنوعًا علي الإطلاق، ولكنه أكثر ألعاب الاستوديو تنوعًا، يجعل من لعبة The last of us 2 لعبة ممتازة ولكن غير خالية من العيوب كما زعم البعض.


[full_width]
مراجعة The last of us II Reviewed by غير معرف on يونيو 28, 2020 Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

Gamers Field جميع الحقوق محفوظة ©2011-2021
DMCA.com Protection Status

اتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.