asus

Top Ad

آخر الأخبار

أخبار

مراجعة Ratchet And Clank

[full_width]
Ratchet And Clank عنوان جديد من سلسلة عريقة تحاول العودة إلي أحضان عشاقها مرة أخري ،بعناصر اللعبة المعهودة منذ الجيل الأسبق ،مع بعض الإضافات الضرورية التي توجب علي اللعبة استقبالها بحكم كونها لعبة في 2016 ،وحصرية لمنصة البلايستيشن ،فهل تحقق نجاحاً كسابقاتها؟
راتشت وكلانك هي لعبة Platformer ،أي أنك تقضي ساعات لعبك في القفز ،والقتال بأساليب مختلفة ،وكلعبة من هذا النوع فقد قدمت تجربة رائعة لا تبتعد عن جذورها ،وتليق بكونها لعبة للجيل الحالي ،وقد كان من المخطط إعادة تطوير الجزء الأول لمنصة البلايستيشن 4 ،ولكن قامت سوني بإعادة تطوير شبه كاملة مع الاعتماد علي أفكار قديمة لتخرج لنا هذا الإصدار بالتزامن مع خروج الفيلم الخاص بالشخصيات.
قصة اللعبة تدو حول شخصيتي راتشت وكلانك ،فالأول هو من مجرة Polaris وتحديداً من كوكب يدعي Fastoon ،يسعي إلي أن يغدو بطلاً يحمي المجرات من الشر ،وخلال محاولة الشرير Chairman Drek صنع جيش شرير من الآليين ليتبع أوامره يهرب أحد هؤلاء اللآليون والذي يدعي كلانك إلي كوكب Fastoon ،ليلتقي براتشت ويبدأ معه رحلة لإنقاذ المجرة في قصة مليئة باللحظات المضحكة ،وبخاتمة سعيدة ،فاللقصة تضع الأسس التي تجعل للاعب يتقدم باللعبة ،وتمثل له الدافع ،وليس الغرض منها عرض قصة ذات أحداث وفصول كثيرة ،وفي ذلك فالقصة تفي بالغرض تماماً.
منذ بداية اللعبة ،لن تتوقف عن تذكر الألعاب القديمة من هذا النوع ،وكيف كانت ثمثل الأصل في ألعاب الجيل الأسبق وستجد بالواقع أن لعبة Ratchet And Clank تقدم تجربة متماسكة تُعتبر أقوي من أي لعبة من هذا النوع ،فالمراحل تتمتع بتصميم رائع ومتشابك إلي حد كبير ،يتسم بالبساطة عن طريق تبني الكثير من التصاميم الكلاسيكية مع عدة إضافات ممتازة ،علي الLevel Design ،والأسلحة والأعداء ،ففي كل مرحلة وكوكب تنتقل إليه تختلف تصاميم البيئة والأعداء وفي كل كوكب يوجد نقطة تقوم بشراء وتطوير الأسلحة بها باستخدام النقاط التي تجمعها من عالم اللعبة عند تكسير الصناديق وقتل الأعداء،وعند استخدام السلاح تحصل علي نقاط لتزيد تأثير وقوة السلاح وتوسيع أثره علي مختلف الأعداء.

تصميم الاعداء يرسخ لفكرة أن الأشرار يبدون أشراراً! فالاعداء يتسمون جميعاً بشكلهم العابس ووجوههم الغاضبة ،إلا أن اللعبة تجعل من هذا شيئاً كرتونياً من خلال تصاميم الاعداء شديدة التنوع من حيث الشكل والألوان ،والزعماء يشكلون تحدياً كبيراً علي غير العادة في ألعاب الPlatformers ، وما يجعل ذلك التنوع يظهر هو تأثير الأسلحة المختلفة علي الاعداء باختلافاتهم ،وعلي ذكر الأسلحة ،فهي تتيح لك التنويع في استخدام الأسلحة وإمكانية الدمج بين استخدامهم مع الأدوات مثل الJetpack ،والHoverboard ،وفي بعض المراحل تقوم اللعبة بجعل اللاعب يمر بتجربة مختلفة تماماً عن طريق ركوب السفن الفضائية ومحاربة مركبات الأعداء مثلا!
تصميم الاعداء يرسخ لفكرة أن الأشرار يبدون أشراراً!يتسمون جميعاً بشكلهم العابس ووجوههم الغاضبة
تتميز اللعبة أيضاً بالحوارات الكوميدية لدرجة جديدة ،فهي تعتمد علي كوميديا الموقف ،فما المادة الأفضل للكوميديا من انقاذ العالم علي يد اثنين من اضأل المخلوقات علي الإطلاق؟ بل وأن اللعبة نجحت في ألا تكون حوارات شخصياتها طفولية أو مضحكة بشكل يُفقد اللعبة توازنها ،لأن اللعبة في النهاية غير موجهة للأطفال فقط ،ولكن في الحقيقة هي تحقق المعادلة الناجحة لكي تصبح لعبة رائعة لكل محبي أفلام الأنيميشن لشركات ديزني وDream works ،مع بعض من الكوميديا الرائعة التي لم أراها منذ فترة ،وحوارات ممتعة بين الشخصيات بآداء صوتي خرافي ،وأصوات رائعة للبيئة تناسب هذا النوع من الألعاب.
يوجد الكثير من الأسلحة ذات التاثير غير المتوقع ،وبتأثير المفاجآت التي تُحدثها تلك الأسلحة علي الاعداء ،تضمن لك اللعبة لحظات من الضحك الرائعة ،فجميع من لعب اللعبة سيشيد بسلاح الGroovitron الذي يجعل حتي أكبر الاعداء ينشغلون بالرقص تاركين المجال أمامك لتجتازهم دون القتال ، وسلاح الPixelator الذي يحول الأعداء إلي Pixles ويفجرهم فتري قطعهم تتناثر في الهواء ،وهذه الأسلحة هي ضمن مجموعة كبيرة جداً من العتاد الذي تقدمه اللعبة منذ البداية حتي النهاية والتي تُفيد جداً أجواء اللعبة ،ففي الواقع العنف لم يكن ليجدي في لعبة مثل هذه ،وكون الأسلحة هي مجموعة من أسلحة الفضائيين جعل إبداع المطور يُبدع في تصميم الأسلحة وتأثيرها.
وبتأثير المفاجآت التي تُحدثها  الأسلحة علي الاعداء ،تضمن لك اللعبة لحظات من الضحك الرائعة
مراحل اللعبة تنقسم إلي ثلاثة أنواع تقريباً ، مراحل القتال وهي تلك التي تنتقل من نقطة إلي الأخري حسب المهمة وتقوم بقتل موجات متعددة من الأعداء خلال رحلتك ،وكل مع كل موجة من الأعداء تزداد قوتهم ،ومراحل المعارك ضد الزعماء والتي يتضح محتواها من اسمها ،ومراحل يغلب عليها طابع التخفي ،يقل بها الأعداء ويزيد القفز والألغاز كاختراق الأبزاب الإلكترونية لفتحها ،ولكن هذه الألغاز تعاني من التكرار ،وفي بعض الوقت تاتي وسط مرحلة رائعة كانت تتسم بالحماس والمتعة ،فتقتل هذه المتعة خاصةً وأنها بلا أهمية حقيقة ،فقط لتنويع أسلوب اللعب.
رسوم اللعبة كما ذكرت تشبه كثيراً أفلام الكرتون الحديثة التي تنتجها ديزني ،وهي تفي جداً بالغرض لأن اللعبة بشكل عام تريد ان تبدو كذلك ، ولكن عالم اللعبة لا يخلو من المناظر الخلابة للكواكب التي يمر بها اللاعبي ،وعلي مدي بصرك ستجد الكثير من التفاصيل المبهرة والمباني الشاهقة والنعنار الذي يتميز به كل كوكب عن الأخر. ،بالإضافة إلي تفاصيل وجوه الشخصيات ،التي تجعل من اللعبة شيء لا يُقارن بمثيلاتها من الألعاب.

تفاصيل الانفجارات والأضواء باللعبة ممتازة ،فالشاشة لا يغلب عليها الطابع الكرتون ،ولكنها لا تميل للكئابة أيضاً ، والانفجارات لا تعاني من التكرار الذي كنت أتوق عأن أجده ،ولكن نتيجة لتأثير الأسلحة المختلف ،فإن التأثير البصري الناتج عنها يختلف أيضاً بشكل كبير.

الدبلجة العربية للعبة ،هي أفضل دبلجة عربية سمعتها منذ اتجاه الشركات الكبري لتعريب الألعاب ،وإن عدتم لمراجعة Tomb Raider ستجدون أنني كنت مولعاً بتجربة الدلجة العربية بها ،ولكنها كانت البداية ،اما الآن وقد أصبحنا نري العناوين الكبري بلغتنا العربية ،فقد اتضح لنا عيوب الدبلجة في الأغلبية العظمي من الألعاب مثل Assassin's Creed Syndicate - The Division وهو أن الشخصيات تفقد طابعها الذي تكتسبه في النسخة الانجليزية منها ، ولكن في Ratchet And Clank فقد أبدعت اللعبة في الدبلجة العربية ، إلا في بعض الشخصيات ،ولكنها تجربة رائعة يُنصح خوضها مرتين علي الأقل ،بالانجليزية والعربية!
يمكنك مشاهدة عرض اللعبة بالعربية :


للأسف تعاني اللعبة من بعض المشاكل التقنية  ،مثل تساقط الإطارات واختفاء بعض الأشياء من البيئة ،واختلاف الTextures
وسقوط شخصية راتشت أثناء استخدام المروحية ،وهي أشياء مزعجة للغاية ،وغير مبرر وجودها في لعبة بهذا الحجم ،فمن المفترض أن يهتم المطور بالجانب التقني عند عمله علي لعبة صغيرة!

في النهاية ،لعبة راتشت وكلانك الجديدة هي تجربة جديدة تماماً ،حتي وإن كانت إعادة لجزء قديم  فهي لا تبدو كذلك ،فكل شيء يبدو مختلفاً تماماً ،أما عن أسلوب اللعب فهو الشيء المثالي لعشاق ألعاب الPlatformers أو للأطفال،أما عن المشاكل التقنية فجيمعها قابل للإصلاح عن طريق التحديثات ، وهي ككل تقدم تجربة بها أفكار جريئة لم تقدم من قبل ،وتنوع جيد ورسوم رائعة تجعل منها لعبة تستحق التجربة بكل تأكيد إذا كنت من ملاك البلايستيشن 4 ،ولكن لا تتوقع كثيراً من القصة.

مراجعة Ratchet And Clank Reviewed by Mostafa Argoun on أبريل 16, 2016 Rating: 5
Gamers Field جميع الحقوق محفوظة ©2011-2015
DMCA.com Protection Status

اتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.