السينيمائية في ألعاب الفيديو
جميعنا قد يختلف في تفسير معني كلمة السينيمائية في ألعاب الفيديو..ماذا تعني...حسنا هي نقل أحداث للعبة بشكل سينيمائي جيد أو ممتاز حسب مستوي اللعبة . في السنوات الأخيرة برع الكثير من المطورين في أبراز تلك النقطة بألعابهم....قد تختلف العوامل التي تنجح في إعلاء ما يسمي بال"سينيمائيه" بلعبة هنا أو هناك
علي سبيل المثال مشهد من مشاهد مارلون براندو التاريخية بفيلم الأب الروحي
تمعن بهذا المشهد...ما الذي يجعله متميزا؟ هل هو الأداء العام؟ البيئة؟ الزي؟ أم أصوات الممثلين مثلا!
حسنا إنها تلك العوامل معا...في أي لعبة مشابه لبيئة هذا الفيلم قد لا تجد ما يصل لعظمة هذا المشهد لكنك قد تجد مشهدا متقارب المستوي أو يملك عوامل مشابه لتلك التي أنجحت المشهد
مثال :
العامل الأول:
الأداء الصوتي بالطبع! أداء Rick Pasqualone الجبار هو السبب الرئيسي في أعجابي بهذا المشهد علي غرار ألعاب اخري كثيرة مافيا 2 علامة في تاريخ ألعاب الفيديو من حيث الأداء الصوتي وغيرها من العوامل...حسنا هل هذا يكفي؟ هل وصل إلي اللاعب ما يريد المطور وصوله؟ وبدقه أفلام السينيما؟ علي سبيل المثال كريسيان بيل في أفلام باتمان الأخيرة ...هل لفت صوته أنتباهك؟ بالطبع نعم فتغير الصوت الملحوظ بزي باتمان بالفيلم يعطي شخصية باتمان ما يمكن أن تتخيله تماماً....كذلك صوت باتمان في سلسلة ألعاب أركهام بالأخص صوت روجر كريس سميث في الجزء الأخير!....فلنتخيل معا صوتا لشخصية كباتمان..وشخصا مختلا كجوكر كيف تتخيلهما؟ حسنا شاهد هذاتمعن به ثم شاهد هذا
العامل الثاني :
الرسوم بالطبع تعطي بعضا من التأثير الأيجابي الذي تحتاجه الألعاب لتصبح أشبه بفيلم سينيمائي. فالرسوم بباتمان أركهام ومافيا 2 تعتبر ممتازة إلي الان! الرسوم والفزيائية وتعابير الوجه كلها تساهم في وضع اللاعب في وضعية المشاهد وإقناعه أن ما يجري أمامه هو فيلم يتكم هو به..حسنا مثال:ماكس بين 3 من الألعاب التي تتمتع بسينيمائية متناهية…أداء صوتي جبار ,رسوم ممتازة بمحرك Rage و عوامل أخري سأتحدث عنها لاحقا.
الرسوم بشكل عام تطورت بشكل ملحوظ “أصبحت هي الأفضل” منذ سنتين علي الأرجح يعود السبب لأستخدام بعض الأدوات مثل “Face Capture “ التي أستخدمت في L.A noire والتي تحدثت عنها روكستار قبل أصدار اللعبة تماما كما فعلت أكتيفيشن مع الكلب رايلي في Call Of Duty Ghosts !
حسنا فلنري هذا إذن…تاثير التكنولوجيا في خلق جوا سينيمائيا
مثالاً اخر في لعبة Sleeping Dogs في مشهد مقتل Peggyو Winston في زفافهما كان مشهد ممتاز دون مبالغة… كيف لا فهو مشهد 90% منه حزن علي فقدان صديق وذهول من مدي وحشية الجريمة ثم في الأخير قرار بالثأر لهما. إنها “عبقرية المطورين” باختصار.
العامل الثالث:
الموسيقي التصويرية…هي عامل أيضا لأدخالك إلي الأجواء المطلوبة فإذا كانت لعبة أكشن وقتال يتطلب ذلك موسيقي تصويرية حركية نواعا ما وإذا كنت تشاهد مشهدا دراميا فسيتطلب ذلك موسيقي هادئة ذات طابع متصل بالقصة أو ببيئات اللعبة!…علي سبيل المثال موسيقي لعبة Call Of Duty MWF3 هادئه في اللحظات الدرامية كلحظة موت “Soap” أو لحظة الثأر من “Makrov” وشنقه.الموسيقي التصويرية الأكثر ثباتا بأدمغه اللاعبين هي موسيقي MaxPayne 3 , Assassin’s Creed 4 وإذا كنت مهتما بموسيقي الألعاب قد تعلق بذهنك موسيقي Castlevinia الهادئه في لحظات الحوار والمشاهد Cutscene
شيئا جميلا أن تري ألعابا بهذه الروعة! “السينيمائية بالطبع”
المثال بالطبع وكيف أنسي! :
لقد وصلنا للنهاية ها قد أوضحت لكم العوامل التي تجعل من اللعبة سينيمائية وذكرت بعض الألعاب والبعض الأخر لا ! فهي لا تحصي . في النهاية أود أن اكر الألعاب قلائلٌ منها ما يصبح سينيمائيا بما فيه الكفاية لينافس The Dark Knight في الأداء مثلا ! ففي النهاية انت لا تري الممثل كالأفلام وبالطبع خلال الخمسة سنوات الأخيرة تقدمت ألعاب الفيديو لتصبح وسيلة هامة ومعترف بها لأيصال مختلف الرسائل كما كانت السينيما والمسارح منذ عقود.. (لا أعتقد أن العخمس سنوات القادمه ستشهد نفس الفجوة) وبالرغم من ذلك لايزال البعض يعتبرها مضيعة للوقت…علي كلٍ أرجو أن أكون قد نفذت ما أردت إيصاله…شكرا لكم
السينيمائية في ألعاب الفيديو
Reviewed by Gamers Field Management
on
ديسمبر 05, 2013
Rating:
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق