مراجعة Dark Souls 3
[full_width]
الLevel Design أو تصميم المستويات هو أحد أعظم الأعمال التي قدمت من هذا النوع ،ففي كل فرصة أُتيحت لي للتجول في أماكن مغلقة كنت أتساءل عن حجم تلك الأماكن ،حتي لم أعد أعرف أين أنا! حتي الأماكن المغلقة مُصممة بشكل رائع ،وتحتوي علي مداخل ومخارج عديدة ،وأماكن أخري يمكنك الولوج إليها ،فحتي الجدران المزيفة قد عادت ،وجعلتني أشك في الجدران الحقيقة ،وأحاول إجتيازها مع صعوبة التصديق بانها حقيقة ،وحتي الاماكن المفتوحة ففي كل مرة ستري كفهاً او ممراً ما سيصيبك التردد ،هل تدخله أم تكمل طريقك لتري ما أمامك ،ولن تصل إلي نقطة الرضي في الاستكشاف ،والعودة للخلف ليس خياراً متاحاً ،وحتي إن حاولت أن تعود من حيث أتيت ،فلن تجد الطريق الذي جئت منه وستصادف أشياء جديدة!
اللعب الجماعي كما هو الحال في دارك سولز ،يساعد هؤلاء الذين لا يستطيعون اجتياز بعض مهمات اللعبة وحيدين ،ويقدم تجارب ممتعة جداً خاصة في معارك الزعماء ،علي الرغم من سهولتهم إلا أن تقسيم الاستراتيجيات هو شيء جيد للحصول علي اكثر متعة ممكنة والشعور بروح الفريق ،وعند بداية اللعبة بطور New Game+ ينصح بلعب اللعبة مع الأصدقاء ،لأن الأعداء يصبحون غير قابلين للهزيمة!
فور معرفتي بتاريخ صدور Dark Souls 3 ،اضطررت لتجربة الجزئين السابقين وهو الشيء الذي كنت أُحاول تأجيله بقدر الإمكان لأن تلك اللعبة هي أحد الألعاب القليلة التي سببت لي رعب في جزئها الأول ،وكانت سبباً في استسلامي وابتعادي عنها تماماً في 2011 ،ولكن مع إعادة تجربتها ،والخوض بشكل أعمق في عالمها ،أستطيع أن أقول أن Dark Souls سلسلة ألعاب تعرف تماماً ما يعني أن تكون "لعبة فيديو" وتعي متطلبات اللاعبين ،وتستخدم تصنيفها كلعبة Rpg بشكل ممتاز ،جعلني أشعر بالندم لأنني لم ألعبها كل هذه السنين.
Dark Souls 3 تعود إلينا في عالم اللعبة المظلم ،المليء بالوحوش العنيفة ،ونظام الRpg العميق الذي اعتدنا عليه ،بعيوب أقل من جزئها الثاني (عاني هذا الجزء من بعض العيوب) ومزايا تفوق الجزء الأول.
أولاً القصة التي هي كالعادة قصة لا تحظي بالتقديم السينيمائي ككل الألعاب ،ولكنها تضع اللاعب بالعالم ،وسط الأحداث وتتيح فرصة اكتشاف القصة بنفسه عن طريق الحوارات مع الشخصيات ،والأشياء الذي يجمعها ،وعلي كل فهذا الجانب دائماً ما يكون أكثر الأشياء التي لا تريد منك اللعبة الاهتمام بها ،والتركيز الأكبر يكون علي أسلوب اللعب الذي تطغي صعوبته والابتكار الذي يتخلله علي بقية الجوانب لذلك دعونا لا نضيع المزيد من الوقت ،وننتقل للحديث عن أسلوب اللعب.
عنوان هذا الجزء هو الاستكشاف ،فاللعبة هذه المرة تضاعف عدد الساعات الذي تقضيها في التجول في البيئة بدوافع مختلفة ،وإن اعتمدت أي الألعباب علي هذا فيجب أن يكون العائد جيداً علي اللاعب من ناحية المتعة الذي حصل عليها وعلي عالم اللعبة من حيث التغيير الذي يطرأ علي الشخصية التي تتحكم بها ،أو بمعني آخر يجب أن "تكافؤك" اللعبة علي الاستكشاف ،وفي هذا فقد فعلت Dark Souls ما لم تفعله أي لعبة من قبل ،فلقد كنت أعتقدت أن Bloodborne قد قدمت أفضل نظام استكشاف ولكن أثبتت دارك سولز 3 أن هناك المزيد ،فتقريباً في كل مكان تمر به هناك سر ما ،مكان جديد يمكنك الدخول إليه ،أماكن سرية أو حتي أسلحة جديدة وأدوات تفيدك في اللعبة ،وقد تصادف أشياء تغير تجربتك للعبة حتي نهايتها ! أو تقابل وحش وتكتشف أنه أصعب الوحوش التي قابتها لذا يجب ان تكون حذراً ،وتتمثل أحد صور مكافأة اللعبة للاعبين المستكشفين بأن تمدهم بمعلومات وفيرة عن عالم اللعبة Lothric وقصته.
Dark Souls 3 بكل المقاييس لا تصلح للاعبين الجدد علي السلسلة ،فعالم اللاعبة ملييء بالخدع القديمة من الجزئين السابقين المستخدمة بشكل جديد ،بالإضافة إلي بعض الخدع وأنماط القتال المستخدمة لأول مرة والتي تعطي Dark Souls 3 هويتها الخاصة ،لذا إن كنت من اللاعبين الجدد علي السلسلة فلا يجب أن تبدأ بالجزء الثالث لأنك ستجد أن الأمر صعباً ،وحتي مع مرور الوقت لن تستطيع التعود علي صعوبة وقسوة هذا العالم.
لاحظت في Dark Souls 3 أن الكثير من الاعداء يغيرون نمط قتالهم فجأة ،والذي كان مفاجئاً ،لأن الطرق التي يقاتلون بها تجعل من الأسلحة التي تستخدمها بلا فائدة في لحظة واحدة ،والأساس الذي يجب عليك الاعتماد عليه في لحظة أخري ،بالإضافة إلي السرعة التي بات الأعداء ينتهجونها في الهجوم عليك ،فالآن أصبح عليك أن تراقب البيئة جيداً وتعرف جيداً إلي أين أنت ذاهب وكيف تخرج إن آلت الأمور إلي ما لا يسرك ،ويشكل هذا تحدياً كبيراً في الأماكن الضيقة والمغلقة.
ميزة Weapon Arts تعتبر هي أكثر الأشياء التي تساعد في صقل أسلوب اللعب أكثر ،فبمنظومة معارك رائعة تعود Dark Souls وتضيف شيئاً يجعلها الأفضل بين أجزاء سلسلتها من حيث القتال ،فهي عدد من المهارات الجديدة تختلف من كل سلاح للآخر لكي تستخدمها تحتاج إلي Focus Points ،والتي تعتبر عنصر مهم جديد في منظومة المعارك فبعض الأسلحة تتميز بأستخدامها للStamina عند استنفاذك للFocus points. يمكنك إعادة شحن الFocus Points عن طريق النيران في المخيمات (Bonfire) أو عن طريق استخدام مادة تدعي Ashen Estus ،وأحد الميزات التي تتيحها لك الWeapon Arts هي إمكانية استخدام مهارات خاصة عند استعمال سلاحين في وقت واحد ،والقيام بعدة ضربات آخرها هو أقواها ،ويساعد في استخدام تلك المهارات إمكانية تحديد أهدافك خلال هذه الضربات ،ومن ثم توجيه الضربة الأقوي إلي العدو الذي يستحقها!تتنوع سلسلة الضربات التي تتيحها أسلحتك لك عند تغير المزيج الذي تحمله ،فمثلاً تختلف سلسلة الضربات التي يمكنك توجيهها عند حمل سيف خفيف ودرع عن تلك التي يمكنك توجيهها باستخدام سيفين أو درعين معاً ،بالإضافة القدرة البدنية للشخصية التي تُضاف لك عند استخدام سلاح ما،فمثلاً الخنجر يجعل الDodging أسرع لديك ،وفي ظل توافر الـTitanite بشكل وفير في دارك سولز 3 ،فتطوير الأسلحة والحصول علي مهارات أكثر أصبح سهلاً ،ويضيف متعة خاصة علي أسلوب اللعب تجعلك لا تتوقف عن اللعب ولا تشعر بالاكتفاء من تطوير الأسلحة المختلفة ،حتي القديم منها.
تغير الاستراتيجيات المفاجيء للأعداء هو توظيف غير مباشر للWeapon Art ،وهنا يأتي دور الموت المتكرر علي يد أعداء قد يبدو بعضهم ضعفاء ،فDark Souls 3 وميزة الWeapon Arts تعتمد بشكل رئيسي علي تقديرك لسبب موتك في نقاط معينة من اللعبة واستخدام ما لديك من الأسلحة وما تتيحه تلك الأسلحة من مهارات لكي تجناز هذا الجزء ،فمثلاً بعض الموتي الأحياء ذوي الفؤس الضخمة يقاتلون ببطيء ومن ثمة تزداد سرعة حركتهم ،وعندما يظهرون في أماكن ضيقة تحتاج إلي تفادي تحركاتهم بشكل سريع وضربهم من الخلف لذلك ستحتاج إلي سلاح ذي قوة متوسطة ،يزيد سرعة الDodging لديك ،ولن تعرف ما الذي ينقصك إلا عندما يتسبب ذلك العدو المزعج في موتك أكثر من مرة في أكثر من مناسبة ،وبشكل عام ،ستجد الكثير من الاعداء من نفس النوع الذين تختلف طرقهم في القتال عن بعضهم البعض.
أكثر ما يميز Dark Souls هو حروب الزعماء ،فهي تذكر اللاعبين جميعاً بالألعاب القديمة مثل House Of the Dead مثلاً مع حفظ الفرق الكبير في أسلوب اللعب ،ولكن قلما تجد لعبة تحتفظ بالهوية والطابع القديم لألعاب الفيديو في تقديم الBoss Fights أو معارك الزعماء كما نعرفها ،ولكن علي العكس تماماً Dark Souls تنجح في حفظ هذه الهيبة للزعماء ،وتبتكر المزيد لكي تجعل لحظات قتال هؤلاء الزعماء تعلق في الذاكرة ،فلكل منهم ستراتيجية محددة يجب أن تتبعها ،وهذا ما عهدناه في دارك سولز أما الآن فالاستراتيجية تتغير قبيل انتهاء المعركة ويصير اتباع نفس الاستراتيجية شيئاً مستحيلاً ،لذلك عليك بالاجتهاد في التفكير ،وحتي تفعل ذلك عليك البقاء حياً أولاً!
تصميم الأعداء هو أفضل شيء فيهم ،والجديد هذه المرة أن في بعض المعارك يقوم الزعيم بضربك عن بعد ،وكل ما عليك هو تفادي هذه الضربات واجتياز الألغاز التي تضعها أمامك اللعبة كعائق يحول بينك وبين الوصول للزعيم ،وبالطبع مع موسيقي اللعبة المميزة للعبة تبقي حروب الزعماء جزء مرعب وممتع تقدمه سولز بشكل جيد جداً ،ولكن لا يمنع ذلك وجود بعد الأعداء الذين هُزموا بسرعة ،عكس ما كنت أتوقعه وكان تصميمهم يوحي بعكس ذلك.
الرسوم في اللعبة هذه المرة تهتم بالتفاصيل بشكل مبهر ،فبالرغم من ضعف الإضائة وكون بعض من الأشياء من حولك في البيئة غير جذابة ،إلا أنها تتمتع بتفاصيل رائعة شديدة الدقة ، وفي بعض اللحظات كانت أشكال الجبال من بعيد مبهرة ،فمن الواضح أن الاهتمام الأكبر كان بDepth Of Field والذي يجعل العالم يبدوا أكثر واقعية ،والأشياء تظهر بتفاصيل عالية حتي عند رؤيتها من مسافة كبيرة
عنوان هذا الجزء هو الاستكشاف ،فاللعبة هذه المرة تضاعف عدد الساعات الذي تقضيها في التجول في البيئة بدوافع مختلفة ،وإن اعتمدت أي الألعباب علي هذا فيجب أن يكون العائد جيداً علي اللاعب من ناحية المتعة الذي حصل عليها وعلي عالم اللعبة من حيث التغيير الذي يطرأ علي الشخصية التي تتحكم بها ،أو بمعني آخر يجب أن "تكافؤك" اللعبة علي الاستكشاف ،وفي هذا فقد فعلت Dark Souls ما لم تفعله أي لعبة من قبل ،فلقد كنت أعتقدت أن Bloodborne قد قدمت أفضل نظام استكشاف ولكن أثبتت دارك سولز 3 أن هناك المزيد ،فتقريباً في كل مكان تمر به هناك سر ما ،مكان جديد يمكنك الدخول إليه ،أماكن سرية أو حتي أسلحة جديدة وأدوات تفيدك في اللعبة ،وقد تصادف أشياء تغير تجربتك للعبة حتي نهايتها ! أو تقابل وحش وتكتشف أنه أصعب الوحوش التي قابتها لذا يجب ان تكون حذراً ،وتتمثل أحد صور مكافأة اللعبة للاعبين المستكشفين بأن تمدهم بمعلومات وفيرة عن عالم اللعبة Lothric وقصته.
فتقريباً في كل مكان تمر به هناك سر ما ،مكان جديد يمكنك الدخول إليه ،أماكن سرية أو حتي أسلحة جديدة وأدوات تفيدك في اللعبة
Dark Souls 3 بكل المقاييس لا تصلح للاعبين الجدد علي السلسلة ،فعالم اللاعبة ملييء بالخدع القديمة من الجزئين السابقين المستخدمة بشكل جديد ،بالإضافة إلي بعض الخدع وأنماط القتال المستخدمة لأول مرة والتي تعطي Dark Souls 3 هويتها الخاصة ،لذا إن كنت من اللاعبين الجدد علي السلسلة فلا يجب أن تبدأ بالجزء الثالث لأنك ستجد أن الأمر صعباً ،وحتي مع مرور الوقت لن تستطيع التعود علي صعوبة وقسوة هذا العالم.
لاحظت في Dark Souls 3 أن الكثير من الاعداء يغيرون نمط قتالهم فجأة ،والذي كان مفاجئاً ،لأن الطرق التي يقاتلون بها تجعل من الأسلحة التي تستخدمها بلا فائدة في لحظة واحدة ،والأساس الذي يجب عليك الاعتماد عليه في لحظة أخري ،بالإضافة إلي السرعة التي بات الأعداء ينتهجونها في الهجوم عليك ،فالآن أصبح عليك أن تراقب البيئة جيداً وتعرف جيداً إلي أين أنت ذاهب وكيف تخرج إن آلت الأمور إلي ما لا يسرك ،ويشكل هذا تحدياً كبيراً في الأماكن الضيقة والمغلقة.
ميزة Weapon Arts تعتبر هي أكثر الأشياء التي تساعد في صقل أسلوب اللعب أكثر ،فبمنظومة معارك رائعة تعود Dark Souls وتضيف شيئاً يجعلها الأفضل بين أجزاء سلسلتها من حيث القتال ،فهي عدد من المهارات الجديدة تختلف من كل سلاح للآخر لكي تستخدمها تحتاج إلي Focus Points ،والتي تعتبر عنصر مهم جديد في منظومة المعارك فبعض الأسلحة تتميز بأستخدامها للStamina عند استنفاذك للFocus points. يمكنك إعادة شحن الFocus Points عن طريق النيران في المخيمات (Bonfire) أو عن طريق استخدام مادة تدعي Ashen Estus ،وأحد الميزات التي تتيحها لك الWeapon Arts هي إمكانية استخدام مهارات خاصة عند استعمال سلاحين في وقت واحد ،والقيام بعدة ضربات آخرها هو أقواها ،ويساعد في استخدام تلك المهارات إمكانية تحديد أهدافك خلال هذه الضربات ،ومن ثم توجيه الضربة الأقوي إلي العدو الذي يستحقها!تتنوع سلسلة الضربات التي تتيحها أسلحتك لك عند تغير المزيج الذي تحمله ،فمثلاً تختلف سلسلة الضربات التي يمكنك توجيهها عند حمل سيف خفيف ودرع عن تلك التي يمكنك توجيهها باستخدام سيفين أو درعين معاً ،بالإضافة القدرة البدنية للشخصية التي تُضاف لك عند استخدام سلاح ما،فمثلاً الخنجر يجعل الDodging أسرع لديك ،وفي ظل توافر الـTitanite بشكل وفير في دارك سولز 3 ،فتطوير الأسلحة والحصول علي مهارات أكثر أصبح سهلاً ،ويضيف متعة خاصة علي أسلوب اللعب تجعلك لا تتوقف عن اللعب ولا تشعر بالاكتفاء من تطوير الأسلحة المختلفة ،حتي القديم منها.
أكثر ما يميز Dark Souls هو حروب الزعماء ،فهي تذكر اللاعبين جميعاً بالألعاب القديمة مثل House Of the Dead مثلاً مع حفظ الفرق الكبير في أسلوب اللعب ،ولكن قلما تجد لعبة تحتفظ بالهوية والطابع القديم لألعاب الفيديو في تقديم الBoss Fights أو معارك الزعماء كما نعرفها ،ولكن علي العكس تماماً Dark Souls تنجح في حفظ هذه الهيبة للزعماء ،وتبتكر المزيد لكي تجعل لحظات قتال هؤلاء الزعماء تعلق في الذاكرة ،فلكل منهم ستراتيجية محددة يجب أن تتبعها ،وهذا ما عهدناه في دارك سولز أما الآن فالاستراتيجية تتغير قبيل انتهاء المعركة ويصير اتباع نفس الاستراتيجية شيئاً مستحيلاً ،لذلك عليك بالاجتهاد في التفكير ،وحتي تفعل ذلك عليك البقاء حياً أولاً!
تصميم الأعداء هو أفضل شيء فيهم ،والجديد هذه المرة أن في بعض المعارك يقوم الزعيم بضربك عن بعد ،وكل ما عليك هو تفادي هذه الضربات واجتياز الألغاز التي تضعها أمامك اللعبة كعائق يحول بينك وبين الوصول للزعيم ،وبالطبع مع موسيقي اللعبة المميزة للعبة تبقي حروب الزعماء جزء مرعب وممتع تقدمه سولز بشكل جيد جداً ،ولكن لا يمنع ذلك وجود بعد الأعداء الذين هُزموا بسرعة ،عكس ما كنت أتوقعه وكان تصميمهم يوحي بعكس ذلك.
وبالطبع مع موسيقي اللعبة المميزة للعبة تبقي حروب الزعماء جزء مرعب يبقيك مستيقظاً لمدة من الوقتالأداء الصوتي في اللعبة ممتاز كالعادة ،فبالرغم من قلة الحوارات وسطحيتها إلا أن كل شخصية تختلف جذرياً عن الأخري ،وتتمتع بهوية محددة ،كل ذلك بالإضافة إلي أصوات الوحوش المخيفة ،والأصوات في البيئة من حولك كأصوات الهواء مثلاً كلها تم الاعتناء بها بشكل رائع.
الرسوم في اللعبة هذه المرة تهتم بالتفاصيل بشكل مبهر ،فبالرغم من ضعف الإضائة وكون بعض من الأشياء من حولك في البيئة غير جذابة ،إلا أنها تتمتع بتفاصيل رائعة شديدة الدقة ، وفي بعض اللحظات كانت أشكال الجبال من بعيد مبهرة ،فمن الواضح أن الاهتمام الأكبر كان بDepth Of Field والذي يجعل العالم يبدوا أكثر واقعية ،والأشياء تظهر بتفاصيل عالية حتي عند رؤيتها من مسافة كبيرة
الLevel Design أو تصميم المستويات هو أحد أعظم الأعمال التي قدمت من هذا النوع ،ففي كل فرصة أُتيحت لي للتجول في أماكن مغلقة كنت أتساءل عن حجم تلك الأماكن ،حتي لم أعد أعرف أين أنا! حتي الأماكن المغلقة مُصممة بشكل رائع ،وتحتوي علي مداخل ومخارج عديدة ،وأماكن أخري يمكنك الولوج إليها ،فحتي الجدران المزيفة قد عادت ،وجعلتني أشك في الجدران الحقيقة ،وأحاول إجتيازها مع صعوبة التصديق بانها حقيقة ،وحتي الاماكن المفتوحة ففي كل مرة ستري كفهاً او ممراً ما سيصيبك التردد ،هل تدخله أم تكمل طريقك لتري ما أمامك ،ولن تصل إلي نقطة الرضي في الاستكشاف ،والعودة للخلف ليس خياراً متاحاً ،وحتي إن حاولت أن تعود من حيث أتيت ،فلن تجد الطريق الذي جئت منه وستصادف أشياء جديدة!
اللعب الجماعي كما هو الحال في دارك سولز ،يساعد هؤلاء الذين لا يستطيعون اجتياز بعض مهمات اللعبة وحيدين ،ويقدم تجارب ممتعة جداً خاصة في معارك الزعماء ،علي الرغم من سهولتهم إلا أن تقسيم الاستراتيجيات هو شيء جيد للحصول علي اكثر متعة ممكنة والشعور بروح الفريق ،وعند بداية اللعبة بطور New Game+ ينصح بلعب اللعبة مع الأصدقاء ،لأن الأعداء يصبحون غير قابلين للهزيمة!
في النهاية ،سلسلة دارك سولز بشكل عام تحتاج إلي لاعب صبور ، أو لاعب يستطيع تحمل نفقات أدوية علاج ارتفاع ضغط الدم! وDark Souls 3 هي جزء أخير من سلسلة أرعبت الكثيرين ،ولكن قدمت محتوي ضخم يهتم بشكل رئيسي بالمتعة الذي يحظي بها اللاعب ،ويقدم قصة بطريقة مثيرة للاهتمام وإن كنت من محبي القصص في الألعاب ،فقد يكون هذا دافع كاف جداً لك لكي تتجول في البيئة سعياً وراء فهم القصة كاملة ،وإن كنت من محبي التحدي هذه اللعبة هي لك بكل تاكيد ،أما اللاعبين الذين لم يجربوا الأجزاء السابقة فعليهم تجربتها أولاً ،لأن هذا الجزء يمنح عشاق السلسلة الأوفياء ما يريدون ،فالتغييرات التي طرأت علي اللعبة ليست تغيرات جذرية ،ولكن لا أعتقد أن أحداً يريد تغيير دارك سولز بشكل جذري ،بل وأن الكثيرين منا سيفتقدها!
مراجعة Dark Souls 3
Reviewed by غير معرف
on
أبريل 11, 2016
Rating: