asus

Home PageNav

آخر الأخبار

أخبار

4 تعديلات علي No man's sky تجعلها أحد أفضل ألعاب السنة

مرت أيام علي إصدار لعبة No Man's sky ، ولا يخفي علي أحد أن طموح تلك اللعبة قد فشل في التحقق علي أيادي مطوريها في ستوديو Hello games ،وكونها لم تحقق الوعود التي حظينا بها عند الإعلان عن اللعبة ، وبالتالي لم تلبي تطلعات الكثيرين لها ،وعند التفكير في سبب ذلك نجد أن المطور اهتم بحجم اللعبة الشاسع عوضا عن الاهتمام بما سيقدمه هذا العالم الكبير من نشاطات ، أو بمعني آخر دسامة محتوي اللعبة ، وفي هذا المقال نطرح أربعة تعديلات من شأنها جعل اللعبة أحد أفضل ألعاب الجيل الحالي إذا افترضنا تنفيذها.


١- وجود قصة تحرك اللاعب وتطلب منه مهمات أكثر وأصعب

اللعبة لم تمتلك قصة ، ولكن يمكنك تنفيذ مهمات تأمرك بها اللعبة للوصول لهدفها النهائي الذي تم الإعلان عنه مسبقا ، وهو الوصول إلي مركز الكون ، مرورا بالعديد من المجرات ،تاركة لك خيار استكشافهم بالكامل ، أو جمع الموارد المهمة والمضي قدما نحو مركز الكون ، ولكن مع رؤية التغييرات الشكلية بين الكواكب والمجرات ، والتي كانت رائعة ، ستتسائل عن سبب إهمال المطور لفكرة تضمن اللعبة لقصة من أي نوع ، والذي سيغذي لدي اللاعبين دوافع الاستكمال ، لربطهم باللعبة بشكل وثيق ، وإجبارهم علي التجول في عالمها بشكل غير مباشر ،فبدلا من استقطاب محبي الألعاب التي تتيح حرية كاملة للاعبين مثل ماين كرافت ، يمكن للعبة أن تحوذ علي إعجاب شريحة أعرض من اللاعبين ، وهم أؤلائك الذين لا يشعرون بالرغبة في استكشاف عوالم الألعاب إلا بدوافع واضحة ، فقصة في سطحية قصص الجزئين الأخيرين من سلسلة فار كراي قد تؤتي أكلها في لعبة مثل No man's sky ، حربا بين الكواكب يكون للاعب دورا فيها ، في دعم كفة علي حساب أخري أو شيئا من هذا القبيل ، بدون تحميل اللعبة عبئ وجود حوارات معقدة ومشاهد سينيمائية.

٢-تعزيز عنصر النجاة 

الشعور بالخطر في ألعاب مثل The witcher 3 وFallout 4 من مخاطر البيئة ، من مخلوقات تفوقك قوة ، وإشعاعات ، وقلة الموارد الكافية لاستكمال رحلتك هو عنصر من أهم عناصر تلك التجربتين ، وهو سبب غير مباشر لكونك قد أمضيت ساعات وساعات للتجول في عالم كل لعبة منهما بحثا عن موارد ، وأسلحة ودروع أكثر ، وبحثا عن تطوير شخصيتك لتتناسب قدراتها مع المخاطر المتزايدة من حولك ، وهذا العنصر هو في الحقيقة مفتاح نجاح هاتين اللعبتين.

إذا طبقت هذه النظرية علي No man's sky فإن الخطر الحقيقي الذي تشعر به خلال تجربتك في ٢٠ (مثلا) مجرة مختلفة ضئيل جدا ، من حيث سهولة التحكم في الموارد ، وسهولة إدارة البزة الفضائية وشحنها بشكل دوري جنبا إلي جنب مع الLife support ، وبذلك كانت اللعبة قد ألقت بكل المخاطر التي قد يواجهها اللاعب علي كواكب من المفترض انها مختلفة عرض الحائط ، فخلال تجربتك ستشعر بالخطر الذي تشكله الكائنات الفضائية ، والأمطار الحمضية ، والمناخ السام بشكل لا يبث الرعب في نفسك ، أو حتي الحذر بالدرجة المطلوبة ، ولذلك فإن تدعيم هذا الجانب عن طريق جعل اللاعب يشعر بخطورة ما يفعله ، من تجول بين المجرات كان من شأنه خلق تجربة مختلفة جذريا عما رأيناه في اللعبة ، فعامل النجاة دائما ما يعزز من انطباع اللاعبين عن أي لعبة إذا تم تقديمه بشكل يليق بسياق اللعبة.

٣-اللعب الجماعي ولو بشكل محدود

فكرة التجول في عدد لا نهائي من المجرات وحيداً إلي الأبد هي فكرة مُقلقة تبعث بعدم الشعور بالتجربة كما يجب أن تكون ،ففي وجود قراصنة الفضاء الذين ستصادفهم بشكل مُستمر في اللعبة ،تخيل ما يمكن أن تكون عليه متعة امتهان القرصنة مع الأصدقاء كنشاط أساسي في اللعبة لعدة ساعات؟ كان من الممكن ان تكون المتعة اكبر بمراحل عما كانت عليه في اللعبة ،باإضافة إلي ذلك ،فإن التعاون علي جمع الموارد وتبديلها ،وخوض رحلة استكشافية لكوكب ذا طبيعة صعبة هي أحد تلك التجارب التي أردنا خوضها في لعبة مثل نو مانز سكاي ،وإن اللعب الجماعي الذي أقصده هنا هو ليس أطوار ال Deathmatch و C4 و Captu the flag ،فبالطريقة التي ذكرتها ،سيكون اللعب الجماعي محدود التأثير علي أساس تجربة اللعبة (الاستكشاف ، النجاة ،السفر) ،مع تاثير مُضاعف للمتعة ،يدفع للأمام تجربة اللعبة خاصةً فيما بعد قضاء ساعاتك الأولي.

٤-تعميق الاستكشاف

الاستكشاف في اللعبة هوأحد أقوي عناصرها ،فتوثيق ورفع استكشافاتك من مخلوقات ،ونباتات ،وكواكب ،ومجرات لا شك وأنه نشاطا قد قضيت فيه الكثير من وقتك ،ولكن إذا فكرت في جوهر فكرة وجود كواكب بهذا العدد الكبير جدا في اللعبة ،وإمكانية استكشافك لكل واحد منهم ستجد أن تطبيقها قد فرغها من معناها بشكل شبه كامل ،فعند هبوطك علي كل كوكب تقوم بجمع الموارد المهمة لشحن سلاحك ،وأثناء ذلك تقوم بالتجول ومسح البيئة المحيطة بحثاُ عن أية معادن (موارد) قيمة يمكنك بيعها مثل الذهب مثلاً ،وتقوم بتحليل الحيوانات والنباتات ورفع تلك البيانات علي الشبكة للحصول علي النقاط ،ومن ثم تنتهي تجربتك مع هذا الكوكب ،فتكمل طريقك نحو بقية الكواكب.

لو لم يكن هذا كل شيء لكان وجود هذا العدد من الكواكب والمجرات له أهمية حقيقة ،فمثلاً في لعبة مثل The Elder Scrolls Skyrim كانت القصة متواضعة ،ولكن ما جذبني بهذه اللعبة كان عدد القصص الخلفية التي كانت توفرها الملفات والكتب حول عالم اللعبة ،ومدنها ،وحتي أهم شخصياتها الخيالية ،ولذلك فإن تضمن شيء مثل هذا بشكل موسع  في لعبة شاسعة بمعني الكلمة كنو مانز سكاي كان ليدفع التجربة إلي الأمام ،فتخيل أن كل كوكب من أربعة كواكب (نسبة ليست بكبيرة) له قصة خلفية تتضح أكثر كلما زدت في الاستكشاف والبحث عن الوثائق والمواقع الهامة ،وبهذا فأنا لا أنكر وجود قصة خلفية لعالم اللعبة ،ولكن تضمن ما أهو أكثر من مجرد قصة قصيرة سكون ممتازاً ،أيضاً توفر بعض الأشياء التي يمكنك جمعها ،كآثار خلفتها حضارات تلك الكواكب سيكون إثرائاً لمفهوم الاستكشاف والبحث ،وبمثابة دافع لائق لحث اللاعبين علي الاستمرار في اللعب ،ونظراً لأن اللعبة تستخدم تقنية التوليد العشوائي للعوالم ،فإن هذا الشيء ممكن حتي في حضور تلك التقنية ،فالمخلوقت التي صممها المطورون تتواجد علي كواكب محددة ولا تتواجد علي كل الكواكب  (لكل كوكب مجموعة من المخلوقات مصممة بشكل مختلف عن مخلوقات الكواكب اأخري) لذلك فإن توزيع بعض الوثائق عل الكواكب بشكل عشوائي ليس بالمهمة الصعبة.

كلمة أخيرة

لعبة نو مانز سكاي هي لعبة ذات هوية خاصة ،لا يريد مطورها نفسه استقطاب جميع أنواع اللاعبين ،فهي لعبة أساسها استكشاف عالم تقوم اللعبة بتوليده بشكل عشوائي ،لذلك فعند التفكير فيما قد يحسن التجربة ويجردها من شعور الملل الذي خيم علينا جميعاً مع الوقت ،كان من الصعب تضمن "تصميم عدد محدد من المجرات وصقلها بدلاً من استخدام تلك التقنية" لأن هذا وببساطة سيجرد اللعبة من هويتها ،وعوضاً عن اقتراح ذلك قمت بمحاولة الابتعاد عن المساس بهوية اللعبة التي لا نستطيع إنكار كونها مثيرة للاهتمام وفريدة من نوعها.
في النهاية ،لعبة نو مانز سكاي هي لعبة من تطوير ستوديو Hello game ،وهو ستوديو مستقل غير مملوك لأي شركة كبيرة ،ولذلك فإن مهاجمة لعبتهم No man's sky بشكل غير موضوعي فقط لانها ليست لعبة مثالية هو شيء منافٍ تماماً للمنطق ،واقتراح الأفكار التي بالاعلي في الحقيقة قد يكون صعب التنفيذ علي أيادي العاملين في ستوديو بهذا الحجم (13 موظف) ،ولكنه كان اقتراحاً لتعديل أفكار اللعبة نفسها ،واتجاه المطور ،عوضاً عن تعديل اللعبة بشكل فعلي ،No man's sky لعبة جيدة جداً وطموحة ،ولكنها ليست لجميع اللاعبين.

ترجمة: لينا السعدي
4 تعديلات علي No man's sky تجعلها أحد أفضل ألعاب السنة Reviewed by غير معرف on أغسطس 28, 2016 Rating: 5
Gamers Field جميع الحقوق محفوظة ©2011-2021
DMCA.com Protection Status

اتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.