asus

آخر الأخبار

أخبار

مراجعة Metal gear Survive

هل تكون خطئاً غير مغفورًا؟

إذا كنت من محبي ألعاب الفيديو المخلصين، فلا يخفي عليك أن مشكلة ألعاب الفيديو في وقتنا الحالي هي تحول هدف الشركات المطورة والناشرة للألعاب إلي كسب المال عوضًا عن تقديم عملًا يقدم قيمة فنية، وإمتاعية عالية، وهذا بدورة لا يجعل أغلبية الألعاب مملة، بل ويدفع البعض للاقتباس من ألعاب أخري، ومع الوقت تصبح أعدادًا كبيرة من الأفكار التي كانت جيدة عندما رأينها لأول مرة موجودة في كل لعبة!


إن Metal Gear Survive بالنسبة إلي، ولكثير من اللاعبين لعبة كل دورها هو إقناعنا بوجودها، لأن فكرة وجود لعبة مشتقة عن سلسلة عريقة مثل Metal gear solid بعد انفصال الأب الروحي للسلسلة هيديو كوجيما،عن كونامي بدي لي شيئًا غير منطقيًا، ذكرتني بكيفية تعامل كابكوم مع إصدارة Umbrella Corps المشتقة من سلسلة رزيدنت أيفل، إلا أن كونامي أكثر احتياجًا لإثبات نجاحها في إدارة أحد أهم سلاسلها بدون كوجيما، فهل أحسنت ذلك؟

تدور قصة اللعبة حول شخصية تصممها أنت، تدخل كجزء من مشروع علمي علي أرض موازية يسكنها مخلوقات الWanderers، وسيكون عليك بناء القاعدة Mother Base ومنها إدارة الموارد والخروج في حملات غرضها جمع الموارد لصنع المزيد من الأدوات.

كان من الجيد أن أري كيف أن هذه اللعبة تعتمد بشكل كبير جدًا علي القصة ربما أكثر قليلًا من ألعاب مثل The division، ولكن القصة نفسها لا تمتلك عناصر قوة كثيرة، فمثلأ الشخصيات غير مثيرين للإهتمام، لذا عندما تحاول اللعبة الدفع ببعض اللحظات الدرامية لم يكن لها تأثيرًا علي لأن التعلق بالشخصيات غير موجود بالأساس. عدي ذلك، فإنها تلبي الغرض.

أسلوب اللعب:

لا أخفي علي أحد بأن في قرارة نفسي لازلت لا أشعر بالضجر تجاه أي فكرة تحمل معها مخلوقات الزومبيز، علي الرغم من استخدامها في ألعاب كثيرة خاصًة في الفترة الأخيرة، ولكن ميتال جير لديها جميع العناصر التي قد تجعل منها لعبة رائعة، فلما لا؟
عند تجربتي للعبة بالطبع قل حماسي لأن أسلوب اللعب يصدر مفهوم أوحد للاعبين وهو " المطور لا يعي ما جعل السلسلة عظيمة"
دعني أشرح لك كيف، أسلوب اللعب هنا يعتمد علي القتال المباشر ، وباستخدام أسلحة يدوية (رماح- قوس وسهم) أكثر من الأسلحة النارية، وحتي التخفي لم يكن مستخدمًا بفعالية، ولم يشجعني علي استخدامه الذكاء الاصطناعي شديد التواضع من الأعداء.

علاوة علي ذلك، الكثير من الوقت الذي ستقضيه باللعب سيكون لجمع موارد الطعام (الصيد) والذي لن يكفييك فيه دبًا كاملًا لسد جوعك!!، والذي جعلني أضجر من محاولة جعلي أمضي ساعات في اللعب حتي ولو اضطر المطور إلي تضمين فكرة كهذه.
توفر اللعبة أيضًا مهما تجانبية علي شكل حماية لبعض الأماكن، سواء بشكل فردي أو مع أصقاء آخرين، وهي توفر متعة في الحقيقة بسبب أعداد مخلوقات الwanderers وإعداد المصائد وبناء الحواجز الذي يعد نشاطًا مسليًا ومغايرًا لما نراه في بقية أركان اللعبة.

 اللعبة تعاني من قصور في التصميم علي الرغم من طموح الفكرة العامة، ربما ينقصها عقل مبدع مثل كوجيما!

إبراز مدلول أسم اللعبة "survive" في أسلوب اللعب كان معظمه عن طريق الدخول إلي منطقة تدعي Dust، يسودها الضباب، وتنتشر فيها مخلوقات الزومبيز في كل بقعة تقريبًا، وما يميز هذه المنطقة أنها غير مرصودة علي الخريطة، وتمتلك تقريبًا أفضل نوع من الأدوات والموارد التي يمكنك الحصول عليها، ودخولها أشبه بالدخول إلي الDark zone في The division (يحتاج إلي تخطيط وموارد ضخمة).

فيديو لأسلوب اللعب:



 الرسوم والصوتيات:

الرسوم لم تتغير عن الجزء الخامس، من تفاصيل بيئية، وتصاميم شخصيات وفيزيائية حركة، وهو ليس بالشيء السيء ولكنه من الأفضل دائمًا إذا كنت ستصدر جزء جديد تمامًا بسعر كامل أن ترفع من مستوي الرسوم ولو قليلًا، هذا لم يحدث مع Survive بل علي العكس هناك الكثير من العيوب التقنية التي تجعل من الأعداء حفنة من الأغبياء الذين لا يقدمون أي نوع من أنواع التحدي في معظم أوقات اللعب.

الأداء الصوتي جيد ولكن أثار دهشتني استخدام شرائط صوتيه لاستعراض حوارات اللعبة بالكامل، علي الرغم من تواجد الشخصيات في نفس الغرفة في بعض الأحيان! الموسيقي أيضًا لم توفر أي نوع من أنواع الهوية الجديدة، علي الرغم من كوناه فرصة مناسبة لصقل جوانب اللعبة وأهمها الموسيقي، جعلني ذلك أشعر بأن كونامي لا تريد تقديم لعبة كاملة.

كلمة أخيرة:

في رأيي مشكلة ميتال جير Survive ليست في استغلال اسم أحد أفضل سلاسل الألعاب علي الإطلاق، علي الرغم من غياب الداعي لفعل ذلك، ولكن كونها فرصة ضائعة تمامًا، خاصة وأنها تحمل بعض الأفكار التي أعطتني بصيصًا من الأمل، بأن هنالك متعة حقيقية خلف كل تلك الطبقات من خيارات التصميم المستهلكة، والأوقات المملة التي أعطتني إياها.

لا أنكر أن في الأعوام الثلاثة الماضية رأينا ألعابًا عظيمة، تقدم أفكارًا ثورية، وقصصًا ملحمية أكثر من أي وقت مضي، ولكننا أيضًا رأينا الكثير من العناوين التي لا تهدف سوي لمليء جيوب صناعها، وهو ما يجب ألا ندعمه إطلاقًا،MG Survive هي مثال حي علي اللعبة التي يستحيل أن تكون وليدة فكرة تهدف إلي إمتاع اللاعبين،لأنها تعيد استخدام عناصر لعب رأيناها من قبل، وتضيف أشياء طفيفة كان من الممكن أن نكتفي بها في إضافة للجزء الخامس أو لعبة منفصلة بسعر 30 دولار مثلًا.
 علي الجانب الآخر، لا أنكر أن Survive قد تحمل في طياتها بعض المتعة (ولو قليلة) ولكنها لا تحمل أي نوع من أنواع التجديد في الأفكار وعناصر اللعب، أو حتي تطوير رسومي عما رأيناه في جزء السلسلة الأخير ( ميتال جير سوليد 5) ولكننا نتمني رؤية دعم يصلح من مشاكل المحتوي للعبة عن طريق محتويات إضافية ربما مجانية!

مراجعة Metal gear Survive Reviewed by Mostafa Argoun on فبراير 24, 2018 Rating: 5
Gamers Field جميع الحقوق محفوظة ©2011-2018
DMCA.com Protection Status

اتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.