asus

آخر الأخبار

أخبار

مراجعة Call of duty Black ops 4




ربما يعتبر الجدل المحيط بلعبة Call of duty في السنوات الأخيرة أكثر القضايا الساخنة التي يطول النقاش حولها وتتعدد الآراء، ولكن وسط كل هذه النقاشات الحادة، علينا أن نتفق علي كون سلسلة Call of duty تقدم المزيد مما تم تقديمه خلال السنوات الخمس الأخيرة دون التجديد المطلوب، المزيد من اللعب التنافسي السريع، والمزيد من المعدات المستقبلية والمزيد من أطوار القصة القصيرة الجيدة التي- لا أعلم لماذا- لا تحظي بالاهتمام المطلوب!

إصدارة العام الماضي (WWII) كانت بالنسبة إلي ولكثيرين غيري، خطوة في المسار الصحيح، ولكن لعدد كبير من عشاق السلسلة القدامي كانت خطوة للوراء، لأنها لم تقدم شيء جديد بل عادت إلي تقيم لعب جماعي في حقبة زمنية تم تناولها كثيرًا، يعرفها اللاعبون كما يعرفون أنفسهم، ولذلك فإن Black ops 4 يقع علي عاتقها إرضاء القطاعين العريضين من عشاق اللعبة، ولذلك فهي تعتبر إصدارًا محوريًا في تاريخ السلسلة، فهل نجحت في إعادتها إلي أيام المجد ؟


فكرة Call of duty Black ops 4 لمن لم يفهمها بعد هي "مواكبة العصر" وترجمة مطور اللعبة Treyarch علي أرض الواقع لهذا المفهوم كانت عن طريق تضمين طور ال"Battle royale" الذي نجحت عدة ألعاب في تقديمه بشكل رائع، وهنا الحديث بالطبع عن لعبتين هما Fortnite و Pubg.
Call of duty مجددًا تحاول تقديم ما تم تقديمه بالفعل، وقد أثار هذا الخوف بداخلي قبل البديء في تجربة اللعبة، وحتي مع ساعاتي الأولي، شعرت أنني بصدد لعبة مشابهة لPUGB تحديدًا، بميزانية أعلي، وقدرات تصميمية رائعة، ولكن هل هذا يكفي لأدفع بها ثمن لعبة كاملة؟

إن BO4 تبرع في تقديم هذا الطور تحت عنوان Black out، والذي يوفر 3 إمكانات، إما اللعب وحيدًا، أو مع صديق، أو في فريق مكون من 4، في خريطة شاسعة عبارة عن مجموعة من الخرائط المعروفة في السلسلة، وهو ما يوفر إمكانية الاستمتاع بشكل فريد من نوعه بتلك الخرائط للاعبين القدامي، والذين بالمناسبة لست منهم، لقد أخذت وقتي في التعامل مع هذا الطور الكبير حتي تعودت عليه واصبحت متمكننًا منه.

في أول مرة تم إنزالي في مكان أشبه بمصحة أو مشفي كبير مليء بالممرات والأماكن الخفية، لأجد نفسي في شيء شبيه بالمتاهة، وبعد دقائق من البحث عن مخرج للعالم الخارجي، خرجت لأجد شاحنة بانتظاري، بها لاعب قام بإطلاق النار علي وقتلي، مما زاد بداخلي الشعور بالتحدي وجعلني أبدأ من جديد، وأحاول أن أتمتع بالدهاء منذ البداية، وخلال كل هذه اللحظات الممتعة، سألت نفسي سؤالاً مهمًا، وهو، ما الذي يميز هذا الطور هنا عن بقية الألعاب؟


ما تم تقديمه في BO4 بدون مبالغة جعلني أشعر بأن طور الباتل رويال تم اختراعة للألعاب مثل Call of duty، علي الرغم من تعارضه مع الفكرة التي قامت عليها السلسلة، وهي محاكاة الحياة العسكرية، وما إلي ذلك، لكن كل شيء عليه أن يتغير!
المركبات تعتبر إضافة رائعة للخريطة الكبيرة في Call of duty، لأننا لأول مرة نشاهد خريطة بهذا الحجم في السلسلة، كما أن اللعب السريع لازال موجودًا، وهو أسرع من أي وقت مضي، بالإضافة إلي نظام الشخصيات الجديد، غير العميق الذي لا يجعل اللعبة بعمق ألعاب أخري تعتمد كليًا علي الشخصيات مثل Overwatch، ولكنه يضفي التنوع المطلوب علي اللعبة، تقدم اللعبة طور تعليمي شبيه بالقصة يعرفك علي الشخصيات مع نبذة بسيطة عنهم، ويتيح لك التدرب علي قدراتهم، حاز هذا الطور علي إعجابي لأنه أقرب ما يكون إلي القصة، ولكنه لا يقدم أحداث، بل تدريبات فقط.
التصويب في COD لطالما كان عظيمًا، التحكم من أسهل ما يكون في الأسلحة، ودقة التصويب رائعة، والأسلحة تعتبر مزيجًا مما تم تقديمه في Bo3 و Modern warfare.


اللعب الجماعي المعروف في أوساط لاعبي السلسلة لايزال موجودًا، بخرائط جديدة، وطورين جديدين،الخرائط لا تتمتع بتصميم ثوري لكنها من أفضل ما تم تقديمه في السلسلة بشكل عام، أعتقد أن هذه الأشياء تظهر أكثر مع مرور الوقت لتحديد ما إذا كانت التصاميم بالفعل جيدة مع تجربة أعداد أكبر من اللاعبين للعبة، ولكنها بكل تاكيد أفضل من الإصدارات السابقة، حتي علي الصعيد المظهري لم أري أشياءًا غريبة.

أول طور جديد تم تقديمه هو طور Heist وفي هذا الطور ستبدأ ومعك مسدس  وسيكون عليك أن تقتل الأعداء لكي تحصل على نقاط وتشتري أسلحة طوال فترة المباراة ، المباراة مقسمة على أكثر من جولة وفي كل جولة سيكون علي كل فريق أن يحصل على حقيبة ويوصلها للطائرة ، إذا مُت فى هذا الطور فيمكن لصديقك أن يقوم بمساعدتك للنهوض مرة أخري قبل أن يُنهي الفريق الأخر قتلك. الطور الثاني الجديد هو Control وفي هذا الطور سيكون علي كل فريق أن يسيطر على مكانين فى الخريطة والفريق الذي يستطيع أن يسيطر عليهم ثلاثة مرات متتالية سيكون هو الفريق الفائز فى المباراة.
طور الزومبي هذا العام يركز على قصتين ، قصة Chaos وهي قصة الأبطال الجدد في خرائط IX و Voyage of Despair ولكن في نفس الوقت فالطور يركز ايضاً على قصة Aether وهم الطاقم المفضل عند كل اللاعبين وستجدهم فى خريطة Blood of The Dead المُعاد صنعها من Mob of The Dead.
بالإضافة إلى ذلك فإن من مميزات الزومبي هذا العام إضافة طور تنافسي بعنوان Rush ، وفي هذا الطور ستدخل أنت ضد 3 لاعبين أخرين حقيقيين وسيكون علي كل لاعب أن يقتل عدد أكبر من الزومبيز ، أيضاً يمكنك أن تجعل المباراة تعمل لفترة محددة وعندما تنتهي هذه الفترة سيفوز اللاعب الذي يمتلك نقاط أكثر.

فيديو لأسلوب اللعب:


الرسوم والصوتيات:

بسبب أعداد اللاعبين الكبيرة (100 لاعب) والتفاصيل الغزيرة في طور الباتل رويال ، فالرسوم أقل من بقية جوانب اللعبة، ربما لتحسين الأداء ولكنه شيء ملحوظ علي مدار وقتي مع اللعبة، أما في بقية الأطوار فإن الرسوم ليست "مبهرة" ولا تقدم شيء ثوري لأن محرك اللعبة لم يتم تجديده، ولكنها لاتزال تتمتع بمستوي مقبول أو جيد جدًا من حيث التفاصيل والحركات، أما الألوان والإضاءة فقد تم تحسينهم قليلًا عن الجزء السابق وأعتقد أن هذا القرار كان لإعطاء طابع ونبرة أخف للعبة اعتبارًا بالألعاب المنافسة.


كلمة أخيرة:

لقد بدأت أشعر بالملل من سلسلة Call of duty منذ Black ops 2، وأنا أعرف أن الكثير من اللاعبين قد أعجبوا كثيرًا بالجزء الثالث، ولكني شعرت أنه مزيد مما رأيته بالفعل فيما سبق، كانت تجربتي مع السلسلة لا تتعدي العدة شهور بعد الإصدار، وحتي مع الجزء السابق، علي الرغم من عشقي لحقبة الحرب العالمية الثانية، إلا أنني شعرت بأنني سأعود لجزء World at war برسوم أفضل، وواحدة من الأشياء التي كانت تبقيني مرتبطًا ولو بصلة ضعيفة بCOD هي القصة، لا يسعني إلا أن أقول بأن قصص Call of duty دائمًا ما كانت تحظي بإعجابي، وأنا لا أستطيع تخطي فكرة محو هذا الجزء تمامًا لمفهوم القصة، ولا أستطيع إخفاء حزني لذلك، ولكن علي الجانب الآخر، في ظل تقديم لعبتي Fortnite و PUBG لطور الباتل رويال بشكل مجاني، الشيء الوحيد الذي قد يجعلك تقوم بدفع 60 دولار في BO4 لتجربة هذا الطور هو كونه في أفضل شكل رأيناه به في أي لعبة أخري، كما أنه يقدم كل ما تميزت به سلسلة COD علي مر العصور.

إذا سألتني، هل ستأتي هذه الإصدارة بلاعبين جدد ؟ سأرد بأنني لا أعتقد ذلك، ولكن لعلها كانت مصالحة للاعبين القدامي الذين شعروا في الإصدارات السابقة أنهم بصدد الشيء نفسه، لأن بكل جدية، هناك الكثير من التفاصيل في Black ops 4 التي تعطيك الشعور بأن المطور بذل مجهود كبير برؤية مستقبلية واضحة لما يريد تقديمه، وقد قدم بالفعل محتوي ضخم بجودة رائعة، ننصحك بتجربته إذا كنت من محبي السلسلة.

[full_width]
مراجعة Call of duty Black ops 4 Reviewed by Mostafa Argoun on أكتوبر 16, 2018 Rating: 5
Gamers Field جميع الحقوق محفوظة ©2011-2018
DMCA.com Protection Status

اتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.