asus

آخر الأخبار

أخبار

مراجعة Forza Horizon 4

فورزا هورايزن 4 هي الحصرية الرئيسية من قبل شركة مايكروسوفت لأجهزة الاكسبوكس هذا العام ، وهي من تطوير فريق playground games ، والذي استحوذت عليه مايكروسوفت مؤخراً كأحد فرق تطوير الطرف الأول لدي الشركة ، ومنذ حصولنا علي الجزء الأول من السلسلة بعام 2012 وهي تعمل بالتناوب مع سلسلة فورزا الأخرى "Forza Motorsport" من فريق تطوير turn 10 ،  فبكل عام نحصل علي إصدار مختلف.

قبل البداية ، تساءلت كثيرا .. هل أعامل اللعبة علي أنها عنوان مستقل بذاتها ، أم أبني تجاربي علي الجزء الثالث وأقارنها بشكل مباشر معها ، خاصة ان الجزء الثالث يعد ولا يزال أحد افضل العاب السيارات علي الإطلاق ،وشهد قفزة كبيرة بينه وبين الجزء الثاني .. وعليه ، هل كان هناك قفزة نوعية بين الثالث والرابع ، في الحقيقة لا ، لذلك سأتخذ الخيار الأخر وسأقارنها مع الجزء السابق.

بعدما تجولنا في عالم استراليا في الجزء الماضي ، نذهب الأن إلي بريطانيا العظمي والتي تعد بيئة مناسبة لعالم اللعبة والذي قام فيه المطورون بعمل جيد بتجسيد المعالم الشهيرة بداخل اللعبة ولكنها لم تتفوق بعد علي استراليا ومناطقها المنوعة. برغم أنه تمت إضافة بعض الحيوانات مثل الأغنام في المناطق الواسعة ،و الغزال في الغابات.
[full_width]
القيادة في اللعبة سلسة جداً وهي من أفضل ألعاب السيارات حتي الأن علي الساحة تقدم قيادة انسيابية وفيزيائية واقعية تشعر فيها بالسيارة مع تقديم ما يقرب من 450 سيارة يمكنك اختيار ما شئت بينهم، فهناك السيارات الكلاسيكية والرالي والفورملا والسيارات العادية والسيارات الضخمة والرياضية والشاحنات كذلك ، وستجد أن كل سيارة صوت محركها مختلف  ولو بشكل بسيط عن الاخر والتحكم كذلك في بعض الأوقات يكون مختلفاً بشكل كبير ، فسيارات الرالي لا يمكن أن تسير بها علي الطريق السريع مثل السيارات العادية، وكذلك السيارات الرياضية لا يمكنك التجول بها في الرمال وستفقد السيطرة عليها سريعاً ، اللعبة ما زالت سخية جداً في إعطاء المكافأت وستحصل علي الكثير من السيارات المجانية ، أيضاً يمكنك شراء أي سيارة تريدها سواء بسعرها الإفتراضي باللعبة أو من المتجر والذي يبيع فيه اللاعبون سيارتهم والمزايدة عليها ، ومن ثم تخصيص السيارة والتعديل عليها أو ترقيتها بخصائص كثيرة.
لنتحدث عن محتوي اللعبة وماذا يتوقع اللاعبون القدامي أو الجدد منه 
  حسنا ... اللعبة تقدم معها ميزة جديدة علي الرغم من أنها ليست جديدة بعض الشئ ، وهي مواسم السنة الأربعة والتي رأيناهم بالجزء السابق ولكن ليس بهذا الشكل ، حيث كان عليك السفر إلي منطقة معينة لتري الجليد مثلاً (التي بدورها لم تكن متواجدة باللعبة الأصلية)، الأن ستتغير خريطة اللعبة بالكامل وسيكون هناك بعض المناطق التي لا يمكن الوصول إليها إلا في موسم معين مثل البحيرات المتجمدة ،وسيتم تعريفك علي كل فصل منهم في بداية اللعبة ، حيث سيتم تقديم لك في كل فصل تحدي أو سباق مختلف ومثير وعند إنهاء الفصول الأربعة ، سيتم فتح لك الموسم المتاح في الوقت الحالي ، والذي سيظل متواجداً في اللعبة لمدة أسبوع كامل ومن ثم يتم تغييره بفصل أخر ، أيضاً كل موسم سيقدم معه تحديات يومية وأسبوعية وسباقات تعاونية مع الأصدقاء وبطولات فردية ، والتي شاهدناها بالجزء السابق ، حيث تتكون البطولة من ثلاثة سباقات وعند تجميع أكبر عدد من النقاط في السباقات الثلاثة ستربح البطولة..

اللعبة حصلت كذلك علي خاصية جديدة تدعي "drone mode" ستُفتح لك في بداية اللعبة وهي تتيح لك التجول بكاميرا المنظور الأول في عالم اللعبة دون الحاجة إلي السيارة.
وعلي صعيد السباقات، تماماً مثل الجزء السابق ، سيكون هناك أنواع معينة من السباقات ، حوالي أربعة أو خمسة سباقات كل واحدة منهم بلون مختلف مثل سباقات الشوارع أو سباقات الرالي أو السباقات العادية وتوفر لك اللعبة الحرية الكامل في اختيار السباق المناسب لك ،من حيث اختيار نوع السيارات المشاركة فيه والتوقيت وصعوبة الذكاء الإصطناعي ، ومن ثم بناء السباق عليها ، بات هناك نظام جديد للحصول علي السباقات ، حيث في السابق كان هناك الـ festivals او المهرجانات والتي عند وصول متابعينك لعدد معين ستفتح لك سباقات جديدة ، في هذا الجزء أصبحت هناك مستويات أو Levels لجميع السباقات مع وجود التأثير أو influence بدلاً من المتابعين followers سابقاً، حيث عند إنهائك لسباق معين سيرتفع المستوي الخاص بتلك السباقات وعند الوصول إلي مستوي جديد ستحصل علي سباقات جديدة منتشرة علي خريطة اللعبة وكذلك مكافأة خاصة من اللعبة...وعند إرتفاعك ووصولك إلي المستوي العاشر الخاص بتلك السباقات ستتيح لك فرصة المشاركة في الحدث الرئيسي لتلك السباقات وإذا فزت به ستكون أنت البطل الرسمي لذلك النوع من السباقات.
بجانب السباقات ، هناك التحديات التي تتيحها لك اللعبة ، مثل تحطيم اللوحات المتناثرة علي الطريق ، وهناك نوعين منهما ، ألواح تعطيك influence إضافية والأخري خاصة بميزة fast travel والتي ستقلل لك تكلفة السفر السريع من مكان لأخر ، يمكنك كذلك البحث عن السيارات القديمة في الحظائر المختلفة والتي سترشدك عليهم اللعبة ولكن مهمة العثور عليهم ستكون صعبة قليلاً.. كذلك تم إستبدال تحديات bucket list الشهيرة بالأجزاء السابقة ، وتمت إضافة ما يقرب من 40 تحدي مقسمين علي أربعة فصول بإسم Horizon Story ، وكل فصل يتميز بسمة معينة مثل تصوير أحد المشاهد السينمائية لشركات الإنتاج أو القيادة بأقصي سرعة أو تجربة بعض السيارات وكل هذا يصب في عمر اللعبة ، و مصلحة اللاعب  لأنه في كل فصل يقوم بتجربة سيارة جديدة مما يضيف تنوع أكبر في اللعبة ، وتلك تعد إحدي السمات البارزة لسلسلة فورزا هورايزون وهي إجبار اللاعب علي التنوع في قيادة السيارات لخلق تجارب جديدة لك, أيضاً تتواجد النشاطات الجانبية المتعارف عليها مثل Drift Zone أو Speed Zone و Danger signs.
كذلك تمت إضافة منازل للاعب عبر خريطة اللعبة ، يمكنه شرائها بالعملات التي يحصل عليها من السباقات ، وستقدم لك إمكانية السفر السريع إليها للوصول إلي قائمة السيارات لديك ، وعند شرائك لأحد المنازل سيتم مكافئتك ببعض الهدايا وأحياناً قدرة إضافية جديدة .. وحديثاً عن القدرات أو المهارات ، كان هناك قسمين لتطوير المهارات بالجزء السابق ، في هذا الإصدار تم دمج الأثنين معاً مع حذف المهارات التي لم تكن ضرورية ، وأصبحت هناك بضعة مهارات يمكن تطويرها للسيارة الواحدة ،( أي عند اللعب بسيارة أخري ستقوم بإختيار المهارات من جديد).
أيضاً ميزة جديدة أخري في هذا الإصدار ، فبجانب اختيار اسم وهيئة الشخصية التي تلعب كما في السابق، أصبح بإمكانك الأن تعديل وتغيير ملابسه وطريقة احتفاله وحركاته إذا فاز في السباق ، وستكافؤك اللعبة بالمزيد من تلك التخصيصات عن طريق الـLooting والذي ستجرب فيه حظك عند رفع مستواك ، كذلك بات هناك ما يعرف بـ Super Looting ،وستحصل فيه علي ثلاثة هدايا هذه المرة ،أو يمكنك شراء تلك التخصيصات من متجر forzathon الجديد والذي يتيح في كل أسبوع عند تغير الموسم أشياء جديدة للشراء مثل السيارات أو قطع الملابس.

اللعبة تقدم عالم مشترك وموحد للعب الفردي والجماعي معاً بشكل سلس دون وجود شاشات أو أوقات للتحميل ، سيرفر اللعبة يحتوي علي 72 لاعب يمكنك القيادة او الدخول في سباقات ضدهم ( بحد أقصي 12 لاعب) ، وإذا كنت تفضل اللعب منفرداً ستنتقل اللعبة إلي الوضع الفردي دون توقف أو انتظار.
رسومات اللعبة  لا غبار عليها من تلك الناحية ، وعلي الرغم من أنها تبدو مشابهة لحد كبير للجزء السابق والذي صدر قبل عامين ، وعلي ما يبدو بأن محرك اللعبة وصل إلي أقصي ما يمكن وصوله من تلك الناحية ،ولكن اللعبة ما زالت تتمتع برسومات خلابة جداً وصادمة للعقول ، سواء في البيئة نهاراً أو ليلاً و تغير المناخ في أي لحظة ، أوتفاصيل السياراة .. كل هذا كفيل فقط بإبهارك ، في أوقات كثيرة ستوقف السيارة لتتأمل فقط المنظر من حولك ،ومع وجود خاصية Photo Mode تأكد من أنك ستلتقط بعض الصور الرائعة.

اللعبة تقدم معها تشكيلة كبيرة ومتميزة جداً وأفضل من الجزء السابق من حيث الأغاني المرخصة والتي تستمع إليها في عدة محطات الراديو والذين عادوا جميعاً من الجزء السابق ، وبالمناسبة .. فالأغاني هنا موظفة بشكل أكبر في السباق وأفضل عامة من حيث التنوع ، وستجد أغاني تفضل السماع إليها في كل محطة راديو .
في نهاية المطاف ، علي الرغم من مرور عامين حتي الأن منذ إصدار forza horizon 3 ولكننا لم نحصل علي لعبة سيارات بعالم مفتوح مقتربة من مستواها ،لعبة فورزا هورايزن لا زالت تنافس نفسها وبل تفوقت علي نفسها أيضاً في هذا الإصدار والذي يبدو تقريباً أفضل في كل شيء خاصة للاعبين الجدد والذي يريد تجربة لعبة سيارات تتيح له الحرية في فعل أي شيء واللعب بكثير من السيارات ، ولكن للاعبين القدامي ،ستعجبك اللعبة بالطبع ولكن ستشعر ببعض خيبة الأمل لعدم إضافة أشياء أكثر تميز هذا الإصدار عن الجزء السابق ، ويبدو بأنه تم تقديم كل شئ لدي فريق التطوير في هذا الإصدار ، لذلك نأمل بأن لا يتم التعجل في تطوير الجزء الجديد وأخذ الوقت الكافي فيه ، وخاصة أن أستوديو playground games يعمل الأن علي مشروع جديد بالكامل (لعبة أربيجي ) للأكسبوكس. 

مراجعة Forza Horizon 4 Reviewed by Hussein Osman on أكتوبر 05, 2018 Rating: 5
Gamers Field جميع الحقوق محفوظة ©2011-2018
DMCA.com Protection Status

اتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.