asus

آخر الأخبار

أخبار

مراجعة لعبة Kingdom Hearts 3

"أين كنا وأين أصبحنا" 
بعد غياب  دام 13 عاماً كاملاً عن أجهزة الكونسولز تعود سلسلة الأكشن الأربيجي المحبوبة Kingdom Hearts إلي أجهزة الجيل الحالي في جزئها الثالث الرئيسي و الثاني عشر الفرعي.

قبل الخوض في الحديث عن اللعبة يجب أن نعرف من أين بدأت تلك السلسلة... فكرة اللعبة تعود أصلها في أواخر تسعينيات القرن الماضي بمناقشة حول لعبة سوبر ماريو 64 التي صدرت علي جهاز Nintendo 64 بين أحد كبار منتجي سلسلة فاينال فانتسي الشهيرة وهما  شينجي هاشيموتو وهيرونوبو ساكاجوتشي.
لعبة سوبر ماريو حققت شعبية هائلة وقتها مع ما قدمته من أفكار ثورية ، وأرادوا صنع لعبة تشابهها في إعطاء حرية كبيرة للاعب مع التحكم في شخصية شهيرة تنافس ماريو وأتجهوا إلي فكرة أنه لا يمكن منافسة ماريو سوي شخصيات ديزني ذات الشعبية الكبيرة.
ويذكر بأن المبني التي كانت تعمل فيه سكوير انيكس (سكوير سوفت سابقاً ) هو نفسه المبني الخاص بشركة ديزني في اليابان ، ومع مصادفة وجود أحد مديري شركة ديزني في المصعد مع شينجي هاشيموتو والذي سمح له بعرض الفكرة علي شركة ديزني والتي باشرت فوراً بالعمل وإعطاء قيادة و إخراج المشروع للمصمم الشاب وقتها تيتسويا نومورا والذي حظي علي شهرة كبيرة اَنذاك بعد عمله كمصمم الشخصيات بلعبة final fantasy السابعة ومن ثم تطوع لإخراج هذا المشروع الجديد والذي بدأ تطويره في بداية عام 2000 ويذكر بأنه في بداية عملية تطوير اللعبة ، كان الهدف الأساسي هو تطوير لعبة بقصة بسيطة تستهدف فئات العمر الصغيرة الخاصة بشركة ديزني ولكن قام المنتج هيرونوبو ساكاجوتشي بإخبار نامورا بأن اللعبة ستفشل إذا لم تكن بنفس مستوي ألعاب فاينال فانتسي والتي كانت تقدم قصصاً ناجحة وقوية جداً وقتها ، وبالفعل أخذ نومورا في تطوير قصة اللعبة بشكل أكبر وأعمق ومن ثم حصلنا علي الإعلان الرسمي للعبة في معرض E3 عام 2001 لنشهد بداية واحدة من السلاسل الكبيرة بسوق ألعاب الفيديو حتي وقتنا هذا.

[full_width]

دائماً ما تميزت سلسلة كينجودم هارتس بالتعقيدات المبالغ فيها من حيث القصة ، وهذا في رأيي يرجع لسببين أولاً: الترتيب الزمني الخاص بأحداث السلسلة عكس ترتيب إصدار الأجزاء الخاصة باللعبة ..بمعني إذا لعبت جميع الأجزاء بتاريخ صدورها فلن تكون لعبتها بالترتيب الزمني الصحيح للأحداث ، السبب الأخر: تعدد الشخصيات نتيجة لتعدد الأجزاء وكثرة الأحداث المتعلقة بهم تجعل من اللاعب يقول متي وأين حدث ذلك (مثلي تماماً) ولكن ما فائدة الملخصات! 
علي كل حال بفضل تحديث اليوم الأول للعبة ، أصبحت تحتوي علي مرجع خاص بالأحداث السابقة و للأسف هي ليست سوي أبرز الأحداث وليس جميعها ولكن هذا أفضل من لا شيء مطلقاً ، صحيح ! ويبدو أنها موجهه كثيراً للاعبين القدامي وليست اللاعبين الجدد ، ولكن لا تقلق .. إذا كنت من اللاعبين الجدد يمكنك الإطلاع علي عشرات الملخصات لقصة السلسلة عبر اليوتيوب إذا لم تحظي بتجربة الأجزاء القديمة.
  
تبدأ أحداث هذا الجزء مباشرة بعد انتهاء الجزء الماضي Dream Drop Distance وفقد سورا بطل اللعبة لكل قواه ويجب عليه أن يتجه سريعاً برفقة مساعديه جوفي والبط دونالد لعالم هركليز للتعرف علي كيفية استعادة قوته من جديد مثلما فعل هركليز من قبل. 

عامة حتي لا اخوض في تفاصيل قصة اللعبة كثيراً و حرق أي شيء عليكم ، ستتمحور فكرة هذا الجزء حول نهاية الحرب الكبرى المنتظرة بين النور والظلام والتي سيواجه فيها المعلم أو الماستر زيانورت  بمساعدة 13 شخصية  للظلام ضد 7 أبطال النور للحصول علي الـ χ-Blade وفتح بوابة الكينجودم هارتس.

ومن خلال تجربتي للعبة ، القصة لا غبار عليها ، قامت بإنهاء كافة التعلقات والتساؤلات الخاصة بالأجزاء الماضية مع نهاية مرضية كثيرة لكل الأطراف ،ولا أتذكر متي حصلنا علي نهاية سعيدة لسلسلة مكونة من عدة أجزاء مثل تلك النهاية.


"حسناً لنتحدث سريعاً عن أسلوب اللعب" 

لطالما اعتبرت الجزء الثاني من سلسلة Kingdom Hearts علي الرغم من صدوره في عام 2005 ولكنه لا يزال أحد أفضل تجارب الأكشن الأربيجي علي مر تاريخ الألعاب بسبب توازن أسلوب ومهارات اللعب وفرض اللعبة عليك لاستخدام الكثير من الطرق لإنهاء القتال (وبالطبع أتحدث عن النسخة المحسنة وليست النسخة الأصلية) 

الجزء الثالث أخذ أسلوب القتال إلي بعد ومستوي أخر مع إضافة أشياء جديدة ، علي الرغم من أن الكومبات أو أسلوب القتال ليس بسيطاً ويمكن وصفه بالمعقد بعض الشئ ولكنه مع ذلك ليس عميقاً ! ، فاللعبة تعتمد علي زر واحد فقط للضغط عليه من أجل الحصول علي الضربات الأساسية أو الكومبوز مع وجود عوامل مساعدة لك في القتال مثل :-

أولاً: حركات الاتراكشن أو الـAttraction Flow وهي عبارة عن استدعاءات لحركات قتالية مميزة تضيف متعة إضافية للعب وتنهي القتال في وقت أسرع  بفضل قوتها وهناك العديد من تلك الحركات مثل الفنجان والأحصنة  والسفينة ووضع التصويب من المنظور الأول.

ثانياً: بجانب تلك الحركات ـ هناك حركات أخري يمكنك القيام بها وهي خاصة بمساعدة الرفقاء لك أثناء القتال سواء كان Donald Duck او Goofy وهما الشخصيتان الرئيسيتان معك طول رحلتك في اللعبة أو الشخصية الرابعة المساعدة والتي عادة تكون شخصية من عالم ديزني التي ستتواجد فيه وهي عبارة عن حركة خاصة سيقوم بها سورا مع تلك الشخصية وتسبب ضررا كبيراً للخصوم  من حولك.

ثالثاً :الـ Keyblade السلاح الرئيسي في تلك السلسلة أصبح بامكانك الأن تغييره إلي عدة أشكال ، فستبدأ مع سلاح واحد أو أثنين (إذا طلبت اللعبة مسبقاً) ، وكلما أنهيت رحلتك في عالم من عوالم ديزني ستحصل علي مكافأة منه وهي سلاح  keyblade مصمم من ذلك العالم ويمكنك من خلاله تشكيل ضربات خاصة وقوية جداً إذا استخدمتها في الوقت المناسب ويمكنك كذلك تطويره من خلال متجر الـ moogle عند تجمعيك للعناصر المطلوبة للتطوير وعادة ما ستجدها عند تكسير الأشياء من حولك أو عند قتالك للأعداء أما إذا كانت عناصر أو مكونات نادرة فستجدها فقط في صناديق الكنوز المختفية في عوالم ديزني السبعة. 
أيضاً هناك القدرات أو الـ abilities التي تكتسبها مع رفعك لمستوي الشخصية وأفضل ما في الأمر بأن اللعبة لم تفرض عليك  تلك الـ abilities ، انت من يقوم باختيارها أو عدم اختيارها بتثبيتها من قائمة اللعبة.

رابعاً : الـ Shot Lock وهي عبارة عن شريط أو عداد عند امتلاه يمكنك الضعط علي الزر الخاص به واستهداف أكثر من خصم وتدميرهم في ثواني معدودة. ولكن حقيقة لم استعمله كثيراً لانه لا يؤثر بشكل كبير سوي علي الأعداء الصغيرة فقط.
كذلك هناك ما يعرف بالـ charming وهي أشبه بتذكارات تأخذها من أحد الشخصيات كلما تقدمت في اللعبة وتفيد سورا في الحصول علي بعض القوي الإضافية.

خامساً:الاستدعائات أو الـsummons الشهيرة والتي تعرف في اللعبة بإسم Links  ولم احصل سوي علي بضعة منهم "عكس ما توقعت" وهم مفيدين بشكل عام في القتال خاصة مع الزعماء الكبار وعند استدعاء أحدهم ستستهلك بالكامل شريط التعبئة الخاص بالسحر.

سادساً: السحر أو الـmagic ويمكنك الاستعانة به أثناء القتال من خلال بعض الأسحار مثل الماء والنار والجليد والبرق والشفاء ، و كلما تقدمت في اللعبة ستحصل علي واحداً منهم ومع الوقت ستزداد قوتهم ولكن للأسف قد لا تتضطر إلي استخدامهم  خاصة إذا كنت علي مستوي الصعوبة العادية ،وممكن أن تستغني عنهم بالكامل ولن تتأثر بشئ بسبب تعويض أسلوب القتال بالأشياء التي ذكرناها سابقاً.


Kingdom Hearts 3 تقدم معها سبعة عوالم من أفلام الانيميشن الشهيرة الخاصة بديزني وبيكسار، ستبدأ رحلتك في عالم هيرلكيز مروراً بعالم توي ستوري وقراصنة الكريبي وملكة الثلج وشركة المرعبين.

المميز في كل عالم أن قصته تخدم بشكل رائع قصة اللعبة نفسها ناهيك عن القصة الخاصة بذلك العالم وشخصياته مثلما رأيناها في الافلام ، أيضاً كل عالم له طريقته الخاصة في أسلوب اللعب فعالم Toy story يمكنك ركوب أحد البدلات الخارقة وتحويل اللعبة لتصويب من منظور الشخص الأول ، عالم Pirates of the Caribbean سيكون لديك فيه سفينة يمكنك من خلالها الابحار وتدمير بعض السفن في طريقك.

الزعماء في اللعبة يمكن تصنيفهم إلي زعماء رئيسيين وزعماء ثانويين ، الزعماء الرئيسيين عددهم محدود وكل عالم من العوالم السبعة له زعيم رئيسي علي سورا القضاء عليه للتقدم في اللعبة والوصول إلي العوالم الأخرى،أما  الزعماء الثانويين ستجد شريط الصحة الخاص بهم ضئيل بعض الشئ ولكن بعضهم قد يكون صعباً للغاية عليك إذا لم تنتبه إلي الاستراتيجية التي يقاتلك بها .

بجانب القتال ، هناك أشياء أخري يمكنك فعلها مثل التصوير ، حيث تقدم معها اللعبة وضع التصوير عن طريق الهاتف الخاص بسورا والذي يمكنك تصوير أي شيء من حولك أو أخذ لقطات السيلفي مع شخصيات اللعبة ، أيضاً به ميزة هامة أخري وهي التقاط الـLucky Emblems  وهي شعار لميكي ماوس متناثر في أرجاء عوالم ديزني السبعة وعليك التقاطهم جميعاً لفتح النهاية السرية (علي الرغم من تصريح مخرج اللعبة نومورا من أن بعض تلك الشعارات كفيلة بفتح النهاية السرية للاعب ولكن لم يذكر العدد المعين ، حيث ذكر فقط بأن العدد يعتمد علي مستوي الصعوبة التي تلعب به).
وبخصوص هذا الجانب إذا أردت بعض التحدي فعليك رفع مستوي الصعوبة الخاصة باللعبة إلي مستوي Proud لتواجه بعض التحدي فيها ، لأن مستوي الصعوبة المتوسط في اللعبة كان سهلاً للغاية بالنسبة لي ، ولم أحصل علي شاشة الجيم اوفر سوي مرة وحيدة فقط .

بخلاف التصوير هناك أشياء جانبية يمكنك فعلها مثل الطهي مع الشيف الفأر remy من عالم ratatouille أو الإبحار في عالم الكاريبي واغراق بعض السفن أو البحث عن الكنوز سواء في البحر الكاريبي أو في باقي عوالم اللعبة ، كذلك هناك الألعاب المصغرة والتي تتواجد في بعض العوالم يمكنك الاستمتاع بها وتضيف عمراً إضافياً للعبة ، أيضاً يمكنك اللعب علي هاتف سورا اللعبة الكلاسيكية الخاصة بميكي والتي يمكنك العثور علي الكثير من مراحلها  بداخل الكنوز الكبيرة عبر عوالم اللعبة.

الرسومات مبهرة جداً ولا اتحدث هنا عن رسومات الشخصيات فهي كرتونية مثلما عودتنا السلسلة ، ولكن رسومات وتفاصيل البيئات الخاصة بعوالم ديزني أكثر من رائعة وجذابة للغاية علي الرغم من اختلاف وتباين الرسومات من عالم لأخر ومن أكثر العوالم التي تعلقت برسوماتها كثيراً هي Frozen و Pirates of the Caribbean وToy Story ، وخاصة قراصنة الكرايبي علي الرغم من أننا رأينا ذلك العالم في الجزء الثاني تحت مسمي أخر ، ولكن لا شيء مقارنة بهذا الجزء ، تصاميم الأوجه لشخصيات ذلك العالم تشعر وكأنها حقيقية من الفيلم نفسه ، شيء مبهر للغاية من مطوري اللعبة ولما لا وهي تعمل علي المحرك الشهير  "انريل انجن 4 "والذي يعد أحد أفضل المحركات علي الإطلاق في وقتنا الحالي.

الألحان في اللعبة لا تعليق عليها ، يكفي أنها من تلحين الملحنة الأسطورية "يوكو شيمومورا" ويساعدها كذلك في تلحين اللعبة كلاً من الملحنين تسويوشي سيكيتو وتاكيهارو إيشيموتو، كل عالم ستزوره ستتذكر ألحانه وستعشقها بالتأكيد ، وبالطبع اللحن الرئيسي للعبة هو المفضل عندي كما الحال مع تلك السلسلة ، ناهيك عن اغنيتي مشهدي الافتتاح والختامي باللعبة Face My Fears و don’t think twice في قمة الروعة.
"في نهاية المطاف"
أخيراً عاد سورا في رحلته الأخيرة وعادت كينجدوم هارتس بعوالم جديدة وجرافيكس حديث وأسلوب لعب مطور لن تمل منه إطلاقاً لأنه لا ينتهي ما دمت تستخدمه بالطريقة الصحيحة مع ختامية لقصة مؤثرة مليئة باللحظات الدرامية المثيرة ، Kingdom Hearts 3 تعد منتج ترفيهي متكامل لا يمكنك التكاسل عن شراؤها فوراً إذا كنت من عشاق أفلام ديزني أو من عشاق هذا النوع من الألعاب (الاكشن الأربيجي )، أما اذا كنت من عشاق تلك اللعبة فلن تكون هنا من الأساس تقرأ  تلك المراجعة فأنت بالتأكيد لا تحتاجها!

مقطع لأسلوب اللعب:-

مراجعة لعبة Kingdom Hearts 3 Reviewed by Hussein Osman on فبراير 04, 2019 Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

Gamers Field جميع الحقوق محفوظة ©2011-2018
DMCA.com Protection Status

اتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.