asus

آخر الأخبار

أخبار

مراجعة DOOM 64

DOOM من الألعاب القلائل التي تستمع بإصداراتها الكلاسيكية فمهما مر عليها الزمن لا تخسر ابداً بريقها.

 يرجع ذلك بسبب جودة تطويرها حيث ان DOOM دائماً سابقة عصرها من خلال أسلوب اللعب المميز والفريد.
لكن اصدار DOOM 64 من اكثر الإصدارات المظلومة في سلسلة DOOM و لم تُنصف كفاية من اللاعبين، حيث ظن الكل عند صدورها في 1997 علي أجهزة نينتندو 64 انها مجرد (بورت) من DOOM التي صدرت سابقاً علي أجهزة PC وليست اصدار جديد كلياً.

الآن اعادت Bethesda هذا الإصدار لكن بشكل محسن علي أجهزة PC و PS4 و Xbox 1 وتحصل عليها مجاناً عند شراءك DOOM ETERNAL بشكل مسبق لتعيد حنين الماضي لعاشقي Doom, لكن بإصدار تعلم ان معظمهم لم يجربوه على أجهزة نينتندو التي ايضاً كانت ايدي التحكم بها عائق أمام الاستمتاع بتجربة اصدار Doom 64 بالشكل الأمثل.

من المثير بخصوص هذا الإصدار من لعبة Doom انه الإصدار تم تطويره بمحرك جديد للعبة و تم نشره من قبل Midway Games و ليس أستوديوهات id مثل الإصدارات السابقة له, لكن أهم مطوري DOOM مثل جون كارماك و جون روميرو شاركوا بتطوير هذا الإصدار.
المحرك المعدل للعبة جعل هناك اختلافات في طريقة اللعب و ايضاً بطريقة تصميم الخرائط و المراحل وأصبحت تشبه اكثر لعبة QUAKE. علماً بأن المراحل باللعبة 32 مرحلة و في الإصدار المحسن الجديد 39 مرحلة!

لعبة DOOM 64 تأتي في ترتيب القصة بعد DOOM و DOOM II و DOOM Final ولاعبي DOOM يعرفون ان السلسلة لا تركز علي القصة, انما علي طريقة اللعب لكن باختصار قصة DOOM64 تبدأ بعد القضاء علي الشياطين و جحافلهم علي الأرض من قبل الـ DOOM GUY بآخر اصدار وتدمير ICON OF SIN  وصلت رسالة من قمر صناعي قديم يوضح عودة جحافل الشر مجددا ! حيث نجا كيان شرير يسمي بالشيطان الأم (Mother Demon) استطاع فتح بوابة وإعادة احياء الشياطين.
عند تجربة لعبة Doom 64 المحسنة و مقارنتها بالنسخة الاصلية نجد تحسن كبير في دقة الصورة و دعم ايضاً تقنيات anti-aliasing  حيث اجتهد مطورو أستوديوهات Night dive ان تخرج اللعبة بأفضل صورة ممكنة طبعاً ستجد هناك العديد من الوحوش و المجسمات تفاصيلها ليست ناعمة او Pixelated لكن هذا هو تصميمها في Doom 64 فهم حسنوا دقة و جودة العرض لكنهم لم يعيدوا صناعة اللعبة بالكامل او تغيير مكوناتها الأصلية لكن طبعا جعلوا اللعبة ثابتة تماماً بدون أي مشاكل اثناء اللعب او نزول عن 60 اطار بالثانية عند تجربتنا لها علي منصة PC.
ايضاً الإصدار المحسن يتضمن 7 مراحل إضافية عن الإصدار الأصلي للعبة "إحدى هذه المراحل مرتبطة بـ DOOM ETERNAL”!
تم استخدام الظلال في اللعبة بشكل مبالغ فيه حتي ان بعض المناطق و الوحوش لم تكن واضحة, و اللعبة مظلمة بشكل عام.
لم يعجبني بلعبة DOOM 64 حركة الأسلحة (الانيميشن) اثناء طلاق النار, فالإصدارات السابقة للعبة حركة الأسلحة كانت افضل, و ايضاً اختفاء الشريط الذي بأسفل الذي يوضحه وجه DOOM Guy و تفاعله مع الاحداث المختلفة, ايضاً اختيار ألوان زاهية لبعض النيران من الوحوش و الأسلحة اثناء اطلاقها مثل اللون الوردي و البنفسجي لم يكن موفقاً, و استخدام الظلال بشكل مبالغ فيه باللعبة اثر عليها فبعض المناطق و الوحوش لا تكون واضحة اثناء.
الصوتيات باللعبة تقريباً نفس الأصوات الكلاسيكية بالإصدارات السابقة للأسلحة و الوحوش مع بعض الاختلاف في صوت فتح الأبواب و الضغط علي الأزرار لكن الموسيقي التصويرية الميتال باللعبة رائعة, و تضفي جو من الرهبة و تنقلك لعالم اللعبة المخيف.


النسخة المحسنة من DOOM 64 نقلتنا لعالم DOOM الكلاسيكي, وإعادة حنين الماضي لعشاق DOOM مع إضافة مراحل جديدة و تحسينات كبيرة ستقضي معها الكثير من الوقت الممتع.


[full_width]
مراجعة DOOM 64 Reviewed by Gamers Field Management on مارس 30, 2020 Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

Gamers Field جميع الحقوق محفوظة ©2011-2018
DMCA.com Protection Status

اتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.