asus

آخر الأخبار

أخبار

مراجعة Planet Coaster

 [full_width]

ستوديو Frontier Developments هو المسؤل عن مجموعة من أكبر وأهم ألعاب البناء، والمحاكاة الإدارية التي ظهرت لنا خلال عمر الجيل الحالي، منها Jurassic World Evolution و Planet Zoo اللذان صدرا في 2018 و 2019، وها هو يأتي بتحفته الفنية لعام 2016 لأجهزة الكونسول، فهل يا تري واجهت تلك اللعبة مشاكل كونها لعبة تنتمي لنوع يصعب تجربته علي المنصات المنزلية؟في كلمات بسيطة، دعني أطمأنك بأن تلك التجربة تعتبر هي أفضل تجربة من هذا النوع رأيتها، خصوصًا وأن تلك التجارب عانت علي مدي سنوات في غياب المحاولات الجادة للتجديد الحقيقي، فالألعاب الإدارية مثل هذه لم تتعرض لتغيرات ثورية للعقد الأخير علي الأقل. ومع صدور لعبة Planet Coaster ومن بعدها Planet Zoo عرفت تلك الألعاب التغيير الأكبر لها علي الإطلاق من حيث التشعب والإمكانيات التي تتيحها لك اللعبة، لتعطيك سيطرة أكبر وتأثير أعمق يمكنك إحداثه في مدينة الملاهي الخاصة بك.

أحد أكبر العيوب التي واجهتها نسخة اللعبة الأصلية علي الحواسب عدم وجود طور تعليمي يشرح لك أساسيات اللعبة معتمدة علي شعبية تلك الألعاب، والذي مثل عائق كبير في الحقيقة لأي لاعب جديد يريد أن يستكشف السلسلة. هذا الأمر أنتهي مع نسخة المنصات المنزلية إذ تتضمن 20 دقيقة تقوم فيهم اللعبة بتعليمك الأساسيات كلها، بأداء صوتي كوميدي فريد من نوعه.


أحد أكبر التحديات التي كانت أمام المطورين هي كيفية نقل كم أزرار التحكم، ومدي دقتها التي توفرت علي لوحة تحكم الحواسب الشخصية، إلي يد التحكم الخاصة بالأجهزة المنزلية. وهو ما قام به المطور بشكل عظيم، إذ أن تم الاستعاضة عن محدودية الأزرار في يد التحكم بتصميم قوائم حركية ثنائية وثلاثية الأبعاد يمكنك فتحها بأزار يد التحكم. 

تحتوي اللعبة علي ثلاثة أطوار هم:
Career Mode: وهو طور يمكنك من اللعب بمدينة ملاهي جاهزة، وتنفيذ بعض المهمات السيناريوهات الجاهزة، والتحديات المكتوبة مسبقًا، وهو طور مناسب لمن لا يتحمل عبيء البداية من الصفر، أو يشعر بالملل سريعًا.
Sandbox Mode: هو طور لمن لا يحبون الجانب إدارة الاقتصاد في اللعبة، يوريدون الاستمتاع بخيارات البناء والتصميم دون الحاجة لمراقبة الرواتب، والمدخرات، والمكاسب، وعلي الرغم من كون هذا الطور انتقاصًأ من متعة اللعبة بإزالة أحد أهم جوانبها، إلا أن وجوده يضمن إرضاء جميع الأزواق، ويثبت بأن اللعبة هدفها المتعة وتوسيع رقعة المعجبين بها، وليس استهداف شريحة معينة من اللاعبين.
Challenge Mode: هو أصعب طور إذ يتيح لك إدارة كل كبيرة وصغيرة خاصة بمدين الملاهي، سواء الجوانب الاقتصادية المتفرعة، أو الجوانب العملية، والتي تتضمن البناء والتصميم والإشراف علي تشغيل وإصلاح وتطوير المدينة، وتوسيعها. هذا الطور يكاد يكون لا ينتهي ويمتد عمره إلي ساعات طويلة، وهو ما يبحث عنه بعض الناس بالحصول علي تجربة اللعبة كاملة، كما أرادها وتصورها المطورين تمامًا.

تقدم Planet Coaster نظام أقتصادي قوي للغاية يتمحور حول تعيين الموظفين ومراقبة تقدمهم، وتحسنهم، وإمكانية إعادة تعينهم، إو إسناد مختلف الجوانب لهم، مع نظام رصد للمدخرات وتعينها بشكل سهل، ومؤثر، كما أنه يمكنك التحكم في مرتبات العاملين، والذي يكون عنصر مؤثر علي مدار الرحلة. هناك أيضًا أنظمه رصد فعالة لمدي رضاء الزبائن عن الألعاب الترفيهة التي لديك، أو التي قمت ببناءها، ونظام يشير إلي الأجزاء التي ساهمت سواء في إعجاب الزبائن باللعبة أو كرههم لها. فمثلًا عند بناء لعبة قطار الموت بالملاهي، هناك خيارات عديدة لتعين المسارات، خاصة بالارتفاع والدوران والزوايا، وهناك نظام تتبع يخبرك بأي الاجزاء من المسارات يجب عليك تحسينها لتحسين مجمل تقييم هذا المسار من قبل الجمهور، بشيء أشبه بالتقييمت الخاصة بالمطاعم مثلًا علي مواقع التواصل الاجتماعي.

أُعجبت بمستوي التفاصيل الذي قدمته اللعبة في تعيين المسارات، وتصميمها علي الصعيد الميكانيكي والشكلي حتي، فهناك إمكانيات غير محدودة لتصميم وتلوين، وتغيير مدينة الملاهي الخاصة بك بشكل يتيح خيارات واسعة النطاق بشكل لم نراه من قبل. يستطيع تقدير ذلك عشاق هذا النوع من الألعاب الذين يمضون ساعات وساعات في تصميم مدينة الملاهي الخاصة بهم، بشغف شبيه ببناء مشروع العمر!


في النهاية:

يبدو وأن نسخة الأجهزة المنزلية حققت ما كنا نخاف من أن تفشل فيه، وهو نقل التجربة كما هي وتقديمها بشكل يليق بها علي أجهزة مختلفة جذريًا عن الحواسب، خصوصًا من حيث اسلوب التحكم، كما أن إضافة طور تعليمي زاد من متعة اللعبة وسهولتها للاعبين الجدد. لعبة Planet Coaster تعيد الرمق لألعاب الإدارة مرة أخري وتجعل من وجودها علي الساحة خصوصًا علي الأجهزة المنزلية شيء ممكن، وتفتح الباب أمام المزيد منها، خصوصًا وأننا نري مجموعة قليلة من الألعاب الاستراتيجية والإدارة علي الأجهزة المنزلية خلال الجيل الحالي. إذا كنت من محبي هذه الألعاب أرشحها لك بكل ثقة.



مراجعة Planet Coaster Reviewed by Unknown on ديسمبر 06, 2020 Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

Gamers Field جميع الحقوق محفوظة ©2011-2021
DMCA.com Protection Status

اتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.