asus

آخر الأخبار

أخبار

مراجعة لعبة Martha is Dead

دعونا نبدأ مراجعتنا بموقف طريف يخص لعبة Martha is Dead, حيث نالت اللعبة إعجاب العديد من اللاعبين, ظهر ذلك في هاشتاج علي موقع تويتر بعنوان #marthaisdead, الأمر يبدو عاديًا بالنسبة لمجتمعنا نحن اللاعبين, أما عن الغير مهتمين بالألعاب, ضللتهم عقولهم عند رؤية الهاشتاج, حيث ظن البعض أن سيدة الأعمال الأمريكية Martha Stewart قد فارقت الحياه, و بدأوا في نشر تغريدات تعبر عن حبهم لها, البعض الآخر بدأ في نشر الـMemes لربط الهاشتاج بشخصية Martha من فيلم Batman V Superman.

❞ قصة سوداوية محبوكة بعناية ❝

 لعبة Martha is Dead هي لعبة رعب نفسي من إنتاج استوديو Wired Production, تبدأ اللعبة من منظور جوليا الأخت التوأم لمارثا, التان يعيشان مع الأب إيريك و الأم أيرينا, عائلة إيطالية تعيش في سلام حتي مقتل مارثا الابنة المدللة بأبويها و يبدو أن مقتلها ليست حادثة, فبعدما قررت جوليا انتحال شخصية أختها أمام الأبوين, تبدأ سعيها في كشف قاتل أختها.
تدور أحداث اللعبة في بلدة صغيرة في إيطاليا أثناء حرب ألمانيا ضد الحلفاء عام 1944. الأجواء في اللعبة أكثر من رائعة و تنقل لك معاناة الحرب, من خلال بعض الملاحظات و و المظاهر كامتلاء مخزون طعام العائلة بالخضروات دائمًا و الذي يعكس إليك كيف أن عائلة إيطالية أحد أفرادها الأب جنيرال تابع للجيش, تحصل علي امتيازات خاصة بعضها يعد أساسيات المعيشة, لكن في الحروب كل شئ مختلف. كما أنك ستسمع دئمًا أصوات الطائرات الحربية و متابعة المعارك الحربية و تفاصيلها من خلال صحيفة مارثا.

الدمج بين أهوال الحرب و القصة المأساوية التي تمر بها العائلة و بالأخص جوليا, يخدم بشكل كبير الهدف الرئيسي للعبة و هو الرعب النفسي و الاندماج في قصة اللعبة. تطور الأحداث رائع و محبوك بشكل ممتاز, حيث تتوالي الصدمات في النصف الثاني من اللعبة و بالنسبة لي جميعها مبررة, باستثناء بعض الأمور, و تجنبًا للحرق, يكفيني القول أن بعض الأحداث متناقضة مع الأخرى.

للحصول علي تجربة مختلفة يمكنك تغيير اللغة إلي الإيطالية, فهي اللغة الافتراضية للمحادثات الصوتية في اللعبة, اللغة الإنجليزية ممتازة أيضًا, لكن أنصحك بتجربة اللغة الإيطالية مع النصوص الإنجليزية فقد تحصل علي شعور مماثل لشعوري بالاندماج في القصة أكثر.

عناصر الرعب:

لعبتنا هي لعبة رعب نفسي, لذلك من المهم أن يشعر اللاعب بالتوتر و الخوف أو عدم الراحة. في لعبة Martha is Dead ستشعر بالتوتر في أجواء الغابة في الليل و مرورك عدة مرات بجانب جثة مارثا, ساعد في ذلك كثيرًا الأجواء العامة للعبة و التي تركت مشاعرة مختلطة بين التأثر بالأحداث و بما قد يحدث قريبًا. 

خلال الثواني الأولي لك في اللعبة, ستحصل علي رسالتين للتأكيد علي وجود مشاهد عنف شديد و مشاهد قد تضر بعض الأشخاص الذين يعانون من بعض الأمراض النفسية و العضوية, كما حصلت اللعبة علي تقيم عمري +17 لنفس الأسباب. اعتدنا علي هذا الرسائل بالأخص من قبل ألعاب الرعب, لكن Martha is Dead احتوت علي بعض المشاهد التي لم اتحمل النظر إليها طويلًا, و التي تركت أثر نفسي غريب, 
بخلاف تلك المشاهد المقززة فاللعبة ليست مرعبة لذلك الحد, فمعظم أحداث اللعبة تقع في وضح النهار في أجواء الشجر و أصوات الطيور و الذي بدوره يعطيك شعور بالأمان, فبعد إنهاء قضاء قرابة 5 ساعات في اللعبة, لم أشعر بالتوتر الشديد أو الخوف إلا في 20 دقيقة مثلًا.

❞ الصوتيات و الموسيقي غير ثابتة المستوي ❝

الصوتيات ممتازة و تساعد علي الدخول في الأجواء, و تخدم الفكرة الأساسية للعبة و هي الرعب النفسي و التوتر, أما عن الموسيقي فكانت في موضعها و تخدم الأحداث الدرامية في أحيان كثيرة, و في أحيان أخري لم أفهم لماذا أسمع هذه الموسيقي الحزينة أثناء سيري في الغابة المرعبة.

الرسوميات:


أكثر ما تميزت به اللعبة بجانب القصة الرائعة هي الرسوميات و جودتها الممتازة, الأشجار و الغابات تم تصميمها بشكل مميز يعطي قيمة لمجرد الوقوف إمعان النظر في المناظر الخلابة, أما عن التصاميم الداخلية للمنزل و الأدوات فكلها تحمل تفاصيل جميلة للغاية.

❞ مشاكل تقنية أفسدت التجربة ❝

علي الرغم من كونها لعبة لا تمثل حملًا كبيرًا علي أجهزتنا سواء الحاسب الشخصي أو المنصات, إلا أن الأداء علي PC كان سيء للغاية و مفسد لجميع مميزات اللعبة. تجربتي للعبة كانت علي جهاز PC متوسط المستوي و الذي لم يكن عائق أمام تجربتي لألعاب أكبر, لكنه كان عاجزًا أما Martha is Dead كأنني أحاول تشغيلها علي جهاز بعمر عشرة أعوام, الكثير من التقطيع و التجمد علي إعدادات عالية أو متوسطة, عند وضعها علي إعدادات منخفضة لم تختفي المشاكل بشكل كامل لكن أصبحت قابلة للعب علي حساب الرسوميات. حاولت تأخير المراجعة علي أمل صدور تحديث يصلح تلك المشاكل لكن ها نحن ذا بعد عدة أيام من صدور اللعبة لم يتم إصدار تحديث بعد.

جدير بالذكر أن تلك المشاكل ظهرت بشكل أكبر في مناطق محددة و في حالات محددة أيضًا, مثلًا أمام المنزل في النهار كانت أكثر الأوقات من حيث التقطيع, قد تفقد أعصابك أثناء نزول سلم القبو الذي يحتوي Bug يدير الكاميرا في الاتجاه المعاكس. 
قد يكون السبب في ذلك نقص خبرة من الأستوديو المطور, فحسب أراء المجتمع, اللعبة تعمل بشكل جيد جدًا علي المنصات الأخرى.

بذكر الإيجابيات, بعض الحلول التقنية التي لم تكن ثورية لكنها تعد ذكاء كبير من الأستوديو المطور, فمثلًا لتجنب سوء جودة تحريك أوجه الشخصيات أثناء حديثهم, و الذي ظهر في بداية اللعبة و لم يكن جيدًا كفاية, قام الاستوديو بجعل معظم محادثات الشخصيات الأخرى كالأب و الأم تحدث خلف باب ما حيث تستمع إليهم جوليا دون علمهم, حل تقني رائع.

أسلوب اللعب:


يمكن اعتبار اللعبة أشبه بمحاكاة السير أو Walking Simulator, في معظم لحظات اللعبة تتنقل بين الأماكن باحثاً عن أدلة و التي تنقلك لمكان أخر لأداء مهمة أخري, ليس هناك ما يمكننا الحديث عنه كثيرًا بخصوص هذا الجانب. بعض اللحظات كانت تحدث في أحلام جوليا بينما تتحكم في اتجاهات منظور جوليا فقط, كانت جيدة لكن قصيرة جدًا لا تتخطي دقيقة أو اقنتين.

جوليا تحب التصوير و تحمل دائماً في حقيبتها كاميرا, كانت إضافة رائعة, ليست جديدة لكن تم تصميمها بشكل جيد, ستستمتع كثيرًا بالتقاط الصور و ضبط التركيز و الإضاءة, معالجة الصور في الغرفة المظلمة أضاف متعة خاصة و كانت أبر ما يميز أسلوب اللعب.

باختصار:

لعبة رعب مميزة بقصة درامية سوداوية, مناظر مرعبة و مقززة تحفر في الأذهان, أسلوب لعب متوازن و سلس, عناصر رعب متفاوتة بعضها يبث التوتر في قلب اللاعب و أخرى لا تحرك ساكنًا, باختصار نحن أمام تجربة جيدة كادت أن تكون مميزة لو لم تفسدها العيوب التقنية علي الـPC, لو كانت تجربتنا علي منصة أخرى فأظن أن تقيمنا لها كان ليختلف كثيرًا.

نصيحة:

إذا كنت من ملاك المنصات سواء Playstation أو Xbox, فأنصحك بتجربتها إذا كنت من محبي ألعاب الرعب النفسي و القصص السوداوية, خاصة أن اللعبة متاحة بسعر 30 دولار, ليست باهظة الثمن, أما عن أصحاب الحاسب الشخصي, من الأفضل أن تنتظر صدور تحديث يصلح المشاكل التقنية قبل أن تصرف أموالك.



[full_width]
مراجعة لعبة Martha is Dead Reviewed by ezz eldin on فبراير 28, 2022 Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

Gamers Field جميع الحقوق محفوظة ©2011-2021
DMCA.com Protection Status

اتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.