asus

Home PageNav

آخر الأخبار

أخبار

لماذا تفشل الألعاب الأخري في إجتياز سلسلة GTA ؟

ألعاب العالم المفتوح باتت أفضل الأنواع مبيعاً من ألعاب الفيديو ،فاللاعبين يفضلون التجول في عالم اللعبة الحي لإستكشافه والتعرف علي قصة أبطاله ليس فقط عن طريق القيام ببعض المهمات بل عن طريق إختيار الوقت الذي يريد به اللاعب قضاء المهمة ويمكنه قبل ذلك العمل علي المهام الجانبية ليطور قدراته ،هذه هي الفكرة العامة لألعاب العالم المفتوح Free Aim والتي باتت تمثل كابوساً للكثير من شركات التطوير الكبري فأي شركة ستفكر في تطوير لعبة من هذا النوع ستجد أمامها صخرة تتحطم عليها أحلامه وهي لعبة GTA!
Gta ليست مجرد لعبة ناجحة ،هي لعبة جاءت بغير اللاعبين إلي عالم الألعاب وكانت اول الغيث في هذا المجال وأول من أبتكر فكرة سرقة السيارات والعالم المفتوح والقتل والعمل ضمن عصابة وهكذا من افكار ،حتي الآن لا تزال Grand Theft Auto تقدم الجديد وتاتي بإبتكار لا مثيل له يقلب موازين عالم الألعاب ويشكل طفرة تتغير بعدها ألعاب الفيديو عن قبل صدور اللعبة...فلماذا تعجز بقية الألعاب عن اللحاق بها؟
أولاً : التفكير خارج الصندوق بما يكفي
دائما ما تاتي Rockstar بأفكار جديدة تضع لعبتها في المقدمة ،بالتأكيد أحد تلك الأفكار هي التحكم في ثلاثة شخصيات ولعب أدوارهم بالكامل ،بالسابق كانت الأفكار التي اتت بها اللعبة هي جعل اللعبة أكثر إجتماعية وإمكانية التسكع مع الأصدقاء ،الآن بات بإمكانك المساهمة في البورصة وجني الارباح الطائلة ،أو خسارة جميع أموالك بسبب الأحداث التي تحدث ،فمثلاً إن قمت بمهمة سرقة المصرف  وبعدها قمت بشراء أسهم به ستخسر الكثير من الأموال ،تلك الأفكار علاوة علي قدرة اللاعب علي لعب Mini Games  كثيرة تضيف للاعب متعة خاصة ،هذه عينة صغيرة مما تظهر به اللعبة كل مرة ،ولكن علي الصعيد الآخر لا تقدم الألعاب الأخري سوي الأفكار المكررة التي تم تناولها في إصدارة GTA التي سبقتها.

حسناً صدق ذلك أو لا تصدقه ،تجربة المنظور الأول في GTA V هي أحد تلك الأفكار التي أشرت إليها ،فاللعبة جعلت نفسها تبدو كلعبة جديدة كلياً فنظرك للشخصيات والقيادة وإطلاق النار من هذا المنظور يمثل لبعض اللاعبين الكثير ،فلا يخفي لي أحد أن بعضاً من محبي لعبة فار كراي تعودوا علي اللعبة من المنظور الأول رغم ملائمتها للمنظور الثالث اكثر ومن هنا جاءت فكرة منح اللاعبين تجربة مميزة في GTA V.
عنصر التشويق وإحترام المستخدم
الفاصل الزمني شئ مهم ،والانطباع الذي تتركه اللعبة علي اللاعبين يدوم طالما كان جيداً ،فلما لا تصدر جزءاً ممتازاً بدلاً من أجزاء بمستوي أقل سنوياً؟ هذا هو منطق العقلاء الذي تنتهجه روكستار ،وهو بدوره العنصر الأكبر في نجاح السلسلة ،فالأفكار التي تطرأ علي بال المطورين في فترة 5 سنوات أو ما شابه بالطبع تكون أكثر قوة من تلك التي يتم تنفيذها في أشهر معدودة.

ضف إلي ذلك عنصر التشويق عن طريق إطلاق عروض "Trailers" علي مستوي ممتاز كل فترة ،علي عكس ما تفعله Activision مع Call Of Duty ،بالإضافة إلي حجز المعلومات عن اللاعبين في مراحل التطوير الأولي ،أو بالأحري البدء بالإعلان عن اللعبة بعد إنجاز مرحلة الألفا. كل هذه الأشياء لا تدل سوي علي إحترام المطور للاعبين وإقتناعه بتقديمه منتج يحوز علي إعجابهم ومنه تتحقق الأرباح وليس العكس.

تجربة العالم المفتوح لم تشهد تجارب ناجحة علي صعيد ألعاب الجرائم والعصابات فقط ،فعلي سبيل المثال لعبة Elder Scrolls Skyrim خرجت لنا بشكل ممتاز علي الأرجح الأفضل من حيث ضخامه المحتوي ،والتنوع البيئي الذي لا مثيل له بالإضافة إلي التنوع "المبهر" في الأعداء الذي يجعلك تغير من ستراتيجيتك ونوع الأسلحة التي تحملها وأنت ذاهب لكل منطقة والذي يختلف عن الأخري بطبيعة الحال ، اللعبة استغلت تجاربها السابقة بحكمه وعرفت كيف تقدم تجربة لا تنسي رغم رداءة منظومة المعارك باللعبة!
Mafia II ورغم كونها لعبة ممتازة رسومياً وقصصياً وعلي صعيد أسلوب اللعب علي حد سواء ،ولكنها لم تبتكر بما يكفي لتجعل اللاعبين متشوقين لرؤية جزء آخر كما هو الحال للعبة GTA ورغم ذلك لا يخفي علينا جميعاً ان مافيا 2 لعبة محبوبة وينتظر الجميع إصدارها الثالث...ولكن ماذا لو كانت أفضل؟ والأهم هو لماذا لا تكون الأفضل

ببساطة مافيا 2 لعبة لم يكن متوقع لها الصمود أمام Gta وإنما هي تجربة أخري لستوديو 2K بعد الجزء الأول لمحاولة صنع موطئ قدم في هذا النوع من الألعاب ،ولكنها تحولت إلي لعبة ذات شعبية تستحق جولة أخري نري فيها ما لدي المطورين لتتضمنه اللعبة.

Sleeping Dogs هي الأجدر بالمنافسة
كانت Sleeping Dogs نوعاً ما من المنافسة الحقيقة لسلسلة GTA في فكرتها الأساسية ،ففكرة البعد عن الولايات المتحدة وإختيار بيئة جديدة تماماً وهي الصين هي افضل الأفكار التي ظهرت علي الجانب الآخر أو الجانب المنافس للعبة GTA ،بالإضافة إلي التغيرات التي طرأت علي الأشياء النمطية في مثل هذه الألعاب مثلاً العراك بالأيدي ،وبما أنك في الصين فلا بد أن تري بعضاً من حركات النينجا التي نسمع عنها دوماً والتي تم إستغلالها أفضل استغلال ووضع إمكانية تطويرها بالكامل بين يدي اللاعب ..علاوة علي فكرة القصة التي بدت لي طموحة.
جزء آخر من Sleeping Dogs قد يغير ملامح عالم الألعاب بشكل كامل ،فالجدير بالذكر أن اللعبة كانت تحت التطوير من قبل ستوديو Luxoflux تحت عنوان True Crime ،سلسلة أخري عريقة أكتفت بالماضي فقط بظهورين نجح كلاهما ونافس السلسلة الرئيسية GTA ولكن تم بيع حقوق التطوير لSquare Enix لنشر اللعبة وUnited Fronts لتطويرها لتخرج لنا عنوان جديد تماماُ  وهو Sleeping Dogs ،المقصود من كل ذلك هو أن Sleeping Dogs هي الاخري تحتاج إلي جولة ثانية لنري ما في جعبتها والذي اتضح لنا أنه الكثير..أما عن عدم تحقيقها المراد من الشهره فهذا الشئ يتطلب وعي الناشر بكيفية جعل اللاعبين مرتبطين باللعبة حتي إصدار جزء جديد ،وليس الإختفاء والظهور من العدم فجاة!

الجرأة والشجاعة..ماذا؟
أقصد الجرأة في تنفيذ جميع الأفكار في جعبة المطور ،وقد يعود السبب في صعوبة ذلك لأن مثل هذه الالعاب تحاول دائماً تقديم أكبر قدر ممكن من الواقعية في اللعب ،معني ذلك أن اللعبة ليتم إنتاجها لتنافس GTA ستحتاج لمحرك قيادة سيارات خاص بها و محرك تصادمات ناجح ،بالإضافة إلي الرسوم ذاتها..ألم تفكر لماذا لم تقدم أي لعبة أخري رسوم قريبة من رسوم GTA V ؟ لماذا تدفع دائماً روكستار الرسوم إلي الامام ولا أحد غيرها يحاول حتي؟ حسنا...لا أملك الإجابة ولكني أعتقد أن الثقه في نجاح اللعبة هو العنصر الأساسي والاكثر تاثيراً في ذلك...فمن يضمن نجاح اللعبة وبيعها "3 مليار دولا أمريكي في 3 أيام فقط" وهي مبيعات GTA V ؟
بالطبع نحتاج للكثير من العمل الشاق والوقت لكي نضمن وجود الناشر الذى سيتحمل مثل هذه التكلفة لأجل لعبتك والتي لن تكلف أقل من "265 ملوين دولار" وهي تكلفة تطوير GTA V أيضاً.
Watch Dogs حظيت بالدعاية الكافية فلماذا لم تأخذها الجرأه إلي منافسة GTA ؟
للحديث عن هذه النقطة يجب أولاً أن نتطرق للحديث عن سلبيات وإيجابيات اللعبة ،أولاً واتش دوجز هي لعبة رائعة ولا شك في ذلك ،فهي قدمت لعبة ذات رسوم جيدة جداً تناسب النقلة الكبيرة بين الجيلين ،بعالم تفاعلي وعمق كبير ولكن علي الصعيد الآخر اللعبة تعاني من عيوبها الخاصة كأسلوب القيادة ونظام الصدمات علي سبيل المثال ،علاوة علي ذلك اللعبة ركزت علي كونها تميل إلي "Splinter Cell" و "Assassin's Creed" من حيث كون البطل مشهوراً علي انه مجرماً مطلوباً للعداله منذ زمن وخلق نقاط إلتقاء بين الثلاثة ألعاب من حيث أسلوب اللعب وجعل واتش دوجز أكثر إهتماماً بمجتمع الهاكرز أو المخترقين وليس بكونها لعبة عالم مفتوح للإجرام!

قد يكون هذا شيئاً جيداً أو سيئاً في نفس الوقت..ما أقصده هو أن تبني فكرة جديدة من واتش دوجز هو فعل جرئ وفي صالح اللاعبين بالنهاية ،أما إذا كانت اللعبة التي خرجت لنا هي ناتجة عن قصور بالأفكار ولم يكن المقصود منها تبني نوع جديد من العالم المفتوح علي شاكله GTA فنحن في مشكلة الآن..!
في النهاية ،الأمر ليس صعباً ولكنه يحتاج إلي الكثير من المال...الكثير حقاً..أما عن أحقية منافسة GTA فستثبت الأيام إن كانت Watch Dogs تحمل فكرة جديدة أو أن Sleeping Dogs ستنجح وتحقق مبيعات كلعبة Gta V يوماً ما مثلا..أو أن تلك الألعاب غير قادرة علي فعل أي شئ امام لعبة روكستار الأولي وأن الشركات المنتجة تري أن التحدي صعب للغاية..!
لماذا تفشل الألعاب الأخري في إجتياز سلسلة GTA ؟ Reviewed by غير معرف on يناير 07, 2015 Rating: 5
Gamers Field جميع الحقوق محفوظة ©2011-2021
DMCA.com Protection Status

اتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.