asus

آخر الأخبار

أخبار

مراجعة الحلقات الثلاث الأخيرة من Batman A telltale series


هكذا تُصاغ القصص
إنها نهاية الموسم الأول، كل الخيوط تتجمع، هناك بعض التفاصيل التي ستصيبك بالشلل التام للحظات، وهناك بعض المفاجآت غير متوقعة، ومن يستطيع القيام بكل هذا سوي الاستوديو العظيم Telltale؟ إنه في لعبته الأحدث يطل علينا بشخصيات بارزة من الكتب المصورة الخاصة بDC، شخصية باتمان وبروس وين ومدينة جواثام كما لم نراها من قبل.
لعبة Batman من ستوديو Telltale قدمت بداية جيدة جدًا في أولي حلقتيها، عن طريق بداية مُبشرة عن طريق الحلقة الأولي، ونهاية صادمة وغير متوقعة نهائيًا للحلقة الثانية، ولكن الحلقة الثالثة تعاني من مشكلة في الحفاظ علي النبرة التي تبنتها اللعبة في تناول شخصيتي باتمان وبروس وين، وكأنهما شخصيتين بنفس الأهمية، علي عكس ما يتم تصويره في جُل الأعمال التي تدور حول شخصية باتمان.

مُشكلة الحلقة الثالثة هي تسارع الأحداث، وتشتت الاولويات عن الحلقتين الأولتين، فالنهاية الصادمة للحلقة الثانية لم يتم إعادة تناولها بشكل موسع سوي بعد تقديم المزيد من الأحداث التي قللت من عامل التشويق لدي، فبعض تلك الأحداث كانت غير مُبررة، وبعضها لم يتم تناوله بشكل مشوق إذ أن الأحداث كانت متسارعة وكأن المطور أُجبر علي وضع تلك الأحداث في حلقة واحدة، وفي منتصف هذا الإزدحام فقدت اللعبة التركيز علي بروس وين، وعوضًا عن تناول القصة علي محوري بروس وين وباتمان، أصبح باتمان يتصدر الصورة، وحتي مع بداية الحلقة الرابعة شعرت أن هناك حلقة مفقودة في خط قصة بروس وين!

بروس وين لم يحظي في الحلقة الثالثة سوي بتطور علاقته الشخصية مع Catwoman، وهي شخصية لم أشعر أبدًا بتقبلها في عالم باتمان، جنبًا إلي جنب مع بعض الشخصيات الأخري، أشعر أن Catwoman دائمًا ما تُفسد روعة عالم شخصية باتمان، فهناك بعض الشخصيات التي دائمًا ما تنجح في تصدير شعور الملل إلي، مثل Talia Al ghul في لعبة Atkham city و catwoman هنا! تطور العلاقة بينها وبين بروس وين كان محط تباطؤ للأحداث في توقيت سيء، فالأحداث كانت تحتاج إلي شيء يجعلها أكثر ترابطًا عوضًا عن تباطؤها وتحولها إلي المستوي الشخصي بين شخصيتين.

أحداث الحلقة الثانية في مجملها كانت مقبولة، وسيراها بعض اللاعبين بأنها كانت قوية ولكن مشكلة الموسم الاول بشكل عام هو عدم قدرته علي الحفاظ علي الشعور بالتأثير في أحداث اللعبة الذي تعطيه ألعاب الستوديو الأخري مثل the walking dead و The wolf among us للاعبين، ففي نهاية التجربة ستجد أن قراراتك قد أثرت علي الكثير من ملامح القصة، فبعض الحوارات والأماكن بالكامل ستفوتك فقط لأن الخيارات لم تؤدي إليها، وهو شيء رائع، ولكنه لم يتم تنفيذه علي صعيد الخيارات الصغيرة كما رأينا في لعبة مثل Heavy Rain مثلًا.

كلما تقدمت الحلقات كلما أزداد توسع عالم شخصية باتمان الخاص بستوديو Telltale، عن طريق تقديم المزيد من الشخصيات المعروفة، بطرق جديدة، مثل شخصية الجوكر مثلًأ! شخصية الجوكر في سلسلة Telltale تم تقديمها بشكل رائع، لم يخرج الشخصية عن روعتها المعهودة ولكن لم يضعها كمحور للأحداث وهو شيء مهم للإبتعاد عن ما قامت به كل الأعمال التي قدمت شخصية باتمان من قبل، وكسر قانون حتمية ظهور باتمان مع الجوكر دائمًا!

في مجملها، قدمت التجربة تأثيرًا ملحوظًا في القرارات من بعد الحلقة الرابعة، ولن تعي ذلك جيدًا إلا عن طريق إعادة لعب الموسم الأول واختيار أشياء أخري غير تلك التي اخترتها المرة الأولي،وقتها ستلاحظ أن Batman قدمت تنوع واختلاف وتشعب في تاثير القرارات حتي أكثر من The Wolf Among Us والتي كانت أفضل ألعاب telltale بالنسبة للكثيرين في هذا الصدد.


أجواء اللعبة العامة المُظلمة كانت أرضًا خصبة للمزيد من تعقيدات الشخصيات، والتي لم تستكشفها اللعبة، فقد أعطت تلميحات بعودة تلك الشخصيات في الموسم الثاني (والذي قد يبعد عن الآن سنوات!) لأن الحلقة الأخيرة تركت بعض التفاصيل بدون ختام، علي الرغم من تجمع ووضوح الأغلبية الكاسحة من التفاصيل التي تركتنا اللعبة متحيرين متي ستقوم بتختام تلك الخطوط الجانبية التي فتحتها منذ الحلقات الأولي.

أسلوب اللعب لم يقدم اختلافًا كبيرًا عن ألعاب المطور الأخري، سوي علي صعيد مراحل التحقيق، وهي ليست كالذي تم تقديمه في سلسلة أركام مثًلا، بل هي مجرد تجميع للتفاصيل في أماكن معينة للوصول إلي نتيجة، في الحلقات الأولي كان الأمر عظيمًا، ولكن مع مرور الوقت أصبح الأمر يتكرر بالنمط ذاته، ولم أرى أي تغير يجعلني أشعر باختلاف هذه المرة عن تلك، وفي بعض الأحيان يكون الاستنتاج سهلًا علي أن يستغرق هذا الوقت للوصول إليه. ولكن في مجمله، كان هذا الشيء مُبتكرًا، ومحسوبًا لسلسلة باتمان فقط.

القتال في اللعبة قدم Animations جيدة جدًا، إلا أن ذلك الذي وجدت تكراره شيئًا لا بد منه في كل معركة، هو قيام باتمان بالقفز علي الأعداء بقدميه، وهو مظهريًا يعطي طابع حركي ممتاز للمعركة وللعبة ككل، ولكنه يتم في أوقات لا يمكن أبدًا لباتمان القفز فيها بهذه الطريقة طبقًا لقوانين فيزياء كوكبنا!- وعلي الرغم من كون هذه نقطة صغيرة عابرة في أنيميشنز المعارك العديدة، إلا أنني لم استطع التغاضي عنها. المعارك أيضًا توفر Quick Time events جيدة تحافظ علي توتر اللاعب وترقبه لحركات الخصم، ذكرتني بما قامت بتقديمه لعبة Beyond 2 souls في مرحلة القطار مثًلا!

كما ذكرت سابقًا، هناك بعض المهمات التي تخيرك اللعبة بين انهاءها بشكل سياسي كبروس وين، أو بالعنف كباتمان، وفي الحقيقة في مرتي الأولي قررت أن أجعل جميع اختياراتي بباتمان، وفي المرة الثانية بروس وين، ولاحظت الفرق الكبير الذي تحدثه هذه الاختيارات في الأحداث، فلكل اختيار عواقب، واللجوء إلي العنف، والاعتماد علي فارس الظلام باتمان قد يولد المزيد من العنف، ويلهم الأشرار لأفكارٍ سيئة، أما العمل كبروس وين فهو جانب الخير في اللعبة، تكافئك اللعبة عليه بتجنيبك بعض المخاطر!

ملحن اللعبة هو Jared Emerson-Johnson الذي قام بتلحين أغلبية ألعاب telltalte، ولكنه لم يتفوق هذه المرة علي لحن the wolf among us،ولكنه قدم عملًا رائعًا جديدًا هنا، فاللحن يعيد للذكريات مسلسلات باتمان للرسوم المتحركة القديمة، ويضيف علي تلك الأجواء بعض الموسيقي الحزينة والجادة، والتي لن تجد بيئة أكثر خصوبة من عالم باتمان المليء بالمآسي والحقائق الكارثية، والمجرمين المجانين والمعاتيه متقلدي السلطة!

الرسوم باستخدام المحرك الجديد (منذ بداية الموسم) تحسنت قليلًا عن ألعاب الستوديو السابقة، ولكنها في المقابل تعاني من مشاكل بالأداء، وتفاوت في التفاصيل، إذ أن المحرك قد حسن مستوي الإضاءة، وتباين الألوان، وجعلها أكثر صفاء عن ذي قبل، ولكن التفاصيل في الأشياء البعيدة نسبيًا (بعض الاحيان) تجدها سيئة للغاية في لفته لا يصح أبدًا أن تتواجد في لعبة في 2016!

الأداء وصل ذروة سوءه في الحلقة الرابعة إذ أن بعض الاختيارات كانت تضيع علي بسبب التوقف المفاجيء للعبة علي البلايستيشن 4! وهو شيء آخر لا يُعقل لأن ألعابًا كبيرة، توفر رسومًا أفضل من هذه بآلاف المرات قد قدمت أدءًا أفضل من هذا، ولكن فيما يتعلق بكونك عاشق لألعاب الستوديو، ولا تطوق الانتظار للعب سلسلة باتمان الجديدة، فإن تلك العيوب لن تفسد تجربتك أو تعيق متعتك سوي مرة أو أثنتين علي مدار الحلقات الخمس.

كلمة أخيرة

باتمان من استوديو telltale قدمت أحد أفضل التجارب علي صعيد تشعب الاختيارات والعواقب، كل ما عليك هو الإلتزام بما اخترته حتي ولو اخترته بطريق الخطأ، إنها تقدم عملًا عظيمًا في توليد شعور الندم والفخر لديك علي خياراتك الصحيحة، والخاطئة، ولذلك فإن telltale وإن لم يقدم أسلوب لعب مميز، فقد نجح في خدمة عشاقه الذي يطمحون لرؤية قصة قوية أكثر من أي شيء!

إذا كنت من محبي The wolf among us أنصحك بتفقد تلك اللعبة، خاصة وأن عالم باتمان قد قُدم بطريقة مختلفة تمامًا عما عهدناه دائمًا، فهنا اللعبة لا تنفك عن رميك بوابلًا من المفاجآت الصادمة، منها الحزينة ومنها المُفرحة، وهي بناء علي ذلك تجربة صنعت خصيصًا لعشاق باتمان، واستوديو telltale.

هي بالنسبة إلي ثاني أفضل لعبة من استوديو telltale لأنها قدمت عالم يشبه عالم The Wolf among us في سحره، وغرابته علي حد سواء، مع شخصيات نعرفها ونحبها، ولم تكتف بذلك بل وأعطت لكل منهم هويته الخاصة
اتطلع علي مراجعة الحلقة الأولي من هنا والثانية من هنا
[full_width]
مراجعة الحلقات الثلاث الأخيرة من Batman A telltale series Reviewed by Mostafa Argoun on ديسمبر 22, 2016 Rating: 5
Gamers Field جميع الحقوق محفوظة ©2011-2017
DMCA.com Protection Status

اتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.