مراجعة Deus ex :Mankind Divided
Deus Ex هي سلسلة بدأت مشوارها في عام 2000 ،و كانت لعبة لا تحظي بضجة كبيرة حول صدورها ،ولكنها قدمت محتوي من الدرجة الأولي من حيث الجودة ،وخاصة علي صعيد القصة ،فقصتها تدور حول وصول العالم إلي مستويات شديدة التقدم من حيث التكنولوجيا ،ومحاولات الجيش الأمريكي استغلال هذا التقدم في خلق نوع من البشر لاستخدامهم كسلاح ،تجنباً لاستخدام الجنود البشريين في العمليات المهمة ،والمهمات الصعب ،فأصبح بالإمكان أن يدمج الإنسان تلك التكنولوجيا المتقدمة بجسده ،فأصبح عدد كبير من البشر نصف آلين ،وهي نظرية ليست بجديدة علي الفن الأدبي الأمريكي ،فقد رأيناها في العديد من أفلام هوليوود ،والعديد من الكتب والروايات ،ولكن المثير للاهتمام هو الامتداد المنطقي لهذه النظرية ،وهو ثورة البشر علي تلك الآلات التي أثبتت تمييزها في شتي المجالات ،مُغلقة بذلك أبواب العيش علي البشر ،وجاعلة مستقبلهم علي كوكبهم الأرض في خطر!
Deus ex : mankind divided تحاول التعميق من هذا المفهوم ،واستكشاف المزيد من جوانبه ،ومن الاسم تستطيع معرفة أن تلك الأزمة التي انتهي بها الجزء السابق (الثورة) جعلت البشر مختلفين فيما بينهم ،وهذا الجزء "mankind divided"يحاول أن يبدو منطقياً وواقعياً مع الحفاظ علي أجواء الخيال العلمي المميزة للسلسلة ،ومع وضوح فهم المطور لهذا المفهوم ،والاتجاه العام للقصة إلا أنه يعود ليقدم قصة تبدو أنها من الدرجة الثانية ،كقصة لعبة Tomb Raider مثلاً ،أي تفتقد اللمسة التي تجعلها مثيرة ،وربما العمق المطلوب ،فاللعبة تمضي ساعات طويلة في جعل شخصية Adam Jensen تتبع خيط متعلق بتفجير حدث في بداية اللعبة ،وأضاعت الكثير من الوقت حتي وصلت إلي نقطة وسعت فيها رقعة اهتمامي ،وجعلت القصة تبدو منطقية ،لذلك فإن كانت هناك كلمة واحدة تصف قصة اللعبة فهي "بطيئة" ،ذكرتني بلعبة أساسينز كريد 3.
حالها كحال أساسينز كريد 3 ،تتميز قصة اللعبة بشخصيات جانبية أكثر من جيدة ،وأسلوب سرد شيق علي الرغم من كون قلب الحبكة غير مثير للاهتمام ،وفي هذه الفوضي الجميلة التي تضعك فيها القصة ،فستكون الكثير من المحطات الرائعة في انتظارك ،من لحظات درامية ولحظات حاسمة قُدمت بشكل ممتاز ،مدفوعة للأمام بالأداء التمثيلي الرائع للمؤديين الصوتيين.
قصة اللعبة في هذا الجزء تنتقل بآدم جينسن بطل اللعبة للعمل مع مجموعة من المخترقين (الهاكرز) ،للقيام بعمليات خاصة هدفها كشف مؤامرة الIllumaniti ،وهي المنظمة التي قامت بإشعال الفتنة بين البشر الآليين والبشر ،والتي راح ضحيتها الكثييرين.
بعيداً عن قصة اللعبة ،فإن أي لعبة تحتاج إلي أسلوب لعب متنوع بالشكل المطلوب ،وفريد من نوعه علي حد سواء ،ففي أول ساعة لتجربتي مع deus ex manknd divided راودتني مخاوف كون اللعبة وقع في الخطأ الذي وقعت فيه Mirrors's Edge Catalys والتي كانت أحد أكثر الألعاب إثارة للملل في 2016 في نظري ،لأنها لم تقدم التنوع المطلوب ،الذي يخلق استمرارية تجعلني منجذباً لأسلوب اللعب أكثر من القصة ،ولكن في الحقيقة فوجئت بأن اللعبة فعلت العكس تماماً ،فقد قدمت أسلوب لعب ممتاز ،جعل كفة أسلوب اللعب تغلب ،وتكون هي الأكثر والأسرع تطوراً من القصة.
تقدم اللعبة أسلحة تدعم إمكانية التخفي ،مثل سلاح الStun gun الذي يُفقد الاعداء وعيهم ،وتقدم أيضاً إختيارات بين قتل الأعداء الذين تجدهم دون أن يرونك ، أو إفقادهم وعيهم فقط ،وهو الشيء الذي يؤثر بشكل واضح علي ملامح تجربتك بشكل عام ،وماهية ما تريده ،هل تريد أن تكون عنيفاً ، أم دقيقاً في إتمام مهماتك فقط ،ضف إلي ذلك إمكانيات التعديل علي الأسلحة ،وشراء عتاد يساعدك علي إختراق المزيد من الاجهزة والأسلحة.
تقدم اللعبة هذه المرة مجموعة واسعة من المهارات التي يمكنك تطويرها ،إمكانية التخفي والتي تجعلك أقل عرضه للإنكشاف كلما طورتها ،ومهارات التصويب والتي تقدم لك أسلحة أفضل ،وآليات مُساعدة في التصويب ،وبالطبع تعديلات مُبتكرة كإمكانية تحويل جلد الشخصية إلي شيء أشبه بالدرع ،لا يؤثر به الرصاص لمده ميعنة من الزمن ، أو جعل الشخصية تختفي بشكل مؤقت أو تركض بشكل سريع ،وكثرة هذه المهارات يجعل اللاعب يواجه صعوبة في الاختيار وبالتالي يختار ما سيساعده في تحقيق الاتجاه الذي يميل له أسلوب لعبة ،سواء كان المواجهات المباشرة ،أو التخفي.
تقدم اللعبة أيضاً عتاد جانبقي مؤثر علي موازين المعارك المفتوحة ،كقنابل الغاز بأنواعها تقوم بتصنيعه بنفسك ،عن طريق جمع الموارد من جثث الأعداء ،أو من البيئة المحيطة عن طريق البحث في الأدراج ،والخزانات والصناديق التي تكون موجودة بصفة شبه دورية في الخريطة.
إذن فإن أسلوب اللعب يتنوع بين التنقل بين أساليب اللعب (التخفي -العنف -التصيب كأي لعبة شوتير) إلي الأشياء التي يقع عليها اختيارك لتصنيعها ،والمهارات التي تطورها عن طريق النقاط التي تجنيها خلال اللعب ،والتي لا تكفي مدة اللعب إلي الوصول لتطويرها جميعاً ،لذلك فإن بعض المهارات قد تتطلب منك إعادة اللعبة لتجربتها ،وبعد كل هذا يأتي نوع المهمات في اللعبة ،فتصميم المراحل هو الآخر يتمتع بتنوع جيد من حيث الحرية التي تتيحها لك كل مهمة ،فبعض المهمات تتسم بأجواء شبيهه بألعاب مثل Far cry و Homefront revolution ،والبعض الآخر يأخذ الإيقاع إلي مستويً أكثر إنخفاضاً ،ويتيح لك الابتكار عن طريق وضع ترسانتك المتنوعة ،ومهاراتك الجديدة قيد التجربة ،أو استغلال تصاميم البيئة لإنهاء المهمة ،سواء كانت تلك التصمايم في صورة ممر سري يمكنك من تجنب مواجهة عدد من الأعداء ،أو معلومات مهمة تجدها ،فتعفيك من جهد استجواب احدهم أو ما إلي ذلك ،ولهذا السبب فإن ثلاثين ساعة تقريباً من اللعب لن تقترب حتي من كونها تجربة مملة ،ولن تشعر بالتكرار ،فحتي تلك الأشياء التي تتكرر أحياناً ممتعة جداً ،وتجعلك تتمني لو تستطيع تكراراها ،ولذلك فإن اللعبة يمكنك وصفها بالمُتزنة تماماً ،من حيث أسلوب اللعب وعمقة.
الأداء الصوتي في اللعبة جيد جداً ،والموسيقي جيدة أيضاً لكنها افتقدت أجواء أفلام الخيال العلمي التي تدور حول الآليين التي وفرتها موسيقي الجزء السابق ،و التي كانت أحد أفضل جوانب اللعبة ،ولكنها الآن تميل إلي الواقعية ،فهي أشبه بموسيقي سبلينتر سيل (Splinter cell) الأخيرة.
اللعبة حصلت علي نصيب وفير من المشاكل التقنية ،وتساقط الإطارات علي الحواسب الشخصية والبلايستيشن 4 ،إلا أن المشاكل التقنية تظهر بشكل مزعج جداً علي الحاسب الشخصي، ومُفسد تماماً لتجربة اللعبة علي مجموعة كبيرة من بطاقات الرسوم ،وحتي بطاقات أعلي من البطاقات المطلوبة كحد أقصي . أدائها ليس كلعبة assassin's creed unity أو Batman arkham knight وقت صدورهما ولكنها لاتزال مزعجة وغير مبررة!
في النهاية ، لعبة Deus ex هي جزء جديد كان من المفترض أن يكون أحد أفضل ألعاب الجيل ،نظراً للطموح الذي خرج به الجزء السابق إلي النور ،علي صعيد القصة وأسلوب السرد ،وطريقة اللعب التي أضافت الكثير إلي عالم ألعاب التخفي ،وفي الحقيقة لا أجد سبباً منطقياً يجعل المطور يعمل علي لعبة بهذا الطموح مدة أربع سنوات ليخرجها غير كاملة الأركان ،فاللعبة تبدو وكأنها إضافة موسعة أو جزء فرعي للجزء الماضي ،ولكن ليست الجزء الجديد الذي أردناه ،من حيث القصة فإنها تقدم قصة تفتقد العمق والإثارة التي كانت في الزء السابق ،يمكنك تشبيهها مثلاً بمجموعة فصول من رواية رائعة ،بدون النهاية اللائقة ،وقد كنت أود إعطاء هذه اللعبة العلامة الكاملة ولكنها لا تستحق ذلك للأسف ،وإن كنت تنوي لعب هذا الجزء لأجل القصة ،فإن النهاية ستتركك مُحبط جدا ، ولن تقدم اللعبة لك شيء مُرضي سوي بعض لحظات الدراما والمفاجآت علي صعيد القصة ،ولكن إن كنت تنوي تجربة اللعبة بصفتها لعبة تخفي ،فهي أفضل خيار لك الآن!
[full_width]
Deus ex : mankind divided تحاول التعميق من هذا المفهوم ،واستكشاف المزيد من جوانبه ،ومن الاسم تستطيع معرفة أن تلك الأزمة التي انتهي بها الجزء السابق (الثورة) جعلت البشر مختلفين فيما بينهم ،وهذا الجزء "mankind divided"يحاول أن يبدو منطقياً وواقعياً مع الحفاظ علي أجواء الخيال العلمي المميزة للسلسلة ،ومع وضوح فهم المطور لهذا المفهوم ،والاتجاه العام للقصة إلا أنه يعود ليقدم قصة تبدو أنها من الدرجة الثانية ،كقصة لعبة Tomb Raider مثلاً ،أي تفتقد اللمسة التي تجعلها مثيرة ،وربما العمق المطلوب ،فاللعبة تمضي ساعات طويلة في جعل شخصية Adam Jensen تتبع خيط متعلق بتفجير حدث في بداية اللعبة ،وأضاعت الكثير من الوقت حتي وصلت إلي نقطة وسعت فيها رقعة اهتمامي ،وجعلت القصة تبدو منطقية ،لذلك فإن كانت هناك كلمة واحدة تصف قصة اللعبة فهي "بطيئة" ،ذكرتني بلعبة أساسينز كريد 3.
حالها كحال أساسينز كريد 3 ،تتميز قصة اللعبة بشخصيات جانبية أكثر من جيدة ،وأسلوب سرد شيق علي الرغم من كون قلب الحبكة غير مثير للاهتمام ،وفي هذه الفوضي الجميلة التي تضعك فيها القصة ،فستكون الكثير من المحطات الرائعة في انتظارك ،من لحظات درامية ولحظات حاسمة قُدمت بشكل ممتاز ،مدفوعة للأمام بالأداء التمثيلي الرائع للمؤديين الصوتيين.
قصة اللعبة في هذا الجزء تنتقل بآدم جينسن بطل اللعبة للعمل مع مجموعة من المخترقين (الهاكرز) ،للقيام بعمليات خاصة هدفها كشف مؤامرة الIllumaniti ،وهي المنظمة التي قامت بإشعال الفتنة بين البشر الآليين والبشر ،والتي راح ضحيتها الكثييرين.
بعيداً عن قصة اللعبة ،فإن أي لعبة تحتاج إلي أسلوب لعب متنوع بالشكل المطلوب ،وفريد من نوعه علي حد سواء ،ففي أول ساعة لتجربتي مع deus ex manknd divided راودتني مخاوف كون اللعبة وقع في الخطأ الذي وقعت فيه Mirrors's Edge Catalys والتي كانت أحد أكثر الألعاب إثارة للملل في 2016 في نظري ،لأنها لم تقدم التنوع المطلوب ،الذي يخلق استمرارية تجعلني منجذباً لأسلوب اللعب أكثر من القصة ،ولكن في الحقيقة فوجئت بأن اللعبة فعلت العكس تماماً ،فقد قدمت أسلوب لعب ممتاز ،جعل كفة أسلوب اللعب تغلب ،وتكون هي الأكثر والأسرع تطوراً من القصة.
هذا الجزء "mankind divided"يحاول أن يبدو منطقياً وواقعياً مع الحفاظ علي أجواء الخيال العلمي المميزة للسلسلة
تتميز اللعبة بأهتماممها باللاعبين الذين يحبون التخفي ،وإتمام مهماتهم في هدوء وبدقة ،ولذلك فإنها تمنحك فرصة ممتازة لاختبار مهارتك في التخفي طوال فترة اللعب ،بالإضافة إلي إمكانية القتال بأسلحة نارية ،وجعل التجربة شبيهة بأي لعبة شوتر(تصويب) عادية ،أو لعبة قتال بالأسلحة اليدوية واستخدام الاختراق (الهاكينج) بشكل أكثر تكثيفاً ،وكل تلك الطرق ممتعة ،والمزج بينهم جميعاً لجعل التجربة تتسم بالتنوع هو أفضل شيء قد تفعله عند اللعب!
تقدم اللعبة أسلحة تدعم إمكانية التخفي ،مثل سلاح الStun gun الذي يُفقد الاعداء وعيهم ،وتقدم أيضاً إختيارات بين قتل الأعداء الذين تجدهم دون أن يرونك ، أو إفقادهم وعيهم فقط ،وهو الشيء الذي يؤثر بشكل واضح علي ملامح تجربتك بشكل عام ،وماهية ما تريده ،هل تريد أن تكون عنيفاً ، أم دقيقاً في إتمام مهماتك فقط ،ضف إلي ذلك إمكانيات التعديل علي الأسلحة ،وشراء عتاد يساعدك علي إختراق المزيد من الاجهزة والأسلحة.
تقدم اللعبة هذه المرة مجموعة واسعة من المهارات التي يمكنك تطويرها ،إمكانية التخفي والتي تجعلك أقل عرضه للإنكشاف كلما طورتها ،ومهارات التصويب والتي تقدم لك أسلحة أفضل ،وآليات مُساعدة في التصويب ،وبالطبع تعديلات مُبتكرة كإمكانية تحويل جلد الشخصية إلي شيء أشبه بالدرع ،لا يؤثر به الرصاص لمده ميعنة من الزمن ، أو جعل الشخصية تختفي بشكل مؤقت أو تركض بشكل سريع ،وكثرة هذه المهارات يجعل اللاعب يواجه صعوبة في الاختيار وبالتالي يختار ما سيساعده في تحقيق الاتجاه الذي يميل له أسلوب لعبة ،سواء كان المواجهات المباشرة ،أو التخفي.
تقدم اللعبة أيضاً عتاد جانبقي مؤثر علي موازين المعارك المفتوحة ،كقنابل الغاز بأنواعها تقوم بتصنيعه بنفسك ،عن طريق جمع الموارد من جثث الأعداء ،أو من البيئة المحيطة عن طريق البحث في الأدراج ،والخزانات والصناديق التي تكون موجودة بصفة شبه دورية في الخريطة.
إذن فإن أسلوب اللعب يتنوع بين التنقل بين أساليب اللعب (التخفي -العنف -التصيب كأي لعبة شوتير) إلي الأشياء التي يقع عليها اختيارك لتصنيعها ،والمهارات التي تطورها عن طريق النقاط التي تجنيها خلال اللعب ،والتي لا تكفي مدة اللعب إلي الوصول لتطويرها جميعاً ،لذلك فإن بعض المهارات قد تتطلب منك إعادة اللعبة لتجربتها ،وبعد كل هذا يأتي نوع المهمات في اللعبة ،فتصميم المراحل هو الآخر يتمتع بتنوع جيد من حيث الحرية التي تتيحها لك كل مهمة ،فبعض المهمات تتسم بأجواء شبيهه بألعاب مثل Far cry و Homefront revolution ،والبعض الآخر يأخذ الإيقاع إلي مستويً أكثر إنخفاضاً ،ويتيح لك الابتكار عن طريق وضع ترسانتك المتنوعة ،ومهاراتك الجديدة قيد التجربة ،أو استغلال تصاميم البيئة لإنهاء المهمة ،سواء كانت تلك التصمايم في صورة ممر سري يمكنك من تجنب مواجهة عدد من الأعداء ،أو معلومات مهمة تجدها ،فتعفيك من جهد استجواب احدهم أو ما إلي ذلك ،ولهذا السبب فإن ثلاثين ساعة تقريباً من اللعب لن تقترب حتي من كونها تجربة مملة ،ولن تشعر بالتكرار ،فحتي تلك الأشياء التي تتكرر أحياناً ممتعة جداً ،وتجعلك تتمني لو تستطيع تكراراها ،ولذلك فإن اللعبة يمكنك وصفها بالمُتزنة تماماً ،من حيث أسلوب اللعب وعمقة.
تقدم اللعبة هذه المرة مجموعة أوسع من المهارات التي يمكنك تطويرها
Deus Ex mankind divided تقدم تصاميم بيئات رائعة ،وحية إلي درجة كبيرة تجعل التجول فيها ممتع ،فأجواء العالم بعد غرقه في التكنولوجيا دائماً ما ستبدو مثيرة للاهتمام ،مصحوبة بأحاديث العامة عن الأوضاع التي تسود عالم اللعبة من فوضي وأعمال شغب بدرجاتها ،وعلي الرغم من أن أحداث اللعبة تنحصر داخل مدينة واحدة ،أي ليس كالجزء السابق ،لكن تنوع الأوقات ،وأوضاع تلك المدينة (في اوقات الليل ، والنهار ،وفي اوقات الشغب ،والهدوء) يجعلها مكان خلاب للتنزه فيه ،وخاصةً في اللحظات التي تعطيك اللعبة فيها الحرية لتفعل ما تشاء ،فوقتها يتحول شغلك الشاغل إلي اختراق كل ما بالمدينة!
قد تكون الرسوم في اللعبة هي أسوأ جوانب اللعبة ،ففي خضم الإزدهار الذي نعاصره في عالم ألعاب الفيديو ،من المُحبط ألا تلاحظ الكثير من التغييرات عن الجزء السابق الذي صدر في 2011 ،وعلي الجيل السابق! فتصاميم الشخصيات لا تتمتع بالتفاصيل الكافية (عدي شخصية البطل) ،وتتسم ملامح وجوهم بالجمود ،بالإضافة إلي حركة الشفاه التي تفشل في اتباع ما تقوله كل شخصية ،فتسبب الإزعاج للاعب ،والسؤال يبقي لماذا لم تتطور اللعبة رسومياً بالشكل المطلوب؟ فإن خمسة أعوام هو وقت كاف جداً لتطوير لعبة عظيمة من الصفر!الأداء الصوتي في اللعبة جيد جداً ،والموسيقي جيدة أيضاً لكنها افتقدت أجواء أفلام الخيال العلمي التي تدور حول الآليين التي وفرتها موسيقي الجزء السابق ،و التي كانت أحد أفضل جوانب اللعبة ،ولكنها الآن تميل إلي الواقعية ،فهي أشبه بموسيقي سبلينتر سيل (Splinter cell) الأخيرة.
اللعبة حصلت علي نصيب وفير من المشاكل التقنية ،وتساقط الإطارات علي الحواسب الشخصية والبلايستيشن 4 ،إلا أن المشاكل التقنية تظهر بشكل مزعج جداً علي الحاسب الشخصي، ومُفسد تماماً لتجربة اللعبة علي مجموعة كبيرة من بطاقات الرسوم ،وحتي بطاقات أعلي من البطاقات المطلوبة كحد أقصي . أدائها ليس كلعبة assassin's creed unity أو Batman arkham knight وقت صدورهما ولكنها لاتزال مزعجة وغير مبررة!
في النهاية ، لعبة Deus ex هي جزء جديد كان من المفترض أن يكون أحد أفضل ألعاب الجيل ،نظراً للطموح الذي خرج به الجزء السابق إلي النور ،علي صعيد القصة وأسلوب السرد ،وطريقة اللعب التي أضافت الكثير إلي عالم ألعاب التخفي ،وفي الحقيقة لا أجد سبباً منطقياً يجعل المطور يعمل علي لعبة بهذا الطموح مدة أربع سنوات ليخرجها غير كاملة الأركان ،فاللعبة تبدو وكأنها إضافة موسعة أو جزء فرعي للجزء الماضي ،ولكن ليست الجزء الجديد الذي أردناه ،من حيث القصة فإنها تقدم قصة تفتقد العمق والإثارة التي كانت في الزء السابق ،يمكنك تشبيهها مثلاً بمجموعة فصول من رواية رائعة ،بدون النهاية اللائقة ،وقد كنت أود إعطاء هذه اللعبة العلامة الكاملة ولكنها لا تستحق ذلك للأسف ،وإن كنت تنوي لعب هذا الجزء لأجل القصة ،فإن النهاية ستتركك مُحبط جدا ، ولن تقدم اللعبة لك شيء مُرضي سوي بعض لحظات الدراما والمفاجآت علي صعيد القصة ،ولكن إن كنت تنوي تجربة اللعبة بصفتها لعبة تخفي ،فهي أفضل خيار لك الآن!
[full_width]
مراجعة Deus ex :Mankind Divided
Reviewed by غير معرف
on
أغسطس 25, 2016
Rating: