asus

آخر الأخبار

أخبار

مراجعة Control

" تجربة شبيهة بلعبة Quantum Break ولكن بشكل مُحسن "

إستوديو Remedy Entertainment قدم لنا تجربة واحدة فقط قبل Control على الجيل الحالي وهي Quantum Break ، على الرغم من أن اللعبة كانت جيدة ولكنها كانت قصيرة جداً وكانت تُعاني من مجموعة مشاكل تسببت في عدم جعلها تجربة ممتازة، الإستوديو يعود مرة أخرى وقد أخذ كل ما كان جيد في Quantum Break وطور منه ويقدم لنا الآن رائعته الجديدة Control ، ولكنها هي الأخرى بها مجموعة من المشاكل البسيطة التي من الممكن التغاضي عنها مقابل الحصول على تجربة مميزة.


القصة :

قصة لعبة Control تدور حول المكتب الفيدرالي للتحكم (FBC) وهي وكالة حكومية أمريكية سرية مهمتها الأساسية هي إحتواء ودراسة الظواهر التي تنتهك قوانين الواقع ، وقعت حادثة في المقر الرئيسي للشركة حيث توفى المدير السابق للمنظمة Zachariah Trench.

أنت تلعب بشخصية Jesse Faden وستكون أنت المدير الجديد للمنظمة بعد وفاة المدير السابق ، مهمتك في اللعبة هي إستكشاف " البيت الأقدم " الذي يعتبر المقر الرئيسي للشركة في مدينة نيو يورك وستستخدم سلاح الـ Service Weapon وقدراتك الخارقة لكي تقوم بالتخلص من عدوك الرئيسي المعروف بإسم " The Hiss " الذي قام بغزو عقول معظم من كانوا يعملون في المنظمة.

Jesse لديها هدف أخر في قصة اللعبة وهو البحث عن أخيها الأصغر الذي تم إختطافه من قبل تلك المنظمة منذ 17 عام، لقد أنهيت اللعبة في حوالي 13 ساعة ، تركيزي الرئيسي كان على إنهاء القصة ولكني قمت أيضاً بإنهاء بعض المهام الجانبية البسيطة ، مدة اللعبة من الممكن أن تصل إلى 17 أو 18 ساعة إذا قمت بإنهاء كل شئ من مهمات أساسية وجانبية.


أسلوب اللعب :

لعبة Control تعتمد بشكل أساسي على الأكشن الحماسي ، لا يوجد في اللعبة نظام تخفي وتسلل ولكن اللعبة بالفعل تعتبر غير أي لعبة أكشن أخرى ، أنت تمتلك سلاح واحد طوال فترة اللعب بإسم Service Weapon ، هذا السلاح يمكن تعديله وإضافة خواص له تزيد من قوته وتجعلك تشعر بأنك تمتلك أسلحة أخرى ، كمثال يمكنك أن تُضيف له قاذف قنابل أو طلقات قوية يتم شحنها وإطلاقها على العدو وكأنك قد أفرغت فيه خزنة طلقات كاملة.

لديك في اللعبة مجموعة من القدرات الخارقة التي ستزداد طوال فترة القصة ، ستبدأ أولاً بإمكانية ضرب الأعداء بقوة ثم إلتقاط عناصر البيئة وقذفها على الأعداء ثم ستتمكن من عمل Dash بسرعة لتتفادي الضربات والطلقات النارية ، ستتمكن من إلتقاط عناصر البيئة وعمل Shield منها وأخيراً ستتمكن من الطفو في الهواء.


كل تلك القدرات لها فوائد ولكنها تستهلك طاقتك بشكل سريع جداً ولذلك سيجب عليك الحفاظ على الطاقة وإستخدامها في الأوقات المناسبة كي لا تنتهي منك بسرعة وتكون أكثر عرضة للموت وأنت تنتظر الطاقة لتتجدد مرة أخرى.

كلما تحصل على المزيد من الخبرة ستستطيع أن تفتح المزيد من المهارات فيمكنك أن تُزيد من حياتك أو الطاقة أو يمكنك أن تُزيد من فعالية قدراتك الخارقة ، بالإضافة إلى ذلك ستتمكن من إضافة خواص لشخصيتك ، على سبيل المثال يمكنك أن تجعل حياتك تعود مرة أخرى بسرعة أو تجعل الطاقة تتجدد بسرعة أكبر بعدما تنتهي ، كل تلك الخواص والمهارات ستُحسن من قوتك خاصةً مع زيادة قوة الأعداء أثناء التقدم في اللعبة.


هنالك مجموعة ضخمة من الأعداء المتنوعة في اللعبة وكل عدو منهم له أسلوب خاص ، بعضهم يطيرون في الهواء ويقومون بقذف عناصر البيئة عليك وبعضهم يمتلك Shield وبعضهم يمتلك أسلحة قوية يجب عليك تفاديها ، كل عدو سيحتاج منك التفكير بشكل مختلف لكي تستطيع القضاء عليه ، أفضل الأعداء هم الزعماء لأنهم يمتلكون قدرات وأساليب مختلفة عن الأعداء الأخرى ويشكلون عليك تحدي أكبر ، للعلم فهنالك زعماء لن تراهم خلال تجربة القصة وسيجب عليك القيام بالمهام الجانبية لمواجهتهم ولذلك أنصحك بأن تهتم بالمهام الجانبية بشكل كبير في اللعبة.

حتى الآن كل كلامي إيجابي عن أسلوب اللعب ولكن هنالك شئ مستفز جداً في اللعبة وهو الذكاء الإصطناعي ، قوة الذكاء الإصطناعي متفاوتة بشكل كبير جداً فعند مواجهة الأعداء العادية ستجد أن بعضهم يستطيع قتلك في غضون ثواني وبعضهم لا يستطيع أن يضر حياتك وأنت واقف ثابت لا تتحرك ، تلك المشكلة غير متواجدة في الأعداء القوية وهذا الأمر يدفعني للتعجب من عدم إهتمام الإستوديو بالأعداء العادية مثلما إهتم بالزعماء.


الرسومات :

أقل ما يقال على رسومات لعبة Control هو أنها خرافية ، الرسومات بالفعل مصممة بإحترافية كبيرة مثل الخيالات والإنعكاسات والـ Textures لكلٍ من الشخصيات وعناصر البيئة ، الإنفجارات وتدمير البيئة في اللعبة مثير جداً خاصةً عندما تلتقط مادة قابلة للإنفجار وتقوم بقذفها على الأعداء ، كل تلك الأشياء ممتازة ولكن يجب علي أن أُركز على الإضاءة.

الإضاءة في لعبة Control هي من أفضل ما رأيت على الجيل الحالي ، هنالك أنواع كثيرة من الإضاءة في اللعبة ولكنها تتناسب مع أجواء اللعبة بشكل أكثر من رائع ، إستوديو Remedy قدم أفضل ما عنده من ناحية الرسومات وكل هذا الإنبهار واللعبة تعمل على جهاز PlayStation 4 العادي فما بالك بشكل اللعبة على المنصات الأقوى أو على الحاسب الشخصي مع تفعيل تقنية تتبع الأشعة RTX.


بيئة اللعبة تم تصميمها بإحترافية كبيرة ولكن هنالك تكرار رهيب في التصميم ، أنا لا أمتلك مشكلة مع تكرار التصاميم فهنالك ألعاب عملاقة وممتازة بها تكرار في تصميم البيئات ولكن في Control ستشعر أنك كنت في هذا المكان سابقاً على الرغم من أنه مرحلة جديدة تماماً في القصة ، كنت أتمنى أن أرى المزيد من التنويع في تصميم البيئات ولكنه يعتبر عيب بسيط يمكن التغاضي عنه مقابل الإستمتاع برسومات اللعبة الخلابة، الجدير بالذكر أن حجم اللعبة هو 27 جيجا بايت فقط والأمر كان مفاجئ بالنسبة لي أن أرى لعبة بهذا الحجم البسيط تتمتع بتلك الرسومات الجميلة.

الصوتيات :

الأداء الصوتي في اللعبة ممتاز جداً لكل الممثلين خاصةً الشخصية الرئيسية Jesse ، بالفعل لقد كنت أشعر بخوف تلك الشخصية أو بحزنها ، الممثلة Courtney Hope قدمت أداء أكثر من رائع هي وكل الشخصيات الرئيسية الأخرى في اللعبة ، حتى الشخصيات الفرعية كان أدائها التمثيلي ممتاز جداً.

الموسيقى التصويرية ليست من نقاط قوة اللعبة حيث أنها متشابهة في معظم الأحيان ومعظم المعارك التي ستخوضها ضد مختلف الأعداء ، ولكنها تتألق من حين لأخر في بعض لقطات اللعبة وتلك المرات جعلتني أدخل في مود الأكشن والمواجهة بشكل أكثر من رائع.

أعتقد أنه يجب علي أن أذكر أيضاً أن اللعبة ليست مدبلجة باللغة العربية ولكنها مترجمة بشكل كامل ، اللعبة بها ترجمة إحترافية للنصوص والقوائم والثلاث أشخاص الذين عملوا على ترجمة اللعبة قدموا ترجمة إحترافية مميزة ، إذا كنت من مُحبي تجربة ألعاب باللغة العربية فإن Control لن تُخيب ظنك من ناحية الترجمة.


الأداء :

لقد جربت اللعبة على جهاز PlayStation 4 العادي ، أداء اللعبة جيد حيث أنني لم أواجه مشاكل معظم الوقت ولكن للأسف أداء اللعبة يُصبح سئ جداً في بعض المواقف مثل وجود مجموعة كبيرة من الأعداء في مكان واحد أو عندما تحدث مجموعة كبيرة من الإنفجارات أو التدمير في عناصر بيئة اللعبة.

مشكلة سقوط الإطارات لا تحدث بشكل مستمر ولكن عندما تحدث فإنها تؤثر على اللعبة بشكل كبير ، في بعض الأحيان سقطت الإطارات إلى أقل من 20 أو 15 إطار ، أيضاً عندما تقوم بالإنتهاء من مهمة أو في بعض المشاهد السينمائية فإن اللعبة حرفياً تتوقف عن الحركة لمدة ثواني وهذا يُخرجك من مود اللعب بشكل كبير، تلك المشاكل من الممكن أن يقوم الإستوديو بحلها عبر إصدار تحديث بسيط للعبة في المستقبل ولكن حتى يحدث ذلك فبالفعل اللعبة لا تُقدم أفضل أداء على جهاز PlayStation 4 وأعتقد أن الأمر سيكون متشابه أو أسوأ على منصة Xbox One العادية.

إذا كنت تريد أن تحصل على أفضل تجربة للعبة فأنصحك بإقتنائها على المنصات الأقوى PlayStation 4 Pro و Xbox One X أما إذا كنت تريد الحصول على التجربة الأمثل فأنصحك بشراء اللعبة على منصة الحاسب الشخصي خاصةً إذا كنت تمتلك بطاقة رسومية تدعم تقنية RTX وبذلك ستستمتع بأفضل أداء وأفضل رسومات للعبة.


في النهاية لعبة Control بالفعل أبهرتني وعلى الرغم من أنني كنت أتوقع وجود تشابه كبير بينها وبين Quantum Break إلا أن إستوديو Remedy جعلها تجربة مُحسنة وأكثر قوة ولذلك ستنضم Control لقائمة الألعاب المُفضلة لي في عام 2019، اللعبة بالفعل تستحق 60 دولار وستستمتع باللعبة على أي منصة من إختيارك، وعلى الرغم من وجود مجموعة من العيوب البسيطة إلا أنني إستمتعت بكل لحظة فيها ولا أستطيع الإنتظار لأرى ما سيقدمه لنا الإستوديو على الجيل القادم.
[full_width]
مراجعة Control Reviewed by Ahmed Yousry on أغسطس 26, 2019 Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

Gamers Field جميع الحقوق محفوظة ©2011-2018
DMCA.com Protection Status

اتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.